close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كل ما عليكِ معرفته عن الاستحمام أثناء الدورة الشهرية

كل ما عليكِ معرفته عن الاستحمام أثناء الدورة الشهرية

لم يعد الكثير من الناس يصدّقون أن الاستحمام أو غسل الشعر أثناء الدورة الشهرية أمر ممنوع ولكن لربما يوجد بعض الأشخاص الذين لا يزالون يعتقدون ذلك. لهولاء الأشخاص نقول أنه حان الوقت للتخلي عن هذا المعتقد الخاطئ! لا مانع أبداً من الاستحمام خلال الدورة الشهرية لأنه لا يوجد أي برهان علمي يمنع ذلك. أكملي القراءة لكي تتعرفي على الخرافات حول الاستحمام أثناء الدورة الشهرية التي تم تناقلها عبر الأجيال ومدى صحّتها، بالإضافة إلى ذلك سوف نقدم لكِ بعض النصائح حول الاستحمام خلال الدورة الشهرية.

هل يمكن الاستحمام أثناء الدورة الشهرية؟

الجواب المباشر لهذا السؤال هو نعم يمكنكِ الاستحمام أثناء الدورة الشهرية، إذ لا يوجد أي دليل علمي يشير إلى أن الاستحمام خلال الدورة الشهرية يضر بالمرأة بل على العكس تماماً فهو قد يخفف من حدة التشنجات. إليكِ بعض المعلومات المهمة المتعلّقة بهذا الموضوع التي عليكِ معرفتها:

  • يساهم الحمام الساخن في التقليل من الألم الذي قد تشعر به المرأة بسبب الحيض.
  • يعتقد البعض أن الاستحمام بالماء الساخن خلال الدورة الشهرية من شأنه أن يزيد من النزيف، لكن على الرغم من أنه يعمل على زيادة تدفق الدم في الجسم، إلا أنه يساعد في التقليل من التشنجات الناتجة عن الحيض.
  • إلى جانب ذلك، من المهم التطرق إلى موضوع انقطاع النزيف المهبلي أثناء الاستحمام، فعلى الرغم من أن الضغط الناتج عن الماء يمنع أو يقلل من النزيف المهبلي، إلا أنه بشكل مؤقت ولا يشكل أي خطر على صحة المرأة.
  • كما أن الاسترخاء أثناء الاستحمام والشعور بالنظافة من شأنه أن يساعد في تحسين المزاج والحالة النفسية والتعامل مع أعراض الدورة الشهرية بشكل أفضل، وبالتالي فإنه لا يوجد أي سبب لعدم الاستحمام أثناء الدورة الشهرية.
  • ومن الجدير بالذكر أن استخدام الماء والصابون الخفيف غير المعطر خلال الاستحمام لتنظيف منطقة الأعضاء التناسلية بدلاً من المناديل المبللة أو منتجات العناية الأخرى هو الأفضل والأصح. وذلك لأن العديد من منتجات العناية هذه يمكن أن تسبب خلل في التوازن البكتيري الدقيق في منطقة الأعضاء التناسلية، مما يسهل الإصابة بالعدوى.
  • الاستحمام خلال الدورة الشهرية يجعلكِ تحافظين على نظافتكِ الشخصيّة، والنظافة الشخصيَّة أثناء الدورة الشهريَّة مهمَّة جداً، كون الجسم يفرز العرق والدهون أكثر من أي وقت، ويتوجب التنظيف المستمر تجنباً لأي رائحة أو حتى أي ضرر.

نصائح عن الاستحمام أثناء الدورة الشهرية

  • تجنّبي كثرة الاستحمام حتى لا تتغير درجة حرارة الجسم كثيراً، يكفي الاستحمام مرة واحدة خلال اليوم، إمّا صباحاً قبل الخروج، أو ليلاً قبل النوم للاسترخاء والتمتع بنوم أفضل.
  • ليس بالضرورة غسل الشعر في كل مرَّة تستحمين فيها، بل يكفي غسل الجسم فقط.
  • الاستحمام بالماء البارد جداً أو الساخن جداً غير مفيد، ويكمن ضرره في التأثير على سلاسة نزول دم الحيض من حيث الاستمرار أو الانقطاع.
  • تجنّبي التعرّض لتيارات الهواء الباردة بعد الاستحمام مباشرة.
  • احرصي على تنشيف شعرك وجسمك بشكل جيد بعد الاستحمام.
  • دلّكي الجسم، وخاصة أسفل البطن، أثناء الاستحمام بطريقة دائريَّة خفيفة. هذا الأمر يخفف الألم والتقلصات، ويحرك الدورة الدموية بالجسم.
  • اغسلي المناطق الحساسة أثناء الدورة الشهرية، لضمان النظافة وعدم تكون الفطريات والبكتيريا التي تنتج عنها الرائحة المزعجة، شرط أن يكون بغسول مطهر لا يحتوي على أي مواد كيميائية أو عطرية.

خرافات حول الاستحمام خلال الدورة الشهرية

1- الاستحمام يؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية

هناك الكثير من الخرافات حول الدورة الشهرية والاستحمام التي تم تناقلها عبر الأجيال، وهناك أسطورة شائعة وهي أن التواجد في الماء يوقف الدورة الشهرية. هل لهذه الاعتقادات أي علاقة بالحقيقة؟ لا يوجد أي دليل قاطع على أن الاستحمام يمكن أن يؤثر على جريان الدم لديك، فبحسب الأطباء، التواجد في الماء يمكن أن يقدم وهماً بأن تدفق الدم قد توقف، في حين الحقيقة هي أنّ الدم يُخَفَّف مع الماء فيبدو وكأنه توقف، ولكن بطانة رحمك تستمر في الانهيار والتساقط، سواء كانت مغمورة في الماء أم لا.

2- الاستحمام بالماء الساخن يزيد من حدة النزيف

كان الكثير من الناس يعتقدون أن الاستحمام بالماء الساخن سيزيد من حدة النزيف. بالنسبة لهذه النظرية، فإن الحرارة تزيد من الدورة الدموية في الجسم. إذاً، من الناحية النظرية، يمكن أن يجعل هذا الدم يتدفق بحرية أكبر في الجسم ويزيد من حدة نزيف دم الحيض، ولكن لا يوجد دليل على أنك ستواجهين نزيفاً شديداً عند الاستحمام في الماء الساخن. بل على العكس الماء الساخن سيساعدكِ على الاسترخاء.

عند سماع هذه الأساطير قد تتساءلين فعلاً هل من الجيد الاستحمام خلال الدورة الشهرية أم لا، أكملي قراءة هذا المقال لكي تعرفي الجواب على هذا السؤال وتتخلّصي من كافة المعتقدات الخاطئة حول هذا الموضوع.