close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

تناول الفطر مرتين في الأسبوع يحمي العقل من الالزهايمر بحسب دراسة جديدة

فطر ماشروم الزهايمر

أكثر ما يؤثّر على جمالكِ وصحتكِ هو الأكل وما تدخلينه إلى نظامكِ الغذائي اليوم سيلعب دوراً مهماً لاحقاً عند التقدم بالسن. لذلك، من المهم جداً معرفة أي أطعمة تفيد في مكافحة الشيخوخة وأبرزها تلك التي تحمي من تدهور صحة العقل. في هذا الصدد، اكتشف العلماء مؤخراً أن الفطر يحافظ على خلايا الدماغ ويمنع الإصابة بأمراض الشيخوخة التى تصيب كبار السن، بعد سن الـ65 مثل الألزهايمر والخرف.

أثبتت الدراسة التي أجريت في جامعة سنغافورة الوطنية ونُشرت في مجلة مرض الألزهايمر Journal of Alzheimer's Disease، أن تناول 300 غرام أو أكثرمن الفطر أسبوعياً سيكون كافياً للحد من شيخوخة العقل وتخفيف من خطر الإصابة بمشاكل الذاكرة. ولا بأس إن تناولتِ كمية أقل من ذلك إذ في كل الأحوال سيمنحكِ النتيجة اللازمة.

أجرى العلماء دراستهم على أكثر من 600 شخص تجاوزوا سنّ الـ60 حيث راقبوا نظامهم الغذائي وصحتهم ونمط حياتهم على مدى ست سنوات. وبالتالي اختبروا قدرتهم العقلية وتقييم وضعهم مع تقدّمهم بالسن.

خلال الدراسة، سُئل المشاركون عن عدد المرات التي تناولوا فيها أنواع مختلفة من الفطر مثل الزر الأبيض، المحار، شيتاكي، الذهبي، المجفف والمعلب. تبين أن كل الذين أكلوا الفطر كانت نتائجهم أفضل في اختبارات الدماغ، إذ كانوا أسرع في التذكر ومعالجة المعلومات والإنتباه إلى التفاصيل، خصوصاً للذين تناولوا الفطر مرتين في الأسبوع أو كمية أكثر من 300 غرام.

اكتشف العلماء أن تناول الفطر يقلل من فرص الإصابة بالتدهور الإدراكي المعتدل MCI، أي انخفاض بسيط فى القدرات المعرفية الذي يزيد من خطر الإصابة بالألزهايمر في حال لم يُعالج. كلما زاد تناول الفطر، كلما حقق أداء أفضل في اختبارات التفكير والتذكر.

يعود السبب إلى احتواء الفطر على مضادات للأكسدة فريدة من نوعها ويعد أحد أغنى المصادر الغذائية لمادة إرجوثيونين Ergothioneine، مادة مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، لا يستطيع جسم الإنسان صنعها بمفرده. كذلك، يحتوي الفطر على العناصر الغذائية والمعادن التي يحتاجها الجسم خصوصاً بعد سن الـ60 مثل فيتامين D، والسيلينيوم Selenium والسبيرميدين Spermidine، التي تحمي الخلايا العصبية من التلف والتدهور التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض الشيخوخة كالخرف والألزهايمر.

قال فنغ لي Feng Lei، الباحث الرئيسي في الدراسة من قسم الطب النفسي بالجامعة في سنغافورة: "هذه العلاقة مدهشة ومشجّعة. يمكن لمكون واحد أن يكون له تأثير كبير على التدهور المعرفي". لكن تجدر الإشارة إلى وجود مجموعة عوامل أخرى ساهمت في الحد من الإصابة بالخرف. لذلك، ما زال العلماء يبحثون عن وجود علاقة مباشرة بين تناول الفطر وتحسين عمل العقل.

لا تترددي بإضافة الفطر اللذيذ إلى نظامكِ الغذائي، يمكنكِ طهيه بطرق مختلفة، إنه سهل في الشوي مع الخضروات واللحوم منخفضة الدهون، أو يمكنكِ طهيه مع العديد من أطباق الخضار والدجاج.

فيديو قد تحبين مشاهدته

العودة الى المدرسة: ٣ تسريحات شعر سهلة وسريعة للمدرسة مع مصفف الشعر من دايسون