مأكولات واقي شمس العناية بالبشرة ترطيب البشرة إنتاج الكولاجين - فيتامين د أشعة الشمس

تمنح أشعة الشمس الكثير من الفوائد الصحيّة والبشرة مثل أنها تزيد نسبة فيتامين د في الجسم غيره. لكن التعرّض الزائد للشمس من دون اتّخاذ الإجراءات الوقائية يؤدي لنتيجة عكسية ويتسبّب بالتالي في إلحاق الكثير من الأضرار للبشرة مثل النقص في إنتاج الكولاجين. من أفضل الطرق لحماية البشرة من أثار التعرض لأشعة الشمس ومن علامات الشيخوخة المبكرة ومن سرطان الجلد كذلك، هو الإهتمام بالنظام الغذائي والمأكولات التي تلجئين اليها، طبعاً من دون أن تنسي كريم واقي الشمس لحماية البشرة من ضوء الشمس! من هنا، إليكِ قائمة بأبرز المأكولات التي تحمي البشرة من الأضرار التي قد تتعرضين لها جرّاء الجلوس لمدّة طويلة تحت أشعة الشمس.

9 مأكولات تحمي البشرة من أضرار اشعة الشمس

الحمضيات
تحتوي الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت على نسبة عالية من فيتامين سي وعلى الليمونين الذي يساعد في خفض نسبة الإصابة بسرطان الجلد والتقليل من احتمال التعرض لحروق الشمس. تحتوي الحمضيات أيضاً على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية خلايا الجسم من تلف الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد.

الجزر
البيتا كاروتين الموجود في الجزر يحمي بشرتك من ضرر الجذور الحرة التي يسببها التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية ويوفر المزيد من الحماية ضد حروق الشمس.

الشاي الأخضر والقهوة
عند احتساء كوب من الشاي الأخضر ستمدين جسمك بمضادات الاكسدة وحمض التانيك وهما يحملان خصائص كبرى للوقاية من التهاب حروق الشمس وأضرار الأشعة فوق البنفسجية. أما القهوة فتساعد في خفض خطر الإصابة بسرطان الجلد. 

الأحماض الدهنية أوميغا 3
توجد الأحماض الدهنية أوميغا 3 في الكثير من الأطعمة وخصوصاً في بذور الكتان والمحار والأسماك الدهنية مثل أسماك السلمون والسردين التي لها خصائص مضادة للالتهابات وهذه المركبات تساعد في حماية الخلايا من ضرر الجذور الحرة التي تسببها الشمس. لذلك لا تتردي بإضافة أوميغا 3 إلى نظامك الغذائي.

اللوز
ما يميز اللوز هو أنه من أفضل مصادر فيتامين هـ الذي يحمي ويصلح البشرة من أشعة الشمس. كما يحتوي أيضاً على كيرسيتين وهو يعمل على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية المسببة للتجاعيد.

الطماطم
تحتوي الطماطم على الليكوبين ومضادات الأكسدة. هذان المكونان يحاربان الجذور الحرة التي تسببّها أشعة الشمس. 

الخضار الورقية
تعمل الخضار الورقية على منع وإصلاح الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس. بالإضافة إلى البيتا كاروتين الموجود فيها تحتوي الخضار الورقية على مستويات عالية من حمض الفوليك والسولفورفان والفيتامينات أ وسي وهـ. ركزي على الخضر الورقية مثل القرنبيط والسبانخ والخضر الورقية لوقاية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.

زيت الزيتون
يحتوي زيت الزيتون على فيتامين هـ والبوليفينول الذي يساعد في حماية البشرة وتقليل ضرر الأشعة فوق البنفسجية. إستهلكي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يومياً في السلطات أو ضعي منه على الخضار المطبوخة، حيث أنه يعمل أيضاً على ترطيب البشرة.

التفاح
التفاح هو من أنواع الفواكه الغنية بالبولي فينولات مما يعني أنه من المصادر الغذائية التي نحتاجها للعناية بالبشرة وحمايتها من أشعة الشمس. كما أن البولي فينولات تساعد في التخلص من الالتهاب والإجهاد التأكسدي وتعزز الجهاز المناعي.