close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ماعلاقة حمض الساليسيليك بالتآليل وهل يساهم فعلاً في علاجها؟

ماعلاقة حمض الساليسيليك بالتآليل وهل يساهم فعلاً في علاجها؟

الثآليل هي عبارة عن نتوءات صغيرة تظهر على الجلد وقد تحتوي على نقاط صغيرة على سطحها وهي عبارة عن أوعية دموية. تحدث الثآليل عندما يتسبب الفيروس في تكاثر خلايا الجلد بشكل أسرع من المعتاد، مما يؤدّي إلى ظهور منطقة مرتفعة من الجلد. هناكِ الكثير من الوصفات الشائعة لعلاج التآليل والتي يدخل فيها حمض الساليسيليك. من هنا، سنسلّط الضوء على العلاقة التي تربط بين التآليل وحمض الساليسيليك.

ما هي علاقة حمض الساليسيليك مع الثآليل

غالباً ما يرتبط حمض الساليسيليك بعلاج التآليل، وخاصةً تلك الموجودة في اليدين أو القدمين، فهو يعتبر علاج سهل ولا يسبب الألم. من هنا فإن تطبيق حمض الساليسيليك على التآليل يساعد على علاج هذه المشكلة الجلدية. إليكِ في ما يلي طريقة علاج الثآليل باستخدام حمض الساليسيليك:

طريقة استخدام حمض الساليسيليك من أجل إزالة الثآليل

  • ضعي حمض الساليسيليك على الثآليل بعد الإستحمام.
  • جفّفي الجلد بطريقة تبقى بها البشرة رطبة.
  • طبّقي حمض الساليسيليك على الثآليل.
  • كرّري تطبيق هذه الخطوات على مدار عدة أسابيع.

ملاحظة: قد تختلف نسبة حمض الساليسيك بحسب كل منتج، فقد تجدين منتجات مركّزة أكثر من غيرها، وغالباً ما يتمّ استخدام المنتجات المركّزة من قبل الطبيب المختص وعلى مناطق الجلد السميكة. من ناحية أخرى، في حال عانَيتِ من الاحمرار الشديد أو النزعاج جرّاء استخدام هذا العلاج، عليكِ إخبار الطبيب فوراً.

أنواع تآليل يجب عدم تطبيق حمض الساليسيليك عليها

هناك بعض المناطق من البشرة التي قد تظهر بها الثآليل، ولكن يجب ألّا يطبّق عليها حمض الساليسيليك.

1- تآليل الوجه

يجب عدم استخدام علاجات حمض الساليسيليك لإزالة الثآليل من الوجه. بينما يمكنكِ استخدام حمض الساليسيليك كعلاج موضعي لحب الشباب، فإنه عادةً ما يكون في منتجات بتركيزات أقل بكثير من تلك المستخدمة في علاج الثآليل. يمكن أن تسبب النسبة الأعلى منه فرط تصبغ أو نقص تصبغ في الوجه.

2- تآليل المناطق الحساسة

نظراً لاحتمال ظهور الثآليل في المناطق الحساسة من الجسم، يجب عدم استخدام حمض الساليسيليك لإزالة أو علاج هذه الثآليل، وذلك لأنه من المحتمل أن يحرق الجلد ويتلفه، مما يسبب العدوى أو الإنزعاج.

بعدما سلّطنا الضوء على العلاقة التي تربط بين حمض الساليسيليك والثآليل، سنخبركِ في ما يلي بالتفصيل عن حمض الساليسيليك.

ما هو حمض الساليسيليك؟

هو علاج موضعي يستخدم عادةً من أجل علاج حب الشباب. إنه ينتمي إلى عائلة المواد الكيميائية المعروفة باسم أحماض بيتا هيدروكسي. عند وضعه على الجلد، يعمل حمض الساليسيليك على تكسير الروابط داخل مسام الجلد التي تمسك خلايا الجلد الميتة بالخلايا الحية. تتضمن بعض مستحضرات التجميل الشائعة التي تحتوي على حمض الساليسيليك ما يلي:

  • منتجات علاج حب الشباب.
  • غسول الوجه.
  • الشامبو لمحاربة قشرة الرأس.
  • المواد الهلامية لإزالة البثور.
  • ضمادات إزالة البثور.

يطلق الأطباء على حمض الساليسيليك دواء "حال للطبقة القرنية" لأنه يحتوي على خصائص تقشير. عند وضعه على الجلد، يمكن للحمض إزالة الطبقة الخارجية من خلايا الجلد. هذا ليس مفيداً فقط في محاربة حب الشباب ولكن أيضاً في إزالة الثآليل.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة مع هاجر السرّاج نجمة غلاف جمالكِ لمارس 2024