في عصرٍ غزته موضة ممارسة اليوغا بكافّة أشكالها، تأتي هذه التمارين المعروفة بمنافعها المتعدّدة على الصحة والجسم كبديل لرياضات بدنيّة أخرى. حركات كفيلة بتحريك كافّة العضلات، تقويتها وشدّها. إليكِ 5 وضعيّات ستسمح لجسمكِ بحرق الدهون وتخليصكِ من الوزن الزائد.


وضعيّة الـTwisted Chair Pose
 

انطلقي من الوضعيّة الأولى (الصورة الصغيرة الحجم): وكأنّكِ على وشك أن تجلسي على الكرسيّ. حافظي على قدمين متوازيتين وارفعي ذراعيكِ نحو الأعلى من دون أن تضغطي على منطقة الأكتاف. من ثمّ انتقلي إلى وضعيّة الـTwisted Chair (الصورة الكبيرة). اجمعي يديكِ أمام منطقة الصدر وأديري الجزء الأعلى من الجسم بكامله بحيث أن يأتي الكوع الأيسر على الفخد الأيمن. حافظي على عضلات المعدة مشدودة وخذي 5 أنفاس عميقة. كرّري الخطوة على الجهة الأخرى.

 

 

 

حركة الـDolphin
 

قومي بتمارين التحمية أوّلاً، أو إن كنتِ من ممارسات اليوغا فحتماً أنتِ تعرفين الخطوات التي عليكِ بدء روتينكِ بها. قومي بالإنحناء محافظةً على استقامة الظهر وأكتاف متباعدة عن الأذنين ليصبح جسمكِ على شكل مثلّث. محافظةً على قدمين ملتصقتين بالأرض، حاولي أن تثبّتي ذراعيكِ على الأرض لمدّة 5 أنفاس عميقة. لا تضغطي على منطقة الأكتاف والعنق.

 

 

 

وضعيّة الـBridge Pose

تمدّدي على ظهركِ، اثني كل ساق بدرجة 90 وبشكلٍ موازي للأخرى. قومي برفع منطقة الحوض عن الأرض. يمكنكِ استخدام يديكِ على المنطقة السفلى من الظهر لدعم هذه الوضعيّة، أو يمكنكِ تثبيتهما على الأرض ممتدّتين نحو القدمين. حاولي أن تفتحي منطقة الصدر وتتركي الأكتاف متباعدة. إن كنتِ تريدين تنفيذ هذه الحركة بصعوبةٍ أكبر، حاولي أن تمسكي بكاحليكِ محافظةً على ساقيكِ بدرجة 90 (شاهدي الصورة الصغيرة الحجم). خذي 5 أنفاس عميقة قبل أن تنتقلي إلى حركة أخرى. هذا التمرين يحسّن عمليّة الهضم.

 

 

 

تمرين الـHigh Lunge

حركة ليست حكراً على تمارين اليوغا فقط، تشغّل عضلات الجسم كلّها. إن كنتِ تمارسين اليوغا باستمرار فلا شكّ أنّكِ تعرفين الخطوات التي عليكِ اتّباعها للوصول إلى هذه الوضعيّة. اثني القدم الأماميّة بدرجة 90 ومدّي الساق الأخرى نحو الخلف قدر المستطاع على أن تكون مشدودة وكعب القدم مرفوعة عن الأرض. ارفعي ذراعيكِ نحو الأعلى من دون الضغط على منطقة الأكتاف. خذي بضعة أنفاس عميقة، ثمّ حاولي أن تزيدي من صعوبة الوضعيّة من خلال تقويس الظهر ومدّ الذراعين والرأس نحو الخلف (شاهدي الصورة الصغيرة). حافظي على الساق الخلفيّة مشدودة، خذي بضعة أنفاس ثمّ عودي إلى الوضعيّة السابقة قبل أن تكرّري هذه الخطوة بشكلٍ معاكس.

 

 

 

وضعيّة الـChaturanga

تمدّدي على بطنكِ وحاولي أن ترفعي جسمكِ بالكامل عن الأرض على أن تشكّل ذراعيكِ زاوية بدرجة 90. حافظي على كل عضلات مشدودة وجسم مستقيم لـ5 أنفاس عميقة.

 

 

لتحرير الجسم من احتباس الماء، نفّذي تمرين الـShoulder Stand وادعمي الوضعيّة بتثبيت يديكِ على أسفل الظهر لدعمه. الضغط لا يجب أن يكون على العنق. سيخلّصكِ من السيلوليت أيضاً.
 


 

 

إقرئي أيضاً: 6 وضعيّات من اليوغا لشدّ المؤخّرة ورفعها

5 وضعيّات من اليوغا لشدّ الصدر والتخلّص من الترهّلات