خسارة الوزن ندليك التصريف اللمفاويالتدليك لا يقتصر فقط على الإسترخاء ومعالجة الأوجاع والمشاكل الفيزيائية فحسب، بل يحارب أيضاً مشاكل أخرى كزيادة الوزن. نعم ما قرأته صحيح، يمكنكِ أن تتخلّصي من الدهون المتكدّسة في جسمكِ وخسارة الكيلوغرامات الزائدة من خلال عملية تدليك بسيطة تُعرف بالتصريف اللمفاوي. ما هو هذا النوع من المساج؟ كيف يساعد في خسارة الوزن؟ كلّ الأسئلة التي قد تخطر على بالكِ، أجوبتها تجدينها في السطور التالية حتى يكون لديكِ اطلاع كامل بالموضوع، فلربما تتشجّعين وتقومين بالتدليك اللمفاوي من أجل خسارة الوزن. 

فوائد التصريف اللمفاوي للوجه الصحية

1- كلّ ما عليكِ معرفته عن تدليك التصريف اللمفاوي من أجل خسارة الوزن

ما هو الجهاز اللمفاوي؟ 

هو عبارة عن شبكة من الأنسجة والأعضاء في الجسم التي تساعد في تخليصه من السموم وغيرها من المواد غير المرغوب فيها. الوظيفة الأساسية للنظام اللمفاوي هو نقل اللمفاوية، أي السائل الذي يكافح خلايا الدم البيضاء، وتوزيعه في جميع أنحاء الجسم. 

ما هو تدليك التصريف اللمفاوي؟

هو شكل من أشكال التدليك اللطيف الذي يشجّع حركة السوائل اللمفاوية ونقلها من الأنسجة إلى العقد اللمفاوية، حيث يتمّ تدمير البكتيريا، الفيروسات وغيرها من الكائنات الحية الدقيقة الضارة. كما أن علاج تدليك التصريف اللمفاوي يلعب دوراً مهماً في خسارة الوزن وذلك من خلال التقليل من الإفراط في تناول الأطعمة بأوقات عشوائية.

كيف يساعد تدليك التصريف اللمفاوي في خسارة الوزن؟

  • يؤثّر على عمل الجهاز العصبيّ فيقلّل من رغبة الإفراط في تناول الوجبات الخفيفة ويقطع الشهيّة، كما يقوم بتسريع عملية الأيض. 
  • يعزّز عمل الجهاز الهضمي، اللمفاويّ والدورة الدموية فيخلّصكِ من احتباس الماء ويحارب دهون الجسم في مختلف المناطق.  

كيف تتمّ عملية تدليك التصريف اللمفاوي من أجل خسارة الوزن؟

طبعاً بإمكانكِ اللجوء إلى تدليك الجهاز اللمفاوي للجسم في المنزل، لكن من المفضّل أن تلجئي إلى طبيب متخصّص، إذ إنّه قادر على أن يقوم بعملية مساج التصريف اللمفاوي بشكل صحيح ومحترف.

  • ضعي أصابعكِ على بطنكِ وقومي بعملية التدليك من خلال الضغط عليه بحركة تصاعدية أي من الأسفل إلى الأعلى لمدّة 5 دقائق. الأمر سيّان لباقي مناطق الجسم كالذراعين والفخذين وبطّتي الرجلين، وفي هذه الحال يمكنكِ أن تقومي بالتصريف اللمفاوي واقفة من دون التمدّد. لا تنسي أن تضعي زيت طبيعي عند التدليك، وأن تكرّري المساج 3 مرّات أسبوعياً لتتمتّعي بالنتيجة المرجوة.

ملاحظة: طبعاً القيام بتدليك التصريف اللمفاوي وحده لا يكفي من أجل خسارة الوزن، إذ عليكِ أيضاً اتّباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة التمارين الرياضية.

2- نصائح عامة عند اللجوء إلى تدليك التصريف اللمفاوي 

  • اشربي كمية كافية من المياه قبل وبعد التدليك، حتى يبقى جسمكِ رطباً.
  • بعد الإنتهاء من التدليك، حاولي الإسترخاء وعدم التوتر.
  • من المفضّل تدليك بشرة الجسم مباشرة، أي ليس من فوق الملابس، للحصول على نتيجة أكثر فعالية.

3- في أيّة حالات لا يجب اللجوء إلى تدليك التصريف اللمفاوي؟

  • إن كنتِ تعانين من فشل القلب الاحتقاني
  • إن كنتِ معرّضة للجلطات والسكتة الدماغية
  • إن كنتِ تعانين من مشاكل في الكبد 
  • إن كنتِ تعانين من مشكلة في الكلى
  • إن كنتِ تعانين من مشاكل كثيرة في الجهاز الهضمي