لم تكتمل عروض الأزياء للخياطة الراقية لخريف 2018 في أسبوع الموضة الباريسيّ من دون فساتين الزفاف والأعراس، التي بتنا ننتظرها بشوقٍ في نهاية كلّ عرض. موديلات فساتين العرايس اختلفت وتعدّدت، وتراوحت بين الفاخرة والمنمّقة، الخلّاقة والمبتكرة، الرومانسيّة والحالمة... لتتناسب مع كلّ سيّدة مهما كان ذوقها وستايلها.

 

المصمّمون اللبنانيّون العالميّون نقلوا بصمتهم الخاصّة إلى باريس ليسحروا الحضور بأبهى التصاميم وأجملها وليقدّموا أيضاً عروس مميّزة تشعّ سحراً ورونقاً.

Elie Saab قدّم فستاناً أشبه بفساتين الأميرات في روايات الخيال، مزيّن بالحبيبات البرّاقة التي كسته بشكلٍ واضح خصوصاً عند المنطقة العلويّة منه. كذلك، أبرز ما أسرنا في هذا التصميم هو السترة المفرّغة الهندسيّة الشكل والثلاثيّة الأبعاد التي نُسّقت معه وكأنّها منحوتة فنيّة. أمّا عروس Zuhair Murad فأطلّت بفستان يذكّرنا بالطبقة الأرستقراطية وتحديداً بالإمبراطورية الروسيّة وذلك من ناحية قماشه، النقشات التي زيّنته وحتّى قصّته عند منطقة الصدر والكاب المرفق به. من جهة Rami Kadi، فهذا المصمّم اللبنانيّ قدّم موديلين من فساتين العرايس ليحاكي في التصميم الأوّل المرأة الرومنسيّة الحالمة وفي تصميمه الثاني المرأة العصريّة والجريئة. أمّا Tony Ward، فقدّم فستان تكلّل بالترصيعات والتطريزات، يحاكي المرأة المتحفّظة كما يجسّد المرأة الشرقيّة بامتياز. كذلك، كست الزخرفات والحبيبات البرّاقة فستان Ziad Nakad الذي مزج في تصميمه الريش عند المنطقة السفليّة والأقمشة الشفافة عند منطقة الأكمام. من جهته، قدّم Georges Hobeikra فستان زفاف تميّز بأكمامه الشفّافة البرّاقة والريش عند منطقة الخصر. أمّا Georges Chakra فقدّم فستان عروس تميّز بقماش الساتان عند منطقة الصدر وبالتول عند القسم السفلي منه.

 

من ناحيةٍ أخرى، قدّمت دار Giambattista Valli فستاناً يليق جدّاً بالمرأة المتحفّظة تميّز بالياقة العالية وبأكمامه الواسعة، كما اتّسم بالعقدة السوداء عند منطقة الصدر. من جهة Ralph & Russo، فقدّمت هذه الدار تصميم اتّسم بالزخرفات وبالطرحة المبتكرة عند منطقة الكتفين.

 

إليكِ أدناه صور فساتين عرايس جمعناها لكِ من مجموعات الخياطة الراقية لخريف 2018.

 

اقرئي أيضاً: عرض Valentino للخياطة الراقية لخريف 2018: رؤية جماليّة تنسج بين العصور الوسطى، الإغريق وفنّاني القرن العشرين

عرض Elie Saab للخياطة الراقية لخريف 2018: إطلالات مستلهمة من أضواء وأشكال ثقافة برشلونة

 

Elie Saab

Georges Chakra

Georges Hobeika

Rami Kadi

Rami Kadi

Tony Ward

Ziad Nakad

Zuhair Murad

Giambattista Valli

Ralph & Russo

Ulyana Sergeenko