سعرات حرارية رمضان الافطار نظام غذائي

خلال شهر رمضان، قد تضطّرين إلى تغيير روتينكِ اليومي وعلى الأخص النظام الغذائي والرياضي الذي تتبعينه. من ناحية أخرى، الصوم لفترات طويلة سيشعركِ بالتعب والإرهاق، وقد تتوقّفين عن الذهاب إلى النادي الرياضي خلال ساعات النهار لتكثري من تناول الطعام عند وجبة الإفطار، مما يجعلكِ تكسبين عدد سعرات حرارية عالية. من هنا، إليك بعض النصائح والخطوات التي تساعدك على حرق السعرات الحرارية بعد وجبة الإفطار وبالتالي المحافظة على الوزن خلال شهر رمضان.

ما هو عدد السعرات الحرارية في أبرز اكلات رمضان؟

8 خطوات من أجل حرق السعرات الحرارية بعد وجبة الإفطار في رمضان

1- تناولي أطعمة سهلة الهضم خلال الافطار في رمضان

عند وجبة الإفطار، حاولي تناول أطعمة سهلة الهضم والإبتعاد قدر الإمكان عن المأكولات المشبعة بالدهون خاصّةً الوجبات السريعة. إلجئي إلى الحساء، البروتينات القليلة الدسم، والكربوهيدرات التي ستزوّدكِ بطاقة بعد ساعات الصوم الطويلة.

2- أكثري من شرب الماء خلال الافطار في رمضان

إذا أردتِ حرق السعرات الحرارية بعد تناول الافطار، أكثري من شرب الماء، فإلى جانب ترطيب البشرة، المياه ستحرّر السموم من جسمكِ، تمنع إحتباس الماء والتشنّجات العضليّة التي قد تصيبكِ أثناء ممارسة التمارين الرياضية. لا تنسيّ أن شرب أكثر من ليترين في اليوم الواحد.

3- إبتعدي عن الحلويات واستبدليها بالفاكهة في رمضان

إبتعدي عن الحلويّات واستبدليها بفاكهة غنيّة بالماء مثل البطّيخ، الجريب فروت، التفّاح والليمون. هذه الفواكه ستجعلكِ تحصلين على سعرات حرارية أقل في رمضان.

4- إلجئي إلى ممارسة التمارين الرياضية بعد الإفطار في رمضان

إلجئي إلى التمارين الرياضية مثل اليوغا، السباحة، أو المشي بعد الإفطار. هذه التمارين غير حادّة، وكفيلة بتخليصكِ من السعرات الحرارية بدون أن تسبّب لكِ الإجهاد. من المفضّل أن تنتظري 2 إلى 3 ساعات قبل ممارسة الرياضة حتى يتمكّن جسمكِ من هضم وجبة الإفطار. 

5- استبدلي الشاي الأسود بأنواع شاي تساعد على حرق الدهون في رمضان

استبدلي الشاي الأسود بأنواع الشاي التي تحرق الدهون وتحفّز عمليّة الأيض في الجسم، مثل الشاي الأبيض، شاي الماتشا وغيرها.

7 أنواع شاي تناوليها بعد افطار رمضان لحرق الدهون

6- لا تتوقّفي عن الحركة المستمرة في رمضان

الأعمال المنزلية، اللعب مع الأطفال، إستعمال الدرج بدل المصعد وغيرها، أو الحركة بأي شكل من الأشكال بدون أن تكون بالضرورة رياضية، تساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية وتنشيط العضلات، وتحقيق لياقة أعلى في شهر رمضان.

7- ابتعدي عن العصبية والتوتر في رمضان

الضغوطات والمشاكل النفسية يساهمان في زيادة الوزن وزيادة رغبتك في تناول الطعام بسبب افراز هرمون الجريلين، وهو الهرمون الذي يحفز على الجوع. تحكّمي بالضغط النفسي والجئي الى تمارين الاسترخاء لتقليل التوتر، أو اشغلي نفسك بهواية مفضلة وقومي بالترفيه عن نفسك كي لا يتأثر السلوك الغذائي في رمضان، ولا تنسي أن تأخذي قسطاً من النوم والراحة.

8- لا تنامي بعد الإفطار مباشرةً في رمضان 

 تجنّبي الجلوس أو النوم بعد الإفطار، وبدلا عن ذلك ينصح بالمشي لمدة ساعتين على الأقل بعد الإفطار لتسهيل عميلة هضم الغذاء، وحتى لا يتراكم الطعام الذي تم تناوله على هيئة دهون، تسبب زيادة في الوزن.