close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

انواع التهاب الجلد متعدّدة... تعرّفي عليها

انواع التهاب الجلد

التهاب الجلد قد يجعل بشرتك تبدو جافة، منتفخة ومتغيرة اللون. كذلك تختلف أنواع التهاب الجلد باختلاف الأسباب التي تقف وراءها. من هنا، سنسلّط الضوء في هذا المقال على أبرز انواع التهاب الجلد، تابعي القراءة للمزيد من التفاصيل.

انواع التهاب الجلد

هناك عدة أنواع مختلفة من التهاب الجلد. يمكن أن يستمر بعضها لفترة طويلة، في حين أن البعض الآخر قد يتنقل بين النوبات المرضية وفترات عدم ظهور الأعراض. تكون بعض أنواع التهاب الجلد أكثر شيوعاً عند الأطفال، والبعض الآخر أكثر شيوعاً عند البالغين. إليكِ في ما يلي ما هي هذه الأنواع:

1- التهاب الجلد الركودي

يحدث التهاب الجلد الركودي عندما تتسبب الدوالي أو غيرها من حالات الدورة الدموية في تراكم السوائل في أسفل الساقين. ينتج عن التورم ضغط تحت الجلد ويمنع وصول الدم والأكسجين الكافي إلى الجلد. تشمل العلامات والأعراض الشائعة لالتهاب الجلد الركودي جلد سميك، متغير اللون على الكاحلين، الحكة، والقشور وتورم.

2- التهاب الجلد التماسي التحسسي

ينتج التهاب الجلد التماسي التحسسي عن التلامس المباشر مع مواد تسمى مسببات الحساسية. عادةً، ما يؤثر فقط على المنطقة التي لامست المادة المسببة للحساسية. تشمل مسببات الحساسية الشائعة المجوهرات، العطور، مستحضرات التجميل، صبغات الشعر واللبلاب السام. تشمل العلامات والأعراض الشائعة لالتهاب الجلد التماسي التحسسي طفح جلدي أحمر أو نتوءات، بثور، تصريف السوائل، القشور، حكة وتورم.

3- التهاب الجلد التأتبي

يحدث التهاب الجلد التأتبي في ثنايا المرفقين، خلف الركبتين وأمام الرقبة. تميل إلى التوهج بشكل دوري ثم تهدأ لبعض الوقت، حتى لعدة سنوات. السبب الدقيق لهذا الاضطراب الجلدي غير معروف ولكن غالباً ما يظهر في الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي شخصي أو قوي من الربو أو التهاب الأنف التحسسي. تشمل أعراض وعلامات الأكزيما الحكة التي قد تكون شديدة، خشونة الجلد من الخدش، نتوءات صغيرة بارزة قد تتسرب السوائل وتتقشر عند الخدش، بقع حمراء أو جلدية أو متشققة أو متقشرة على الجلد في أغلب الأحيان.

4- التهاب الجلد العصبي

تشمل العلامات والأعراض الشائعة لالتهاب الجلد العصبي (الحزاز البسيط المزمن) حكة في الجلد في منطقة واحدة محدودة، بقع جلدية أو متقشرة، رقعة خشنة مرتفعة حمراء أو أغمق من بقية بشرتك يحدث التهاب الجلد العصبي بسبب الحك المتكرر. يحدث عادةً على شكل رقعة واحدة على الرأس أو الرسغ أو الساعد أو الكاحل

5- التهاب الجلد خلل التعرق

في التهاب الجلد خلل التعرق، لا يستطيع الجلد حماية نفسه. ينتج عن هذا بشرة جافة وحكة، وغالباً ما تكون مصحوبة ببثور صغيرة. يحدث بشكل رئيسي في القدمين واليدين، وقد يحدث أيضاً عند السيدات اللواتي يتعرقن بشدة في هذه المناطق.

6- التهاب الجلد الدهني

قد يشير الناس إلى التهاب الجلد الدهني باسم غطاء المهد عندما يحدث عند الرضع. يعتبر من أنواع التهاب الجلد الأكثر شيوعاً في فروة الرأس. على الرغم، من أنه يمكن أن يحدث أيضاً في الوجه والصدر وحول الأذنين. ينتج هذا الالتهاب عن التهيج من المواد السامة التي تنتجها الخميرة الملاسيزية التي تعيش على فروة الرأس والوجه وأحياناً في أماكن أخرى. غالباً ما يتسبب في ظهور بقع متقشرة، تغير لون الجلد وقشرة الرأس. يمكن أن يؤدي الإجهاد أو قلة النوم إلى تفاقم هذه الأعراض. لا يوجد علاج شافي لالتهاب الجلد الدهني، ولكن يمكنك علاجه بفعالية.

7- التهاب الجلد المهمل

ينتج التهاب الجلد المهمل عن تراكم الدهون والعرق والخلايا القرنية والبكتيريا في منطقة موضعية من الجلد، مما يؤدي إلى تكوين قشرة متماسكة وملتصقة من الأوساخ.

8- التهاب الجلد حول الفم

يمكن أن ينتج التهاب الجلد حول الفم عن الاستخدام المفرط لكريمات الستيرويد الموضعية أو بخاخات الأنف أو أجهزة الاستنشاق أو التهيج باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد. يظهر التهاب الجلد حول الفم كطفح جلدي أحمر في المقام الأول حول منطقة الفم مع ظهور بثور بالقرب من العينين والأنف والخدين. قد تكون هناك نتوءات مملوءة بالسوائل تظهر بشكل متكرر وتختفي مع إحساس بالحكة والحرقان.

9- التهاب الجلد الحلئي الشكل DH

التهاب الجلد الحلئي الشكل هو حالة مناعية ذاتية مرتبطة بمرض الاضطرابات الهضمية. تشمل الأعراض ظهور بقع حمراء مرتفعة من الجلد مصحوبة ببثور تنفجر مصحوبة بالخدش، حكة شديدة ولاذعة. يظهر الطفح الجلدي بشكل شائع على الركبتين والأرداف والمرفقين. على الرغم من أنه يمكن أن يتطور في أي عمر، إلا أنه يصيب عادةً الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و69 عاماً.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب