تكثر في الشهر المبارك اكلات رمضان وطبخات رمضان الشهية والمليئة بالمكونات الدسمة. إلا أن هناك العديد من الوصفات الصحية التي يمكنك تحضيرها في المنزل والتي تزوّدك بالطاقة وتشعرك بالشبع لتشبعي رغبتك من دون أن تكسبي وزناً إضافياً.
تحتوي هذه الوصفات على مكوّنات مهمة مثل النودلز، الجزر، الشوفان، فول الصويا والرمان التي تساعد في الشعور بالشبع من خلال أخذها وقتاً طويلاً في الهضم، بالإضافة إلى المعكرونة التي تقوم بتأمين مادة "السيروتونين" وإيصالها إلى الدماغ لضمان هذا الشعور.

5 وصفات كذابة تشعركِ بالشبع وتزوّدكِ بالصحة والطاقة

شوربة النودلز بالدجاج والجزر

طبخات رمضان طبخات رمضانية سهلة وصفات رمضان رمضان 2020

المكونات: صدر دجاج مقطّع إلى مكعبات ومسلوق، ربع كوب مرق دجاج، جزر مقشر ومقطع لدوائر، كرفس
منزوع الأضلاع ومقطّع الأوراق، ونصف عبوة من النودلز.

إسلقي الدجاج وضعي في قدر كبير الماء والدجاج على نار قوية وانتظري إلى أن تغلي الماء، ثم خففي النار وأزيلي الرغوة، غطي القدر واتركيه على النار لمدة 10 دقائق. أضيفي الجزر، الكرفس، البصل، ورق الغار وحبات الفلفل الأسود إلى الدجاج، ثم اتركيها لتنضج حوالي 30 دقيقة. إرفعي الدجاج من المرق، ثم قومي بتصفية المرق واحفظيه جانباً. عندما يبرد الدجاج قطّعيه إلى مكعبات متوسطة الحجم. أعيدي مرق الدجاج إلى القدر وضعيه على نار قوية، ثم أضيفي إليه قطع الدجاج، أعناق الكرفس والجزر، ثم اتركي القدر على النار إلى أن يغلي المرق. خففي النار مجدداً واتركي القدر مغطى لمدة 20 دقيقة إلى أن ينضج الجزر. في النهاية، أضيفي النودلز الى القدر على النار لمدة 10 دقائق إلى أن ينضج النودلز، ثم قدمّي الشوربة.

برغر بفول الصويا

طبخات رمضان طبخات رمضانية سهلة وصفات رمضان رمضان 2020

المكوّنات: فول الصويا، فلفل أحمر مفروم، بصل أخضر مفروم، كزبرة طازجة، بيض، ملعقة صغيرة من الطحين، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

إخلطي فول الصويا مع الفلفل الأحمر المفروم والبصل الأخضر والكزبرة الطازجة والبيض المخفوق في خلاط الى أن تمتزج المكونات جيداً. قومي بتشكيل الخليط على هيئة قرص واغمريها في الطَّحين. سخنّي زيت الزيتون في مقلاة غير قابلة للالتصاق، واقلي القِرص لمدّة ثلاث دقائق لكل جانب، أو إلى أن يُصبح لون القرص ذهبياً. ثم قدميها بخبز الهامبرغر.

سلطة الرمان مع الجرجير

طبخات رمضان طبخات رمضانية سهلة وصفات رمضان رمضان 2020

المكونات: كوب من الرمان الحب، خس مفروم، جرجير، ملعقة صغيرة من الملح، ملعقتان من زيت الزيتون، خل التفاح، ثوم، ملعقة من دبس الرمان.

ضعي الرمان في وعاء وأضيفي الخس والجرجير إليه، قومي بتحضير الصلصة من خلال خلط الخل والملح وزيت الزيتون والثوم ودبس الرمان حتى يتجانس الخليط، وأضيفي الصلصة للجرجير والرمان والخس واقلبي المكونات لتمتزج جيداً.

معكرونة الدجاج بصلصة البندورة

طبخات رمضان طبخات رمضانية سهلة وصفات رمضان رمضان 2020

المكونات: علبة من المعكرونة، زيت الزيتون، بصل مفروم، ثوم مفروم، بندورة مفرومة، صدر دجاج مسلوق ومقطع الى معكبات صغيرة، صلصلة طماطم، جبنة البارميزان، ملح، وفلفل أسود.

إسلقي المعكرونة بماء مملح وصفيها واتركيها جانباً، قومي بتسخين زيت الزيتون في مقلاة على نار متوسطة وقلّبي البصل والثوم حتى يذبل. أضيفي صلصة البندورة وقلبّيها ثم أضيفي البندورة المفرومة والملح والفلفل الأسود وقلبّي لمدة 5 دقائق حتى تصبح البندورة طرية. أضيفي الدجاج المسلوق وحرّكي ثم اتركي المزيج على النار لمدة 5 دقائق أخرى، واخلطي الصلصة مع المعكرونة المسلوقة ووزّعي جبنة البارميزان على وجه الطبق وقدّمي الوجبة ساخنة.

بسكويت بالشوفان

طبخات رمضان طبخات رمضانية سهلة وصفات رمضان رمضان 2020

المكونات: كوب دقيق، كوبان شوفان، زبدة، نصف كوب سكر بودرة، ملعقة صغيرة قرفة ناعمة، ملعقتان صغيرتان من بايكنغ باودر، ربع ملعقة صغيرة من الفانيليا، ملعقتان كبيرتان من العسل الأبيض، وربع كوب زيت نباتي.

ضعي الشوفان والدقيق والبيض والقرفة والبيكنج باودر والفانيلّا والملح والسكّر والعسل والزيت النباتيّ في وعاء، واخلطيها جيداً حتى تحصلي على عجينة متماسكة. سخّني الفرن على درجة حرارة عالية لمدّة عشر دقائق، ثمّ خفّفي النار. أحضري صينيّة الفرن وادهنيها بالقليل من الزّيت النّباتيّ، ثمّ قطّعي العجينة على شكل كرات صغيرة، واضغطي عليها قليلاً حتّى تصبح منبسطةً. رصّي البسكويت في الصّينيّة مع ترك مسافة صغيرة لترتاح العجينة. اتركي العجينة في الصّينيّة لمدّة 10 دقائق لترتاح، ثمّ أدخليها الفرن لمدّة 10 دقائق حتّى تنضج. اتركي البسكويت ليبرد ثمّ ضعيه في طبق التّقديم.