لم يكن الزفاف العصريّ الذي نحضره اليوم والذي بات تقريباً مشابهاً في كلّ بلدان العالم، هو نفسه في العصور الماضية. كانت العادات حينها مرتبطة باعتقادات تمتّن العلاقة بين الزوجين وتبعد عنهما الشرّ والحسد؛ أمّا عادات اليوم، فهي متعلّقة أكثر بحبّ الترف والفخامة وكيفيّة جعل الزفاف حديث الموسم. ستعيدكِ هذه الصور 100 عامٍ إلى الوراء. تمتّعي!

 

  • 1917، الإشبينات يرتدين فساتيناً مطابقة

تمّ أخذ هذه العادة من العصر الرومانيّ لتشتهر في بلدان عدّة من العام، كما نرى في هذه الصورة التي التُقطت في العام 1917. كان يُعتقد أنّه بارتداء الإشبينات فساتين مطابقة، يتمّ إبعاد الحسد والأرواح الشريرة.

 

 

  • 1924، إطلاق سجلّ هدايا الزواج

أطلقت محلات Marshall Field’s الأميركيّة للمرّة الأولى فكرة هدايا الزواج التي تُشترى من مكانٍ واحد أو ما نسمّيه اليوم Wedding Registry. الفكرة لاقت رواجاً سريعاً في العديد من المحال لأنّها سمحت للعروسين باختيار ما يحبّانه من هدايا.

 

 

  • 1930، كيك الزفاف يصنع مكاناً له

أصبح الكيك عنصراً فخماً في الأعراس بعد أن تعرّف عليه الناس في زفاف الملكة البريطانيّة فيكتوريا، وذلك بسبب ارتفاع كلفة صناعة العجينة السكريّة البيضاء.

 

 

  • 1937، ملك يناقد كلّ الأعراف

استسلم الملك البريطانيّ إدوار لعشقه للمرأة الأميركيّة المطلّقة لمرّتين Wallis Simpson، وتزوّجها ضارباً بعرض الحائط كلّ الأعراف والتقاليد، ومتخليّاً عن منصبه كملك، لتكون ولايته الأقصر في تاريخ بريطانيا.

 

 

  • 1942، زواج مبكر لنجمة ساطعة

الفتاة الجميلة Norma Jean Baker والبالغة من العمر 16 عاماً، تتزوّج لتطلّق بعد فترةٍ وجيزة، غير عالمةٍ بالمستقبل المضيء الذي ينتظرها تحت اسم الأيقونة Marilyn Monroe.

 

 

  • 1950، زواج هوليووديّ ساحر

النجمة صاحبة الجمال النادر Elizabeth Taylor ، تتزوّج للمرّة الأولى بين 7 زيجات، من Conrad Hilton، الأميركيّ الوسيم والثريّ. زفافهما الهوليووديّ انطبع في أذهان الكثيرين، خصوصاً إطلالة Liz الرائعة في فستان من توقيع Helen Rose.

 

 

  • 1953، زواج العصر

استدارت أنظار العالم حول الأنيقة Jacqueline Bouvier التي تزوّجت من John Kennedy، رئيس الولايات المتحدة لاحقاً. فستانها المصنوع من الدانتيل شكّل إلهاماً لنساء العالم.

 

 

  • 1956، قصّة من قصص الخيال

هكذا وصفت شعوب العالم زواج أمير موناكو Rainier من الممثّلة الأميركيّة الساحرة Grace Kelly التي ما زال فستانها حتى اليوم مصدر إلهامٍ كبير لكلّ عروس تحبّ الإطلالة الرومنسيّة والمترفة في الوقت عينه. الفستان الأيقونيّ الذي صمّمته Helen Rose معروض اليوم في متحف فيلاديلفيا للفنّ.

 

 

  • 1964، عروس لا تشبه كلّ العرائس

مرّةً جديدة تزوّجت النجمة الأيقونيّة Elizabeth Taylor من حبّ حياتها Richard Burton، لكنّها هذه المرّة اختارت ارتداء فستانٍ أصفر وتاج رائع من الأزهار.

 

 

  • 1969، أناقة الستينيّات

لا يمكن لأيّ حقبة أن تنافس الستينيّات بأناقتها وأنوثتها الفائضة. الفساتين القصيرة، القبّعة التي حلّت محلّ الطرحة، الإطلالة الأنثويّة... Audrey Hepburn كانت أفضل مَن جسّد هذا الأسلوب يوم زفافها من Andrea Dotti.

 

 

  • 1971، العروس المتمرّدة

تجسّدت هذه الروح الثائرة في الممثّلة Bianca Jagger التي تخلّت يوم زفافها عن فستان الأحلام واختارت البزّة السموكن من Yves Saint Laurent.

 

 

  • 1981، الزفاف المتلفز

اختار الأمير شارلز الجميلة ديانا سبنسر كعروس، فشكّلت حلم كلّ فتاةٍ عاديّة. 750 مليون مشاهد من حول العالم تفرّجوا على الزفاف المتلفز ووقعوا في حبّ أميرة من الشعب.

 

 

  • 2011، دوقة من الشعب أيضاً

يبدو أنّ إبن الأمير ديانا قرّر اختيار شريكة على صورة والدته ونجح! الفتاة العادية التي كانت زميلته في الجامعة، أصبحت دوقة كامبريدج وعروساً لا يمكن نسيان إطلالتها في ذلك الفستان الرائع من Alexander McQueen.

 

 

  • 2014، العروس الأمّ

تزوّجت مَن يسمّيها البعض المرأة الأجمل في العالم من شريكها الممثّل Brad Pitt وطلبت من Donatella Versace تصميم فستانٍ أبيض لها، جعلته غير اعتياديّ عندما أضافت إليه طرحة تحتوي على رسومات يدويّة من أبنائها.