تسمّى وجبة خفيفة نعم لكن تأثيرها على الوزن قد يكون ثقيل جدّاً! تناول هذه المأكولات بين الوجبات الأساسيّة يجب أن يكون مدروس كي لا تقعي في فخّ السعرات الحراريّة الزائدة، المكوّنات المضرّة بالصحّة والتوقيت غير المناسب فقط لأنّها لذيذة! إليكِ 6 عادات عليكِ اتّباعها عند تناولكِ الوجبات الخفيفة:

  • الإنتباه إلى الصحّة:

العديد من الوجبات تتضمّن مكوّنات مضرّة جداً بالصحّة كرقائق الشيبس المقليّة، السكاكر، الوجبة المليئة بالجبنة... إبتعدي عنها قدر المستطاع واستبدليها بالفاكهة، الخضار، الجوز، بزر الكتّان، أطعمة غنيّة بالألياف. تحضير طبق من مكوّنات صحيّة لا يعني أبداً أن يكون مملّ أو غير لذيذ، فعصير استوائي من فاكهة لذيذة مثلاً أو سلطة فواكه منعشة مع مكسّرات فكرة جيّدة! كوني خلّاقة.

  • الإنتباه إلى الكميّات:

لا تجلبي كلّ ما لديكِ من أطعمة وتضعينها أمامكِ خلال مشاهدة التلفاز، أو تلجئي إليها عندما تكوني حزينة أو مستاءة فلا تنتبهي إلى الكميّات. حدّدي في طبق الكميّة اللازمة لإشباع رغبتكِ.

  • الإنتباه إلى السعرات الحراريّة:

إقرئي دائماً جدول القيمة الغذائيّة لأيّ منتج واختاري الوجبة التي تتضمّن أقلّ سعرات حراريّة، أقلّ دسم، أقلّ سكّر وملح! لا تشعري بالذعر فهذه الوجبات أيضاً لذيذة وهي تسهر على رشاقتكِ. إليكِ 20 وجبة خفيفة أقلّ من 100 وحدة حراريّة

  • الإنتباه إلى التوقيت:

في حال أردتِ تناول الوجبة السريعة بعد ممارسة الرياضة فاحرصي أن تضعي في حقيبتكِ وجبة صحيّة كتفاحة أو Cereal Bar كي لا تقعي في فخّ الجوع بعد الإنتهاء من الرياضة وتناول ما تسنّى لكِ من وجبات غير صحيّة. أمّا خلال المساء فليس محبّذ تناول الوجبات الخفيفة الدسمة، توقّفي عن الطعام بعد العشاء وإذا شعرتِ بالجوع إلجئي إلى الخضار واللبن. ملاحظة: لا تستبدلي الوجبات الأساسيّة بالخفيفة.

  • هل أنتِ حقَاً جائعة؟

بعض الأوقات عندما يشعر جسدكِ بالجفاف يجعلكِ تعتقدين أنّكِ جائعة لكن كلّ ما يحتاج إليه هو المياه. إذا شعرتِ بالجوع بعد تناولكِ وجبتكِ الأساسيّة بوقتِ قصير، اشربي كوب من الماء وانتظري 15 دقيقة قبل أن تحكمي ما إذا أنتِ حقاً جائعة، بهذه الطريقة تتفادين التناول المتكرّر للوجبات الخفيفة.

  • مطبخ صحيّ وحقيبة خفيفة

بدل أن تفتحي خزانة مطبخكِ أو البرّاد وتجدي وجبات خفيفة غير صحيّة، املئي مطبخكِ بكلّ الأطايب الصديقة لرشاقتكِ. وفي حال تقضين الكثير من الوقت في السيّارة وخارج المنزل اتركي وجبة خفيفة صحيّة معكِ في كلّ الأوقات. الأمر نفسه ينطبق أيضاً على جوارير طاولة مكتبكِ!