بالطبع لستِ مستعدّة للتعامل مع الحرمان خلال عطلتكِ، فمطبخ البلد الذي تزورينه هو من أهمّ عناصر التجربة الجديدة! بالمقابل، أنتِ لا تريدين خرق نظامٍ غذائيّ صحيّ كنتِ تتّبعينه، ولا ترغبين في اكتساب كيلوغراماتٍ إضافيّة ناضلتِ جاهدةً لخسارتها... الاختصاصيّة في علم التغذية وسلامة الغذاء ستيفاني نمّار بوخليل ستزوّدكِ بنصائح مهمّة لتبقي رشيقة قبل، خلال وبعد رحلتكِ.

 

  • البداية قبل إقلاع الطائرة! اختاري من خلال الموقع الإلكترونيّ الخاصّ بشركة الطيران التي تستخدمين خدماتها، الوجبة التي تحمل سعرات حراريّة أقلّ. عند وصولكِ إلى وجهتكِ، اختاري لوجبة الغداء المطعم الذي يقدّم أطباقاً من الدجاج، اللحمة أو السمك المشويّ مع الخضار، وكميّة صغيرة من النشويّات مثل الأرز والبطاطا الحلوة. عند العشاء، اطلبي سلطة خفيفة من الخضار والبروتين، على أن تكون الصلصة جانباً كي تتمكّني من التحكّم بالكميّة المضافة إلى الطبق. خلال النهار، من المحبّذ تناول الوجبات الخفيفة مع القهوة وسلطة الفاكهة بدلاً من المعجّنات أو الحلويات.

 

  • تضمّ معظم الفنادق أحواض سباحة ونوادي رياضيّة، إذاً لا شيء يمنعكِ من الاستيقاظ باكراً وممارسة بعض التمارين التي تحافظ على رشاقتكِ. هذه العادة ستزوّدكِ بالطاقة وتعيد إليكِ النشاط. ليس من الضروريّ اتّباع تمارين قاسية، 30 أو 45 دقيقة من تحريك الجسم تُعتبر كافية. إذا كنتِ من محبّات اليوغا، مارسي بعض التمارين الروتنيّة صباحاً تحت أشعّة الشمس.

 

  • احرصي على تناول حصّة معتدلة من الطبق الذي يتميّز به البلد، تشاركيه مع شخصٍ آخر أو ببساطة تذوّقي كميّة صغيرة منه. في باريس مثلاً، حيث يغريكِ باستمرار الكرواسون، الجبنة، خبز الباجيت، والخبز المحشو بالشوكولا... تناولي قطعة واحدة من الكرواسون، وجبة غداء خفيفة، ونصف قطعة من الباجيت المتوسّطة الحجم بدلاً من قطعة كاملة.

 

  • انتعلي حذاءً مسطّحاً ومريحاً وذلك لتجنّب استخدام سيارات الأجرة، وبالتالي إحراق المزيد من السعرات الحراريّة خلال المشي.

 

  • فارق الوقت الذي تعانين منه خلال السفر والذي يُعرف بـJet Lag، يجعلكِ تشعرين بالكسل والإرهاق. حاربيه من خلال شرب الكثير من المياه وتجنّب الحلويات والمأكولات المقليّة وتلك التي تحتوي على نسبة عالية من الملح. في اليوم الأوّل بعد العودة من رحلتكِ، تناولي الفاكهة أو طعاماً خفيفاً للفطور، وتجنّبي المبالغة في شرب القهوة. قلّة النوم ستجعل جسمكِ يطلب الكثير من الوجبات السريعة والحلويات، لذا استبقي هذا الأمر من خلال تناول الزبادي والفاكهة.

 

  • لوجبة غداءٍ سريعة، لا تتناولي السندويشات الجاهزة التي تحتوي على المايونيز والمكوّنات المالحة، بل اشتري السندويشات الخفيفة المصنوعة من الخبز الأسمر. إذا شعرتِ بالجوع خلال النهار، تناولي 10 حبّات من المكسّرات النيّئة.

 

إقرئي أيضاً 4 نقاط في جسمكِ ستخسركِ الوزن إن ضغطتِ عليها يوميّاً

4 دقائق من التاباتا ستغنيكِ عن ساعة كاملة من الركض