مايا، مينا وزينت، 3 شقيقات شابّات يتمتّعن بالحيويّة والمرح، استقبلننا في مطبخ منزلهنّ في قلب شارع الحمرا ليخبرننا عن دور الطبخ في حياتهنْ. الحديث مع تلك الفتيات ملأه الضحك من بداية الجلسة حتى نهايتها وتخلّله نقاش حول "مَن" ستكون مسؤولة عن "ماذا" في المطبخ اليوم! زينت هي الشيف الرسميّة للشقيقات، مينا الوجه المبتسم تنتقل من وعاءٍ إلى آخر حاملةً ملعقتين للتحريك من دون أن تدرك حتى السبب، ومايا فتاة تهوى التحدّث عن الفلسفة الاجتماعيّة بغضّ النظر عمّا يكون قد احترق على النار! بدأت قصّة زينت مع الطبخ حين سافرت والدتها مع شقيقتيها للمشاركة بمعرضٍ خاصّ، فوجدت نفسها وجهاً لوجه مع والدها. اتّصلت بوالدتها طالبةً النجدة لتساعدها بما ستحضّره من طعام وبدأت تتعلّم الوصفة تلو الوصفة، إضافةً إلى أسرار المطبخ الشرقيّ-الهنديّ، مثل طبق الكفتة بالكاري على طريقتهنّ الخاصّة، والذي يطلقن عليه اسم Effy’s Curry. هذا الطبق هو من ألذّ وصفات الكاري التي تذوّقناه في حياتنا! جرّبيه بنفسكِ...

Effy’s Curry

  • المكوّنات: لصلصة الشاتني: قرن حرّ أو أكثر طازج مفروم، 4 فصّ ثوم، باقتا كزبرة، 3 عيدان من أوراق النعناع، بصلة، لبن بمقدار فنجانيّ قهوة، تمر هندي منقوع ومصفّى، عصير ليمون حامض، رشّة كمّون، رشّة سكّر ورشّة ملح.
  • للأرزّ: كوبان من الأرزّ البسمتي، كركم أو زعفران هنديّ، حبّ الهال، زبيب، رشّة ملح، مياه (تختلف الكميّة بحسب نوعيّة الأرزّ)، 3 حبّات من المسك، صنوبر ولوز للزينة.
  • للّحمة بالكاري: 1كلغ من لحمة الكفتة، ثوم وبصل مفروم بكميّة كبيرة، قرن من الحرّ المفروم ناعماً، بعض حبّات من الطماطم المقطّعة إلى مكعّبات، زنجبيل بودرة، قرفة، كاري، حرّ بودرة، دبس الرمّان، صلصة الصويا، ليمون حامض وكزبرة يابسة.
  • في المساء، انقعي الأرزّ، الكركم، حبّ الهال والزبيب مع رشّة ملح في كميّة من المياه للطهي، واتركيها تتبلّل حتى اليوم الثاني. عند وقت التحضير، ضعي الأرزّ مع المياه في وعاءٍ على نارٍ خفيفة حتى ينضج جيّداً. تذكّري أن تقلّبي حبّات المسك داخل المزيج لدقائق معدودة قبل نهاية عمليّة الطهي. في ذلك الوقت، قلّي حبّات الصنوبر واللّوز في القليل من الزبدة، ثمّ ضعيها على وجه الأرزّ ما إنْ يصبح جاهزاً.
  • لتحضير صلصة الشاتني: ضعي المكوّنات كافّة في الفرّامة الكهربائيّة حتى يصبح المزيج ناعماً. ميزة صلصة الشاتني أنّها تُحفظ لأيّامٍ عديدة في الثلّاجة، وتُؤكل مع الخبز والقليل من الزبدة والجبنة الصفراء، على طريقة الشقيقات!
  • حوّلي اللّحمة إلى كرات صغيرة، قلّيها قليلاً بالزيت، اسقيها بدبس الرمّان من حينٍ إلى آخر، ثمّ احفظيها جانباً. في القدر نفسه، قلّي كميّة كبيرة من البصل والثوم المفروم، أعيدي اللّحمة إلى وعائها، أضيفي مكعّبات الطماطم ودعيها لوقتٍ قصير. أضيفي الزنجبيل، القرفة، الكاري، الحرّ، ربّ الرمّان، الصويا والحامض، مع كميّة كافية من المياه لتغطّي بها اللّحمة. ضعي غطاء فوق القدر ودعي الخلطة تنضج على نارٍ خفيفة. لا تنسي أن ترشّي الكزبرة اليابسة قبل لحظاتٍ من نهاية الطهي. اسكبي الأرزّ، اللّحمة بالكاري وصلصة الشاتني في طبق، وتلذّذي بتلك النكهة الفريدة. سرّ أخير: بإمكانكِ تحضير تلك الوصفة مع الدجاج أو القريدس، شرط أن تغمّسيها بالتوابل وتتركيها لمدّة ليلة كاملة.

 

إقرئي أيضاً: بسّام فتوح يكشف لكِ عن وصفته المفضلة لإفطارٍ شهي