close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

علاج مسمار القدم من خلال 5 طرق يمكن اللجوء إليها

علاج مسمار القدم من خلال 5 طرق يمكن اللجوء إليها

قد تعاني الكثير من النساء من مشكلة مسمار القدم، الأمر الذي يجعلهنّ لا يرغبن بإنتعال الصندل المفتوح لاخفاء هذه المشكلة. بالإضافة إلى ذلك قد يؤثر مسمار القدم سلباً على صحة بشرة القدم، مما يولّد مشاعر بالآلام المزعجة. لا تقلقي، فهناك الكثير من الحلول والطرق التي يمكنكِ اعتمادها لكي تتخلّصي من هذه المشكلة. من هنا، سنقدّم لكِ في هذا المقال طرق علاج مسمار القدم، ولكن أوّلاً دعينا نعرّفك على ما هو مسمار القدم.

ما هو مسمار القدم؟

مسمار القدم والذي يُعرف علميّاً باسم corn foot، هو جزء خشن من الجلد يتكوّن كنتيجة لاحتكاك ‏البشرة، فركها أو الضغط عليها، الأمر الذي يسبّب ألماً وانزعاجاً لكِ خصوصاً أثناء المشي. يتكوّن المسمار عادةً في ‏الجزء العلوي وعلى جانبي أصابع القدم وهو عبارة عن جلد ميّت مع جزء مشابه أصغر منه في الوسط. ‏

طرق علاج مسمار القدم

1- علاج مسمار القدم في المنزل بواسطة اللصقات

بإمكانكِ التخلّص من مسمار القدم بطرق عدّة شرط أن تواظبي على القيام بها يوميّاً، وأوّلها استخدام اللصقات. لكنّ تطبيق الضمادة لوحدها لا يعطيكِ المفعول المطلوب، لذلك عليكِ إضافة مكوّنات تحتوي على مواد مضادة للإلتهابات والبكتيريا للتخلّص من الجلد الميت. إليكِ، في ما يلي، كيفية استخدام المكونات الطبيعية إلى جانب اللصقات في المنزل لكي تتخلّصي من مسمار القدم.

  • زيت الخروع مع اللصقات: قبل الخلود إلى النوم انقعي قدميكِ في مياه دافئة لمدّة 10 دقائق، دلّكيها بحجر الخفّاف للتخلّص من خلايا الجلد الميّت، ثمّ جفّفي قدميكِ. بعدها، طبّقي زيت الخروع على مكان المسمار وضعي عليه اللصقات الخاصة بمسمار القدم. عند الصباح أزيلي هذه الضمادات وعاودي تكرار هذه العملية مرّات عدّة.
  • الخلّ الأبيض، وزيت جوز الهند مع اللصقات: انقعي قدميكِ في مياه دافئة مع الخلّ الأبيض لمدّة 10 دقائق، ثمّ جفّفيها وضعي الضمادة اللاصقة المضادة للبكتيريا. عند الصباح أزيلي هذه الضمادة وقشّري الجلد السميك بواسطة حجر الخفّاف ثمّ طبّقي زيت جوز الهند لتحافظي على رطوبة البشرة. الخلّ الأبيض يساعد على جعل البشرة الخشنة أكثر ليونة. لا تنسي أن تكرّري هذه الطريقة مرّات عدّة حتّى تتخلّصين من مسمار القدم.
  • بيكربونات الصودا مع اللصقات: انقعي قدميكِ بالمياه الدافئة مع إضافة 3 ملاعق من بيكربونات الصودا لمدّة 15 دقيقة، وافركي مكان مسمار القدم مع حجر الخفّاف لإزالة الجلد الميت. بعدها ضعي الضمادة على المسمار ولا تزيلها حتّى اليوم التالي.
  • بيكربونات الصودا، وعصير الليمون مع اللصقات: امزجي ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا مع نصف كوب من عصير الليمون والمياه حتّى يصبح لديكِ عجينة. طبّقي هذا المزيج على مكان مسمار القدم وقومي بتغطيتها بالضمّادة حتّى اليوم التالي. عند الصباح أزيلي العجينة بواسطة المياه الفاترة ثمّ قشّري قدميكِ بحجر الخفّاف.
  • الثوم، والملح مع اللصقات: قطّعي 3 فصوص من الثوم إلى قطع صغيرة مع إضافة القليل من الملح ليصبح لديكِ عجينة. طبّقي هذا المزيج على مكان مسمار القدم وضعي الضمادة حتّى اليوم التالي.

2- علاج مسمار القدم بواسطة الضمادات الطبيّة

يمكنكِ شراء ضمادات طبيّة من الصيدليّات، قد تجدين أنواعاً كثيرة من مختلف العلامات التجاريّة، لذلك لا تتردّدي بطرح الأسئلة على الصيدلي لكي يساعدكِ على اختيار النوع الأفضل، ويعطيكِ الإرشادات اللازمة لاستخدام الضمادات بطريقة صحيحة. من أبرز أنواع الضمادات التي يمكنكِ أن تجديها لعلاج مسمار القدم هي الضمادات التي تحتوي على حمض الساليسيليك. تتوفر في الصيدليّات ضمادات تحتوي على حمض الساليسيليك من دون وصفة طبية تساهم في التخلص من مسمار القدم. يمكنكِ استشارة الطبيب لمعرفة كم مرة عليكِ استبدال الضمادة، وقد ينصحكِ الطبيب باستخدام حجر الخفاف، أو مِبرد الأظافر للتخلص من الجلد الميت قبل وضع الضمادة الجديدة.

3- علاج مسمار القدم بواسطة المنتجات الموضعية

إضافة إلى منتجات حمض السالسليك، هناك منتجات أخرى تباع دون وصفة طبية قد تساعد على علاج مسمار القدم، ومنها المنتجات الموضعية التي تحتوي على اليوريا بنسبة 45%. تساهم هذه المنتجات التي تكون على شكل هلام، أو كريم على تليين المنطقة حيث يوجد مسمار القدم والتخلص من اللحم غير المرغوب به. ينصح باستخدام المنتجات التي تحتوي على اليوريا بنسبة 45% مرّتين يوميّاً لحين حل المشكلة، اتّبعي دائماً الإرشادات الموضحة على ملصق المنتج أو الموجودة في المنشور المصاحب للمنتج لاستحدامه بشكل صحيح.

4- علاج مسمار القدم من خلال تشذيبه

يمكنكِ التخلص من مسمار القدم من خلال تشذيبه أي قطعه، ولكن هذا العلاج لا يجب فعله أبداً في المنزل بل في عيادة الطبيب فهو بمثابة جراحة صغيرة. يمكن للطبيب قصّ الجلد الزائد أو السميك أو تشذيب المسمار الكبير باستخدام المشرط وهذا عادةً في أثناء زيارة عيادته. مرة أخرى نكرّر أنّه لا يجوز للمريض محاولة فعل هذا بنفسه حيث إن ذلك قد يؤدي إلى نزيف، أو الإصابة بالعدوى، أو التهابات أخرى.

5- علاج مسمار القدم بواسطة جراحة صغيرة

في حال لم تنجح طرق العلاج السابقة، قد يلجأ الطبيب إلى الجراحة للتخلص من مسمار القدم. وفي حالات نادرة، قد ينصح الطبيب بإجراء جراحة لتصحيح تراصف العظام التي تسبب الاحتكاك وبالتالي تجنب الإصابة بمسمار القدم من جديد.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

ماذا يعني تغيير قواعد اللعبة في عالم الأعمال؟ Jamalouki Inspires مع ايلي صعب جونيور