close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي أنواع الأقمشة التي قد تسبب حساسية الجلد؟

ما هي أنواع الأقمشة التي قد تسبب حساسية الجلد؟

أحياناً قد تظهر اعراض الحساسية على البشرة بسبب ارتداء بعض الملابس، وذلك بسبب القماش المصنوعة منها. من هنا، سنسلّط الضوء في هذا المقال على أبرز أنواع الأقمشة التي يمكن أن تسبب حساسية البشرة. تابعي قراءة السطور التالية للمزيد من التفاصيل.

أنواع الأقمشة التي قد تسبب حساسية الجلد

1- قماش النايلون قد يسبب حساسية الجلد

النايلون هو نسيج من صنع الإنسان يمكن أن يتسبب في إصابة بعض الأشخاص برد فعل تحسسي عند ملامسته للجلد. يمكن أن ينتج تهيج الجلد عن جميع أنواع الأقمشة، لكن الأقمشة التي يصنعها الإنسان المكونة من مواد تركيبية وصبغات أكثر عرضة للتسبب في تهيج الجلد من القطن والأقمشة الطبيعية الأخرى. ليس من غير المألوف أن تعاني السيدات من رد فعل خفيف عند تعرضهنّ لجوارب نايلون، خاصةً عندما يكون لدى الشخص حساسية طفيفة تجاه النايلون.

2- قماش البوليستر قد يسبب حساسية الجلد

حساسية البوليستر هي نوع من حساسية النسيج، يشار إليها أيضاً باسم التهاب الجلد النسيجي. يحدث عندما يتغير الجلد بعد ملامسته لبعض الملابس أو قماش آخر. قد تسبب ألياف النسيج أو القماش تهيجاً للجلد، أو بشكل أكثر شيوعاً، حساسية من التلامس للإضافات الكيميائية المستخدمة في معالجة القماش. يمكن أن يشمل ذلك منظف الغسيل والصبغة التي يستخدمها مصنعو المنسوجات.

علاج حساسية الجلد من القماش

إذا كنتِ تعلمين أنك تعانين من حساسية الملابس، فإن أفضل علاج هو التجنب عن النوع الذي يسبب لكِ الحساسية. يجب عليك أيضاً استشارة طبيبك بشأن إجراء اختبار الحساسية لتحديد المادة المضافة الدقيقة التي تسبب رد الفعل التحسسي. قد يوصي طبيبك بالستيرويدات القشرية الموضعية، هي أدوية تطبق على الجلد لتخفيف الالتهاب والتهيج. كذلك قد يصف لكِ الكالسينيورين، الأدوية المستخدمة لتخفيف الحكة والطفح الجلدي. مضادات الهيستامين أيضاً فعال في تخفيف الحكة والاحمرار والالتهاب.

لماذا تسبب بعض الملابس الحساسية؟

بعض الأقمشة قد تسبب الحساسية جرّاء بعض الأمور التي قد تؤثر عليها والتي سنخبركِ عنها في ما يلي:

1- مسحوق الغسيل قد يسبب حساسية الملابس

المنظفات هي مكونات مهمة عندما يتعلق الأمر بتنظيف الملابس. لسوء الحظ، تحتوي العديد من المنظفات التجارية على سموم ضارة مثل الأصباغ والعطور التي تحفز الحساسية لدى أفراد معينين.

2- الملابس الجديدة قد تسبب حساسية الجلد

من المفاجئ للكثيرين أن الملابس الجديدة يمكن أن تؤدي في الواقع إلى ردود فعل تحسسية. المشكلة هي أن الملابس الجديدة تحتوي على الفورمالديهايد وهو مادة سامة ويمكن أن تسبب حكة الجلد أو تهيجها. يستخدم هذا المركب الكيميائي للحفاظ على الملابس خالية من التجاعيد أثناء عرضها أو تخزينها في المتاجر الكبرى.

3- مكملات الثياب قد تسبب حساسية الجلد

يمكن أن تتسبب الأزرار، السحابات في حدوث مشاكل حساسية أيضاً، خاصةً إذا كانت العناصر تحتوي على النيكل.

4- المواد الكيميائية المستخدمة في الملابس قد تسبب حساسية الجلد

بعض المواد الكيميائية مثل الفثالات الموجودة بشكل شائع في البلاستيك ومثبطات اللهب المبرومة والمركبات المشبعة بالفلور المستخدمة في الأقمشة القابلة للتنفس تسبب الحساسية.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

أجمل وأبرز لحظات عام 2023