close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

8 اطعمة قد تسبب الطفح الجلدي... انتبهي منها!

8 اطعمة  قد تسبب الطفح الجلدي... انتبهي منها!

هناك العديد من المأكولات التي قد تسبب الطفح الجلدي، لذلك والتي يفضّل الابتعاد عنها إذا كنتِ تعانين من هذه الحالة. من هنا، سنسلّط الضوء في السطور التالية على أبرز المأكولات التي تسبب الطفح الجلدي، لكن في البداية دعينا نخبركِ عن السبب الذي يجعل بعض الاكلات تسبب الطفح الجلدي. تابعي القراءة للمزيد من التفاصيل.

لماذا تسبب بعض الاكلات الطفح الجلدي؟

يتعامل الجهاز المناعي مع البروتينات الموجودة في الطعام على أنّها مواد ضارة ويحاول مكافحتها. حتى تناول كميات ضئيلة منها يمكن أن يؤدي إلى رد فعل تحسّسي والذي يصاحبه الطفح الجلدي. إليكِ في ما يلي أبرز هذه الاكلات:

اكلات قد تسبب الطفح الجلدي

1- الفول السوداني قد يسبب الطفح الجلدي

تنتشر أعراض الطفح الجلدي الناتجة عن تناول السوداني على نطاق واسع. أحياناً يكون التحسس عن الفول السوداني مهدِّد للحياة، لأنه قد يسبب صعوبة التنفس بالإضافة إلى الطفح الجلدي. حتى تناول كمية صغيرة يمكن أن تسبب رد فعل تحسسي لبعض الناس.

2- الجوز قد يسبب الطفح الجلدي

تتزايد أعراض الطفح الجلدي الناتج عن تناول الجوز، ويمكن أن تكون ردود الفعل بعد تناوله حادة. جزء من سبب العدد المتزايد من التحسس على الجوز هو أنها تُستخدم أكثر فأكثر في المخبوزات والأطعمة المصنعة.

3- حليب البقر قد يسبب الطفح الجلدي

حليب البقر هو نوع آخر من المأكولات الشائعة التي تسبب الطفح الجلدي. في حال وجود تحسس على حليب البقر، فإن جهاز المناعة لديك سوف يبالغ في رد فعل تجاه البروتين الموجود في حليب البقرة.

4- البيض قد يسبب الطفح الجلدي

تناول البيض بالنسبة لبعض الأشخاص قد يسبب الطفح الجلدي. هذه الأعراض قد تظهر غالباً لدى الأطفال والبالغين أيضاً. تشمل أعراض الطفح الجلدي الناتج عن البيض، الاحتقان أو مشاكل في الجهاز الهضمي. يمكن أن تتراوح ردود الفعل هذه بين الخفيفة إلى الأكثر حدة.

5- فول الصويا قد يسبب الطفح الجلدي

الطفح الجلدي الناتج عن الصويا والذي يسبب الاكزيما، أو التهاب الجلد التأتبي، هو من أكثر الحالات شيوعاً عند الأطفال مقارنةً بالبالغين. لكن، إذا كنتِ تعانين من تحسس على الصويا التي تسببت في طفح جلدي عندما كنت أصغر سناً، فمن المحتمل جداً أن تكوني مصابة بالحساسية من فول الصويا كشخص بالغ.

6- القمح قد يسبب الطفح الجلدي

تشير الدراسات إلى أن رد الفعل التحسسي تجاه القمح يحدث عندما يصنع جسمك أجساماً مضادة للبروتينات الموجودة في القمح. الغلوتين هو أحد البروتينات التي تسبب هذا النوع من الاستجابة المناعية. الأطعمة التي قد تجدين فيها القمح تشمل: الخبز، المعكرونة، المقرمشات، الحبوب، البسكويت والكعك.

7- المأكولات البحرية قد تسبب الطفح الجلدي

إنه أكثر شيوعاً عند البالغين منه عند الأطفال. يمكن أن تسبب ردود الفعل التحسسية تجاه المأكولات البحرية الوخز في الفم والحلق، التورم أو اضطرابات المعدة مثل القيء والإسهال. يعاني بعض الأشخاص من رد فعل أكثر خطورة، مما يسبب مشاكل في التنفس أو انخفاض ضغط الدم الذي يمكن أن يهدد الحياة. تشمل المأكولات البحرية التي تثير تفاعلات الحساسية: الأسماك التي لها عمود فقري مثل السلمون، التونة، والسلمون المرقط، وغيرها.

8- المواد الصناعية قد تسبب الطفح الجلدي

قد تؤدي بعض الإضافات الغذائية وهي مواد من صنع الإنسان تضاف إلى الأطعمة التي يمكن أن تعزز النكهة أو المظهر، مثل الأصباغ والمواد الحافظة أو عوامل التكثيف إلى رد فعل تحسسي يؤدي إلى ظهور الطفح الجلدي.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

استخدمتُ العسل من خلال الشامبو لشعر حريري وقوي كالإسمنت