التحضير لزفافكِ هو من أجمل الأوقات التي ستمرّ في حياتكِ، على الرغم من التوتر والقلق الذي قد تشعرين به أحياناً. طبعاً، قد ترتكبين الكثير من الأخطاء أثناء التحضير للزفاف وخلال هذا اليوم، الأمر الذي قد يعرقل استمتاعهكِ بهذا النهار. من هنا، بعيداً عن الأخطاء في العناية بالبشرة والأخطاء في العناية بالشعر التي قد ترتكبها العروس، جمعنا لكِ في هذا المقال الهفوات التي قد تفسد فرحتكِ في هذا اليوم. 

16 خطوة جمالية لا تقومي بها أبداً قبل أسبوع من زفافكِ

أخطاء شائعة ترتكبينها قد تخرّب يوم الزفاف

 1- تنسين أنّكِ أنتِ الأهمّ

تذكّري دائماً أنّها ليلتكِ أنتِ، وليست لعائلتكِ أو لصديقاتكِ، فلا تتردّدي في اختيار ما تحبّينه. نعم، أنتِ... أنتِ الأهمّ. طبعاً من الضروريّ أنّ تفكّري بسعادة من حولكِ لكن في النهاية هذه فرحتكِ، فعيشيها كما تريدينها من دون أنّ تتأثّري بمحيطكِ.

2- لا تأخذين المسافات في عين الاعتبار 

 عند اختياركِ مكان الزفاف من الضروري أن تأخذي في عين الاعتبار المسافات كي تشعري أنتِ وضيوفكِ بالراحة. بالإضافة إلى ذلك، اختيار مكان بعيد جداً قد يزيد من إرهاقككِ خلال هذا اليوم مع كل الضغوطات التي قد تواجهينها. 

7 أخطاء شائعة قد تقع فيها كل عروس عند اختيار ديكور الزفاف

3- لا تأكلين

 أن تكوني عروسه لا يعني أن تحرمي نفسكِ من الطعام، فأنتِ بحاجة إلى طاقة طيلة فترة التجهيزات، لا بل أنتِ بحاجة إلى طاقة أكثر خلال هذا اليوم بالذات. من هنا، ابدئي نهاركِ بفطور صحّي وتأكدي من تناول سناك بين فترة وأخرى في حال انشغلت جداً خلال النهار، أما في المساء، فتماماً كالضيوف خذي بعض الوقت لتتناول الطعام. 

4- تبدئين رحلة التحضير قبل تحديد ميزانية 

قبل وضع قائمة المعازيم أو اختيار الفستان، الديكور أو أي تفصيل آخر صغير كان أم كبير، عليكِ أن تضعي ميزانية واضحة ومحدّدة. بعد تحديد الميزانية، قسّمي المبلغ على الأمور التي تعتبرينها أساسية أولاً سواء كان الفستان، الديكور أو أي أمر آخر ومن بعدها اختاري الأمور الكمالية نسبةً للميزانية.  

5- تأخذين آراء الآخرين بشكل مفرط 

طبعاً، استشارة أصدقائكِ أم اهلكِ في تفاصيل الزفاف خطوة ستشعركِ بالراحة في الكثير من الأوقات، لكن في الوقت عينه هذه الخطوة قد تزيد من توتّركِ خصوصاً عندما تكثر الآراء. تذكّري أن هذا النهار هو يومكِ الكبير لذا اختاري ما يعكس ستايلكِ أنتِ.  

6- لا تلتزمين بقائمة ضيوف واقعية 

ليس هناك عدد محدد هو المثالي للمدعوّين، لكن خذي في عين الاعتبار ميزانيّتكِ، الجو العام للزفاف، راحتكِ وكلّ التفاصيل الأخرى قبل وضع قائمة الضيوف. قد يكون عدد 200 شخص مثالي لكِ وقد يكون قليل، لذا اختاري رقم واقعي لكِ. 

7- تتردّدين في التكلم مع الأهل عن أمور الزفاف وما تفضّلينه

في الكثير من الأحيان قد تجدين نفسكِ في موقف محرج مع عائلتكِ عند أخذ بعض القرارات في ما يخص الزفاف. لكن تذكّري، هذا يومكِ، لذا لا تترددي باختيار ما تريدينه أنتِ ولا تتردّدي أبداص بالتكلّم مع عائلتكِ عن ما تفضّلينه وتحلمين به في زفافكِ.  

8- تحاولين إرضاء الجميع

طبعاً عليكِ أن تأخذي في عين الاعتبار أحياناً راحة المدعوّين، لكن لا تشغلي كلّ وقتكِ وطاقتكِ لإر ضاء الآخرين. بالإضافة إلى ذلك، لا تقومي بتنازلات لأي أحد كان، بل نظّمي هذا اليوم كما أنتِ تريدينه. 

9- تقومين بأمور لا تشبهكِ فقط لأنه زفاف

ربما أنت شخص يميل إلى الستايل المينيمالي لكن قد تلجئين فستان ملكي فقط لأنه زفافكِ، أو قد تختارين كيكة كبيرة لعكس أجواء الزفاف العربي. لكن هذا الأمر خطأ، قومي بما أنتِ تفضّلينه واختاري الفستان، المكياج، الشعر، الزينة أو أي تفصيل آخر بحسب ستايلكٍ وذوقكِ.

10- تتركين بعض التفاصيل المهمة لآخر دقيقة 

في ظل التوتر والانشغالات الكثيرة قد تتركين بعض التفاصيل المهمّة لآخر دقيقة وهذا أكبر خطأ ممكن أن تقومي به. هذه الخطوة ستزيد من توتّركِ وتخرّب عليكِ هذا اليوم. 

11- تلتزمين بشكل مفرط بالتقاليد

تأخذ التقاليد حيّزاً مهمّ جداً في الأعراس، وخصوصاً العربية منها، وإذا كان هذا ما تفضّلينه فقومي بالأمر. لكن إذا كنتِ تحبين الأمور العصرية وتريدين الابتعاد بعض الشيء عن التقاليد فلا تتردّدي وقومي بما تريدينه أنتِ.  

12- لا تضعين خطة احتياطية

ليس بالضروري أن يكون لديكِ Plan B لكلّ تفصيل في الزفاف، لكن عندما يتعلّق الأمر بالأمور الأساسية التي تشعرين أنها قد لا تنجح، ضعي خطة احتياطية كي تتفادي التوتر والضغط النفسي. 

13- لا تعطين نفسكِ الوقت الكافي لتتحضّري في يوم زفافكِ 

خطأ تقع فيه كلّ عروس تقريباً! فالوقت هو من أكثر التفاصيل التي تشعر العروس بالتوتر لذا، أعطي نفسكِ الوقت الكافي لتتحضّري من كل النواحي. مثلاً ضعي جدول زمني لهذا اليوم وخصصي ساعتين للمكياج، ساعتين للشعر، ساعتين للتصوير...  

14- تضعين توقعات غير واقعية ليوم الزفاف

كلّ عروس تحلم أن يكون زفافها مثالي، لكن من الطبيعي أن تحصل بعض الأخطاء أو تواجهين بعض العراقيل. لذا، لا تزيدي من توتّركِ في حال حدثت هذه الأمور واستمتعي بهذا اليوم قدر الإمكان.

15- تقومين بتغيرات كبرى ومفاجأة في الأيام الأخيرة قبل الزفاف

من الطبيعي أن تترددي عند اختيار زينة الزفاف، الطعام، الكيكة، الفستان، المكياج وغيرها. لكن من الضروري أن تحسمي قراركِ قبل فترة طويلة من الزفاف كي لا تزيدي من توتّركِ ولا تحصل التغييرات المفاجأة في الأيام الأخيرة. 

16- لا تأخذين درجة الحرارة في عين الاعتبار 

من الضروري جداً جداً أن تأخذي ف يعين الاعتبار درجة الحرارة يوم الزفاف، خصوصاً عند اختيار الفستان، مكان الزفاف، الجو العام وحتى الديكور. 

17- تتسرّعين في اختيار منظم الزفاف 

تتسرّع الكثير من النساء في اختيار منظم الزفاف قبل الاطّلاع على أعماله وستايله وكلّ التفاصيل الأخرى. من هنا، قومي ببحثكِ، خذي وقتكِ واختاري منظم زفاف أقرب إلى ستايلكِ، يشعركِ بالراحة ، ويتناسب مع ميزانيّتكِ.

18- تلاحقين معدّ الزفاف لآخر دقيقة يوم الزفاف

طبعاً، من المهمّ جداً أن تلاحقي منظّم الزفاف لتتأكدي من أن كل التحضيرات جاهزة كما تريدينها، لكن يوم زفافكِ لا تشغلي نفسكِ بهذه التفاصيل وتذّكري أنّكِ استهلكتِ في الأشهر الأخيرة ما يكفي من طاقتكِ لتحضير عرسكِ بمساعدة المعدّين. الآن أنتِ بحاجة إلى الراحة على يوم الزفاف، واتركي باقي التفاصيل الصغيرة للمنظمين. 

19- تنسين أن تستمتعي بيومكِ الكبير 

تذكّري، هذه اللحظة لن تتكرّر، لذا استمتعي بها لأقصى الحدود. تجاهلي كلّ تفصيل قد يزيد من توتّركِ أو يخرّب عليكِ هذا اليوم. Have Fun!