التحضير للزفاف ليس بخطوة سهلة خصوصاً أن هناك الكثير من التفاصيل التي تطبع هذا اليوم، من المكياج، الشعر، الفستان، الورد، الكيكة وغيرها الكثير. لذا، هناك أمور عدّة عليكِ التحضير لها، منها طلّتكِ الجمالية أكان من ناحية البشرة، الشعر أو الرشاقة. من هنا، بعد أن قدّمنا التجهيزات الأساسية من أجل التحضير ليوم الزفاف، سنعرّفكِ اليوم على الخطوات التي عليكِ اتّباعها لعناية كاملة بالعروس من البشرة، الشعر والرشافة لتظهري بأفضل صورة ممكنة. 

روتين العناية بالبشرة الذي يجب أن تتبّعه العروس

1- المياه ثم المياه ثم المياه... أكثري من شربها   

من الضروري جداً أن تتناولي أقلّه 2 ليتر من المياه يومياً لتحافظي على رطوبة جسمكِ كما نعومة بشرتكِ قبل الزفاف. أن لم تكوني من محبات المياه، يمكنكِ وضع شرائح من الليمون، الخيار، البرتقال أو غيرها لتضيفي نكهة إلى الماء. 

2- نعم لروتين عناية بالبشرة منتظم قبل أشهر من الزفاف 

في العادة أغلب المستحضرات الجمالية تتطلّب بين شهر و3 لتتفاعل مع البشرة بطريقة واضحة. من هنا، اتّبعي روتين عناية بالبشرة منتظم وموحّد قبل 3 أشهر على الأقل من موعد الزفاف ولا تبدّلي المنتجات المستخدمة في هذه الفترة. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتضمّن الروتين الصباحي والمسائي كل الخطوات الأساسية، أي: 

في روتين العناية بالبشرة الصباحي، الجئي تباعاً إلى:

في روتين العناية بالبشرة المسائي، الجئي تباعاً إلى: 

3- المأكولات الغنية بالفيتامينات A وE وC ستحافظ على نضارة وجهكِ

تناولي الأطعمة الغنيّة بالفيتامينات A وE وC إضافة إلى الزنك والأوميغا 3 مثل الخضار والفواكه والمكسّرات النيّئة لتحصلي على بشرة مشرقة. هذه الأطعمة تزوّد بشرتكِ بالترطيب والمغذيات اللازمة لتحافظي على نضارة البشرة قبل الزفاف.

4- مرّني بشرتكِ بتمارين يوغا الوجه 

الجئي إلى مساج أو يوغا الوجه الذي يوماً بعد يوم سيساعدك في التمتع ببشرة مشدودة أولاً ووجه منحوت ثانياً.  هناك الكثير من التمارين التي يمكنكِ القيام بها بحسب الأهداف التي تريدين تحقيقها سواء كانت نحت الوجه، تحديده، شدّه أو غيرها. 

كيف تطبّقين تمارين يوغا الوجه لبشرة مشدودة، متوهّجة وشابة؟

5- الجاد رولر أو الغوا شا ستصبح صديقتكِ المفضلة

استعيني بجاد رولر أو غوا شا أو حتى الاثنين سوياً ودلّكي بشرتكِ يومياً بعد تطبيق منتجات العناية بالبشرة. هذه الخطوة تساعد في:

  • تعزيز عمليّة إزالة السموم من الجهاز اللمفاويّ.
  • منح البشرة الإشراقة من خلال تعزيز الدورة الدمويّة.
  • التخفيف من التجاعيد وشد المسام، إذ إن الحجر يبقى بارداً بالرغم من احتكاكه بالبشرة. 
  • تخفيف انتفاخ الوجه بفضل حجر الجاد.
  • تغلغل مكونات منتجات العناية بالبشرة أكثر والإستفادة منها.

هذا ما حصل بعد تدليك الوجه بأداة جاد رولر لمدّة شهر

6- الجئي إلى الأقنعة الورقية كلّ أسبوع تقريباً 

لم تجرّبي ماسك الورق للوجه من قبل؟ ماذا تنتظرين؟ هذا المستحضر يجب أن يدخل ضمن روتين العناية بالبشرة الخاص بكِ، فهو يزوّد بشرتكِ بمنافع لا تعدّ ولا تحصى. ما يميّز هذا المستحضر عن غيره من منتجات العناية بالبشرة هو أنه مركّز جداً، يتفاعل مع وجهكِ بشكل مباشر لمدّة طويلة وبالتالي يمتص الجلد كلّ منافعه، سهل التطبيق وسريع النتائج. من هنا، بين فترة وأخرى طبّقي ماسك ورقي للوجه وللعيون. 

7- تخلّصي من الأوساخ المتراكمة بفيشل كلّ شهر أو شهرين

 أنت بحاجة لعناية مكثفة وتنظيف عميق للبشرة لإزالة كل الرواسب العالقة ولإنعاش الوجه. من هنا، عليك اللجوء إلى فيشل من خلال اعتماد تقنيات وخطوات إضافية. يمكنكِ عمل فيشل في المنزل أو يمكنكِ اللجوء إلى طبيب الجلد. 

تنظيف البشرة من الأعماق بخطوات سهلة وسريعة

8- نعم للنوم 7 إلى 8 ساعات يومياً 

عند عدم الحصول على ساعات نوم كافية، يفرز الجسم هورمون الكورتيزول الذي يسمى أيضاً هورمون الإجهاد، الأمر الذي يؤثر سلباً على إنتاج الكولاجين، وبالتالي تبدأ التجاعيد بالظهور على بشرتكِ. من هنا، عزّزي إفراز الكولاجين من خلال الحصول على ساعات كافية من النوم وحاربي ظهور علامات التقدم في العمر.

9- لا تنسي تقشير وترطيب الشفاه 

تجاعيد الشفاه، جفافها، تشقّقاتها... كلّها علامات تظهر على هذه المنطقة من الوجه تماماً كما تظهر على البشرة، وتجعلكِ تبدين أكبر سنّاً. لذلك لا يمكنكِ أن تغضّي النظر عن الاعتناء بشفاهكِ، وعليكِ القيام بهذا الأمر من خلال تقشيرها وتطبيق مرطب يومياً أكثر من مرّة خلال النهار.

10- اعتني بمنطقة العنق والديكولتيه 

تطبيق مستحضرات العناية بالبشرة لا ينطبق على الوجه فقط، فعليكِ أن تقومي بالمثل على مناطق أخرى من الجسم مثل الرقبة والديكولتيه بهدف الحفاظ على شباب البشرة. تجدين منتجات جماليّة عدّة مخصّصة لهذه المناطق، أو يمكنكِ تقشيرها وترطيبها بالمستحضرات التي تستخدمينها في العادة على البشرة.

11- قشّري ورطّبي منطقة اليدين والساقين 

تماماً كما تعتنين ببشرتكِ من الضروري أو تخصصي وقت وخطوات من أجل العناية باليدين والقدمين. بين فترة وأخرى قشّري بشرة هذه المناطق ويومياً طبّقي كريمات مرطبة لتحافظي على نعومة الجلد. 

روتين العناية بالشعر الذي يجب أن تتّبعه العروس

1- تأكّدي من استخدام الشامبو المناسب لنوع الشعر

ينصح خبراء الشعر بأن تستخدمي الشامبو المناسب لنوع شعركِ وخصوصاً قبل سنة من موعد زفافكِ. 

  • إن كنتِ صاحبة شعر جاف، فاستخدمي الشامبو الذي يحتوي على مكوّنات مرطّبة أو غنيّ بالزيوت الأساسية والطبيعية.
  • إن كنتِ صاحبة شعر دهنيّ، فالجئي إلى الشامبو الذي ينقّي فروة الرأس ويخلّصها من الرواسب التي تزيد من دهنية الشعر. هذا المنتج مكتوب عليه Anti-residue أو Purifiying.
  • إن كنتِ صاحبة شعر تالف، فاستعملي الشامبو الخاص بزيادة الحجم Volume أو الذي يعمل على إصلاحه Repair.
  • إن كنتِ صاحبة شعر مصبوغ، فلا غنى لكِ عن الشامبو الخاص بالشعر الملوّن الذي يحافظ على لون شعركِ لفترة أطول.

افضل شامبو لكِ بحسب نوع شعركِ

2- إلجئي إلى بلسم الشعر المناسب لنوع الشعر

في حال كنتِ لا تستخدمين بلسم مناسب لنوع شعركِ، فحان الوقت لتفعلي ذلك قبل الزفاف.

  • إن كنتِ صاحبة شعر خشن وجاف، فالجئي إلى بلسم يحتوي على زيوت طبيعيّة، تساعد في التمتّع بشعر ناعم ورطب. 
  • إن كنتِ صاحبة شعر تالف، فاستخدمي بلسم يحتوي على البروتينات التي تعيد بناء الخصلات التالفة والمتكسّرة إضافةً إلى تنعيمها وترطيبها. 
  • إن كنتِ صاحبة شعر مصبوغ، فالجئي إلى بلسم الشعر الخالي من البارابين وذلك لتجنّب بهتان لون الصبغة. 
  • إن كنتِ صاحبة الشعر الخفيف، فاختاري بلسم يساعد على منح خصلاتكِ كثافة، ألا وهو المكتوب عليه   كلمة Volumizing أو Volume.

أفضل بلسم للشعر الخفيف

3- تجنّبي قدر المستطاع حرارة أدوات تصفيف الشعر

حاولي قدر المستطاع أن تتجنّبي حرارة السيشوار والفير طيلة السنة وألّا تعرّضي شعركِ لهذه الآلات إلّا في المناسبات. قد يكون هذا الأمر جنوني وصعب عليكِ، ولكنّها خطوة ضرورية في حال أردتِ الحصول على شعر جميل وصحّي في ليلتكِ الكبرى. الحرارة المرتفعة، تؤدي مع مرور الوقت إلى تلف البصيلات، الحدّ من إفراز الزيوت الطبيعية وتساقط الخصلات. في حال اضطررتِ إلى استخدام الحرارة بشكل كثيف، ننصحكِ باللجوء إلى منتجات تُعرف بـHeat Protector، التي تحمي الخصلات من هذه الحرارة العالية.

4- تخلّصي من تقصف الشعر كل 3 أشهر قبل موعد الزفاف

من المفّضل قصّ الشعر كلّ 3 أشهر قبل سنة من موعد العرس أو قبل 3 أشهر من موعد الزفاف، إن اضطررتِ لذلك. هذا الأمر يساعد في المحافظة على صحّة الخصلات والتخلّص من الأطراف الضعيفة والمتقصّفة التي تتلف الشعر. 

5- حمام الزيت مرّة في الأسبوع سيرطّب خصلاتكِ

قومي بتبليل شعركِ بالماء قليلاً وسخّني الزيت الطبيعي الذي تريدينه، وضعيه على شعركِ. دلّكي فروة رأسكِ لمدّة 3 إلى 5 دقائق ثمّ إستحمي كالعادة. لنتيجة أفضل، ننصحكِ بلفّ شعركِ بمنشفة دافئة، وتركها لمدّة 30 دقيقة، قبل غسله بالماء الدافئ والشامبو. قومي بحمام زيت مرة إلى مرتين في الأسبوع حتى موعد الزفاف، من أجل تغذية الشعر، منع تساقطه، ترطيبه وجعله لامعاً.

6- طبّقي ماسك الشعر مرّة إلى مرّتين في الأسبوع قبل موعد الزفاف

حتى يكون الشعر جميل يوم الزفاف، إهتمّي به بعناية من خلال تطبيق ماسك الشعر مرّة إلى مرّتين في الأسبوع حتى يحين موعد عرسكِ. باستطاعتكِ اللجوء إمّا إلى منتجات من الأقنعة وتحديداً الليلية أو استخدمي المكوّنات الطبيعية. 

  • اختاري الماسك الطبيعي الذي يتناسب مع نوع شعركِ، من خلال اختيار مكوّنات معيّنة لا تضرّ بخصلاتكِ بل على العكس تزيد من لماعيتها وكثافتها. 

خلطات لتقوية الشعر وتكثيفه 

  • طبّقي ماسك الشعر وتحديداً قناع الليلي الذي يحارب البهتان والتقصّف، إذ إنّه غنيّ بالفيتامينات التي تغذّي الخصلات وترطّبها من العمق. كما أن هذا المنتج يساعد في إعادة اللماعية إلى الشعر وتعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس.

منتجات من افضل ماسك للشعر

7- زوّدي جسمكِ بالمأكولات الغنية بالفيتامينات 

من المهمّ جداً أن تحرصي على تناول كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في زيادة قوة شعركِ والمحافظة على صحّته، كفيتامين أ، فيتامين ب والمعادن المفيدة كالزنك والحديد. من الأغذية الواجب تناولها والتركيز عليها هي البيض، السلمون، اللوز، العدس، البطاطا الحلوة وغيرها.

8- دلّكي فروة الراس يومياً قبل موعد الزفاف

من أجل المحافظة على حيوية الشعر، قومي بتدليك فروة الراس بواسطة أصابعكِ. هذه الطريقة تساعد في تعزيز الدورة الدموية وتحسين تغذية فروة الرأس وجذور الشعر ممّا يساهم بالتالي الحصول على شعر صحي.

بالفيديو، تمارين لتدليك فروة الرأس

روتين العناية بصحة ورشاقة العروس 

1- اتّبعي نظام غذائي صحّي ومنتظم


سواء كنت تريديت خسارة الوزن أو الحفاظ على رشاقتكِ، من الضروري اتّباع نظام غذائي صحّي يرتكز على مأكولات صحيّة تزوّد جسمكِ بالطاقة وتبقيه صحّي. إن الأكل الصحي يمنح جسمك الوقود للحفاظ على مستويات الطاقة خلال اليوم، والشعور باليقظة والتركيز. بالإضافة إلى ذلك، إن الحمية المناسبة يجب أن تشعرك بالراحة العقلية، كالشعور بالسعادة عند تناول الطعام بعيداً عن القلق بشأن زيادة الوزن أو الشعور بالذنب لتناول الأطعمة السيئة. من ناحية أخرى، لا تتبّعي نظام غذائي قاسي جداً قبل فترة قصيرة من الزفاف كي تخسري الوزن، لأن هذا الأمر سيفقد جسمكِ كل المغذيات الضرورية وستشعرين بالإرهاق والتعب بسرعة كبيرة. 

كيف تجدين النظام الغذائي الصحي المناسب لك؟

2- قبل شهرين، ابدئي نهاركِ بتناول العصير الأخضر 

ما هو العصير الأخضر؟ هو عصير فريش يندرج ضمن نظام Green Smoothie، ويحتوي على الخضار والفاكهة. هذا العصير هو بمثابة ديتوكس للجسم. يساعد العصير الأخضر على خسارة الوزن مع مرور الوقت، إذ يحتوي على سعرات حرارية قليلة كما أنه غنية بالألياف التي تشعركِ بالشبع طيلة اليوم. هذا الأمر، يمنعكِ من الإفراط في الطعام.  بالإضافة إلى ذلك، ينظّف  الجسم من السموم المتراكمة، ليكون بمثابة ديتوكس. بالإضافة إلى ذلك، يساعد العصير الأخضر في التخلّص من الأرق، وذلك بفضل احتوائه على مادة الكلوروفيل الموجودة في العديد من الأوراق الخضراء وخصوصاً في السبانخ.

3- ممارسة الرياضة خطوة ضرورية جداً   

نحن نعلم جيداً أنّكِ قبل موعد الزفاف بأشهر ستكونين على عجلة من أمركِ وستشعرين بالتوتر في الكثير من الأوقات. من هنا، ننصحكِ بالجوء إلى التمارين الرياضية السهلة مثل المشي أو تلك التي تساعدكِ على التخفيف من التوتر مثل البيلاتيس. حاولي تحريك جسمكِ بطرق مختلفة مثلاً اذهبي مشياً على القدمين من أجل إحضار بعض الإراض للزفاف، أو خصصي ساعة يومياً للقيام بنشاط ممتع كالسباحة مثلاً. 

4- عزّزي طاقتكِ بطرق مختلفة

حاولي تعزيز طاقتكِ خلال النهار من خلال المأكولات التي تحتوي على الفيتامينات والمغذيات التي تزوّد الجسم بالطاقة مثل: المكسّرات، السلمون، الفطر أو غيرها. كما يمكنك ممارسة التمارين الرياضية التي تزيد من نشاطكِ خلال النهار أو حتى يمكنكِ اللجوء إلى المكمّلات الغذائية، لكن طبعاً بعد استشارة طبيبكِ المختص. 

هذه هي الفيتامينات التي ستزوّد جسمك بالطاقة والنشاط طيلة النهار

5- احصلي على 7 إلى 8 ساعات نوم يومياً

كما ذكرنا لكِ أعلاه، النوم لساعات طويلة متواصلة خطوة ضرورية جداً لتحافظي على جمال البشرة، كما أنه طبعاً من الأمور الأساسية من أجل تزويد الجسم بالراحة التي يحتاجها، خصوصاً مع كل الضغوطات التي تمرّين بها أثناء التحضير للزفاف.