close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هذه الطرق تساعد على فتح قنوات الحليب في حال انسدادها خلال الرضاعة

هذه الطرق تساعد على فتح قنوات الحليب في حال انسدادها خلال الرضاعة

من أهم الأمور التي تعزّز إمكانية الرضاعة الطبيعية هي سلامة قنوات الحليب. فهي عبارة عن قنوات صغيرة، متواجدة في أسفل المنطقة المحيطة بالحلمة، وتسمى بالقنوات اللبنية. تعمل هذه القنوات على نقل الحليب إلى حلمة الثدي بهدف مساعدة الرضيع على الوصول للحليب. في المقابل، عدم تصريف كمية الحليب التي أنتجها الثدي، يؤدي إلى حصول التهاب في قنوات الحليب ما يؤدي إلى حدوث الانسداد. يحصل انسداد قنوات الحليب لأسباب عديدة منها الفطام المفاجئ للرضيع، تغيرات في نظام الرضاعة، التركيز على ثدي واحد بدل الاثنين وارتداء ملابس أو حمالة صدر ضيقة. فكيف يمكن علاج حالة انسداد قنوات الحليب؟

ما هي علامات انسداد قنوات الحليب عند الأم المرضعة؟

علامات عديدة تظهر على الثدي عند الإصابة بانسداد قنوات الثدي كالحالات التالية:

  • المعاناة من ألم في الثديين أو في أحدهما، بحسب الجهة التي حصل فيها الانسداد، وبالتالي ترتفع حدة الألم خلال الرضاعة لكن يخف بعد الانتهاء منها.
  • ظهور ورم في الثدي وتحديداً في منطقة الهالة المحيطة بالحلمة.
  • تعرض الثدي للاحمرار وتحديداً في المنطقة المحيطة بهالة الحلمة.

كيف يمكن علاج انسداد قنوات الحليب والوقاية منه؟

بشكل عام، انسداد قنوات الحليب ليس أمراً خطيراً، ولا يتطلب تدخّلاً طبياً شرط أن يتم علاجه فوراً، لذا سنعرفك على بعض الإجراءات المنزلية السهلة التي يمكن اتباعها لفتح قنوات الحليب في الثدي:

1- الاستمرار بالرضاعة

لا تتوقفي عن الرضاعة، بل زيدي عدد جولات الإرضاع، لنحو مرة كل ساعتين تقريباً، وذلك بهدف التخلص من تراكم الحليب المحتبس في الثدي ولمنع تراكمه، لذا حاولي استخدام الثديين للرضاعة، ولا تركزي فقط على ثدي واحد.

2- شفط الحليب

من طرق علاج انسداد قنوات الحليب القيام بشفط الحليب من الثدي، وذلك في حال لم تستطيعي إرضاع الطفل عدد مرات كافية، لذا يمكنك استخدام شفاط الثدي لضخ الحليب.

3- تدليك الثدي

قومي بتدليك الثدي من الخارج نحو الحلمة فبهذه الطريقة تساعدين على تخفيف انسداد قنوات الحليب، وتأكدي من ممارسة التدليك قبل الرضاعة.

4- أخذ حمام دافئ

خذي حماماً دافئاً وقومي بتدليك الثدي خلال الاستحمام ويمكنك تسليط الماء الدافئ باتجاه الثدي لوقت قصير.

5- وضع كمادات دافئة

يمكنك اللجوء إلى الكمادات الدافئة من خلال نقع منشفة معقمة في الماء الدافئ، وضعيها على الثدي لدقائق قليلة وللحصول على نتيجة إيجابية من الأفضل القيام بهذا الأمر قبل الرضاعة.

6- تغيير وضعية الرضاعة

من الأفضل تجربة وضعيات مختلفة للرضاعة، فتغيير وضعية الرضاعة يساعد على تحسين وضع الرضاعة وتوفير الراحة لقنوات الحليب المسدودة.

7- ارتداء ملابس مريحة

تجنبي ارتداء ملابس ضيقة لأنها تسبب ضغطاً على الثدي وتجعل من انسداد قنوات الحليب وارد الحدوث.

8- شرب الكثير من السوائل

من الضروري أن تشربي الكثير من السوائل، للمحافظة على رطوبة الجسم، وطبعاً لا تغضي النظر عن التغذية السليمة فهذين الأمرين يقللان من فرص حصول انسداد في قنوات الحليب.

9- فطام الطفل بشكل التدريجي

مارسي الفطام البطيء والتدريجي للرضيع، لأن الفطام المفاجئ من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الانسداد في قنوات الحليب. لذا من الأفضل اتباع الفطام التدريجي، ففي هذه الحالة سيعتاد الجسم على التغييرات الجديدة ويقل إنتاج الحليب.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب