ليلة الحناءلا يكتمل الزفاف العربي التقليدي من دون ليلة حناء، فهي خطوة متعارف عليها منذ سنوات عدّة وتشكّل مكانة خاصة في تحضيرات العرس. حفل يضمّ عادةً جميع صديقاتكِ وقريباتكِ لقضاء وقت ممتع معهنّ، ترتدين فيه ثوباً تراثياً- شرقياً وتغطّين وجهكِ بالبرقع. من أكثر التقاليد التي تتميّز بها ليلة الغمرة هذه هو رسم الحناء؛ نقشات، رسومات وزخرفات تزيّن يديكِ وحتى قدميكِ، أنتِ والمدعوّات. لكي يكون كلّ ما ذكرناه سابقاً مثالياً والحصول على حفلة حناء رائعة، إحرصي على أن تقومي بكلّ التحضيرات اللازمة قبل وقت من موعد الحفل. انطلاقاً من هنا، إكتشفي كل تجهيزات ليلة الحناء حتى لا تنسي أي شيء.

تجهيزات العروس الأساسية قبل موعد الزفاف

10- نصائح من أجل تجهيزات ليلة الحناء

1- إحجزي المكان المناسب لإقامة ليلة الحناء

من المهمّ جداً أن تختاري المكان المناسب لإقامة ليلة الحناء، سواء كان في المنزل، في الحديقة أو حتى في صالة خاصة. احسمي قراركِ بالنسبة للمكان قبل فترة واحجزي التاريخ المناسب.

2- اختاري الجوّ العام وديكورات حفلة ليلة الحناء

زيّني المكان الذي اخترته مثلاً سواء في المنزل أو أي مكان آخر بوسائد، سجاد، شموع ومصابيح، لجوّ عربي-شرقيّ ملفت. أمّا إن كنتِ ستقيمين حفلة الحناء في الهواء الطلق، فما رأيكِ بإحضار خيمة مغربية؟ طبعاً إحرصي على التخطيط والتحضير المسبق لهذه المناسبة وتأمين كلّ ما تحتاجينه من زينة، كوشة وأكسسوارات للحفل. 

3- لا تنسي إرسال بطاقة دعوة ليلة الحناء إلى المقرّبات منكِ 

احرصي على إرسال بطاقة دعوة ليلة الحناء إلى المقرّبات منكِ فقط حتى تستمتعن حقاً بأجواء حفلة ليلة الحناء. طبعاً باستطاعتكِ أيضاً الإتصال بهنّ عبر الهاتف، إن أردتِ ذلك.

ليلة الحناء

4- اختاري طلة مناسبة لحفل ليلة الحناء

حتى تكون طلّتكِ رائعة في ليلة الغمرة، عليكِ أن تبحثي قبل وقت عن ثوب تراثيّ أو فستان متميّز بطابع شرقيّ. لذلك لا تتركي الأمر لآخر لحظة حتى تشتريه. أيضاً احرصي على أن يكون لون التصميم ملوّن مثل الأحمر، الأخضر، الأزرق ويتداخل فيه لمسات من الحبيبات الذهبية. من ناحية أخرى، انتقي الشوز والمجوهرات التي تليق بالتصميم الذي اخترته، حتى تكون طلّتكِ ملفتة. طبعاً لا تنسي اختيار موديل الشعر والمكياج الذي تريدينه، هذا إلى جانب انتقاء لون مناكير يليق بتدرّج فستانكِ. لذلك، قومي بحجز موعد عند صالون التجميل قبل وقت من موعد حفل ليلة الحناء. 

5- انتقي نقش حناء عروس

ننصحكِ كعروس أن تتّفقي مسبقاً مع خبيرة الحناء على الشكل الذي تريدين رسمه خصوصاً أن هذه النقوشات سترافقكِ في يوم زفافكِ وعطلة شهر العسل. طبعاً إحرصي على أن تحضري أكثر من خبيرة حناء خصوصاً إذا كان عدد المدعوّات كثيراً. 

إليكِ موديلات نقش حناء عروس لتستوحي منها

من صفحة hennabyramnik@ على انستقرام

6- اختاري نوع المأكولات في حفل ليلة الحناء 

بعد اختيار مكان إقامة ليلة الحناء حضّري قائمة المأكولات التي تريدينها واحجزي كلّ الأمور اللازمة. عند تحديد قائمة الطعام يمكنكِ الاختيار ما بين المطبخ الشرقي، العربي، الإيطالي أو أي مطبخ آخر وذلك بحسب ما تريدينه أنتِ، هذا إلى جانب أخذ في عين الإعتبار ما تحبّه صديقاتكِ أيضاً. 

7- أضيفي المرح إلى حفل ليلة الحناء

إجعلي الحفل أكثر مرحاً من خلال إبتكار فقرات مسلية لكِ ولصديقاتكِ في هذه الليلة من أجل إضفاء أجواء ممتعة وقضاء أجمل اللحظات. على سبيل المثال يمكن أن  القيام بكاريوكي أو استمتعي معهنّ بلعبة "أمر أم حقيقة"! 

8- اختاري قائمة الأغاني التي تريدينها في حفل ليلة الحناء

الموسيقى هي واحدة من أهمّ تفاصيل ليلة الحنة، لذا اختاري الأغاني بنفسكِ أو اطلبي مساعدة من إحدى صديقاتكِ المقرّبات. هناك العديد من الموسيقى الخاصة بليلة الحناء، هذا إلى جانب الأغاني الشرقية الحماسية التي ستضفي جوّاً مرحاً إلى السهرة.

9- لا تنسي قالب الحلوى ليلة الحناء

باستطاعتكِ أن تنهي حفل ليلة الحناء بتقطيع قالب حلوى مع صديقاتكِ وذلك بمثابة توديع العزوبية. لذلك عليكِ أن تختاري شكل القالب والنكهة المفضّلة لديكِ حتى تكون كل التفاصيل على ذوقكِ. أيضاً بإمكانكِ التقاط أجمل الصور لتوثيق هذه اللحظات الجميلة. كذلك من ناحية أخرى، باستطاعتكِ أن تضيفي طاولة عليها قائمة بحلويات عدّة سواء كانت عربية أم عالمية.

10- إشكري صديقاتكِ على حضورهنّ من خلال توزيعات ليلة الحناء

هناك العديد من الأفكار التي يمكنكِ أن تقدّميها من أجل توزيعات ليلة الحناء. على سبيل المثال اختاري هدية تضمّ عطراً من العود الذي يمنح رائحة عطرية شرقية، وأضيفي إليه ماسكارا وآيلاينر. ضعي هذه المستحضرات في سلة من الخيش ومرفقة بقبضة يد مزيّنة بحبات اللؤلؤ. كذلك من الهدايا البسيطة التي يمكن تقديمها للمدعوّات في ليلة الحناء هي المباخر، التي يتمّ حرق البخور فيها من أجل الإسترخاء ومنح المنزل رائحة عذبة لا مثيل لها.