close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

معلومة اليوم حول سرطان الثدي: تناول ملعقتين من بذور الكتان يمنع تفشّي هذا الورم

معلومة اليوم حول سرطان الثدي: تناول ملعقتين من بذور الكتان يمنع تفشّي هذا الورم
play icon

بما أنّنا في أكتوبر، شهر التوعية بسرطان الثدي، سنذكّركِ بأهمية اتّباع نظام غذائي صحي وسليم، يرتكز على المأكولات التي تساعد في تفادي هذا المرض بدلاً من تفاقمه. من بين الأطعمة التي عليكِ تناولها، تلعب بذور الكتان دوراً مهمّاً أيضاً في حمايتكِ من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي كما نمنع تطوّره عند السيدة المصابة به. لتكتشفي أكثر عن صحّة هذه المعلومة، عليكِ متابعة السطور التالية.

قائمة المحتويات
  1. علاقة بذور الكتان بمنع تفشّي سرطان الثدي
  2. فوائد بذور الكتان للبشرة، للشعر وللرشاقة

علاقة بذور الكتان بمنع تفشّي سرطان الثدي

في التفاصيل تحتوي بذور الكتان على كمية عالية من مركبات الليغنان. هذه الأخيرة عبارة عن مركبات كيميائية موجودة بشكل طبيعي في النباتات، تؤثّر بطريقة إيجابية على سرطان الثدي. يأخذ الليغنان مكان مستقبلات هرمون الأستروجين، ما يمنع التأثير السلبي لهذا الهرمون الذي يعمل على تعزيز تكوّن السرطان.

من جهة أخرى، أظهرت دراسة أجرتها جامعة Toronto أن تناول 25 غراماً أي ملعقتين من بذور الكتان يومياً يؤدّي إلى تقليل نموّ سرطان الثدي، ويمنع انتشار الخلايا السرطانية في مختلف أنحاء الجسم.

لذلك لا تهملي هذه المعلومة بل خذيها في عين الإعتبار، وابدئي بتناول ملعقتين من بذور الكتان في حال كنتِ لا تفعلين ذلك. يُذكر أن الجسم يقوم بإزالة مادة الليغنان والتخلص منها في غضون يوم أو يومين على الأكثر، لذلك من المهمّ تناول المواد الغذائية التي تحتوي على هذه المادة بشكل يومي... وبذر الكتان وهو واحد منها.

نصيحة: لا تنتظري شهر أكتوبر، الشهر العالمي للتوعية حول سرطان الثدي، حتى تتذكّري وتقومي بالتصوير الشعاعي للثدي أو ما يعرف بالماموغرافي، بل على العكس لا تغضي النظر عن هكذا موضوع مهمّ، فالأمر متعلّق بحياتكِ أنتِ!
كل ما عليكِ القيام به، هو تسجيل هذه الملاحظة على هاتفكِ أو حتّى اكتبيها على ورقة والصقيها على الثلاجة: "يجب القيام بالتصوير الشعاعي للثدي كل 6 أشهر". سطّري تحت 6 أشهر، لتسلّطي الضوء على المدة! كوني واثقة أن الكشف المبكر بإمكانه أن ينقذ حياتكِ قبل أن تتفشّى الخلايا السرطانية في جسمكِ بالكامل. لا تهملي هذه الخطوة المهمّة أبداً، ولا تؤجليها مهما كنتِ مشغولة بالعمل أو بحياتكِ العائلية. كلّ 6 أشهر، اذهبي مع والدتكِ، شقيقتكِ أو صديقتكِ لإجراء الفحوصات الأولية، لمعرفة النتيجة ما إذا كانت سلبية أم إيجابية. في حال كانت سلبية، كوني على يقين أن نسبة شفاءكِ من سرطان الثدي وبمراحله الأولى ستكون مرتفعة للغاية.

طبعاً، تناول بذور الكتان لا يساعد في تفادي مرض سرطان الثدي أو منع تفشّيه فحسب، بل لديه فوائد عدّة على البشرة، الشعر والرشاقة. تعرّفي عليها:

فوائد بذور الكتان للبشرة، للشعر وللرشاقة

فوائد بذر الكتان للبشرة

بذور الكتان تحارب التجاعيد

تحارب بذور الكتان الشيخوخة إذ تحتوي على مواد كيميائية نباتية وخصائص مضادة للأكسدة. هذه الميزة تجعل بذور الكتان مساهم مهمّ في محاربة الخطوط الرفيعة والتجاعيد التي تظهر نتيجة التقدم في السن.

بذور الكتان تعمل على تفتيح البشرة

تفتّح بذور الكتان البشرة كما تقضي على لونهاالباهت من جهة أخرى. فبذور الكتان تحتوي على الألياف والمواد الغذائية التي تحتاجها البشرة لتبقى شابة ومشرقة، وليبقى لونها موحّد بعيداً عن البقع الداكنة والتصبّغات.

بذور الكتان تعالج البثور

تُستخدم بذور الكتان لعلاج حب الشباب، الحروق، الإكزيما، الصدفيّة وتهدئة الالتهابات، وذلك بفضل احتواء هذه البذور على مواد مضادة للأكسدة والبكتيريا.

بذور الكتان تحارب مشكلة السيلوليت

تساهم بذور الكتان في محاربة السيلوليت إذ بإمكان زيت بذور الكتان بالتحديد أن يقاوم السيلوليت ويحدّ من انتشاره. ادرجي بذور الكتان في وجبة فطوركِ مع اللبن أو العصير لأنّه يساعد بشرتكِ في إنتاج الكولاجين وبالتالي ينشّط البشرة ويحارب السيلوليت.

بذور الكتان تمنع تلف خلايا الجلد

تفيد بذور الكتان في حماية البشرة من الإشعاعات الضارّة وذلك بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، الأمر الذي ينفع في حماية خلايا الجلد من التلف.

فوائد بذر الكتان للشعر

بذور الكتان يقضي على القشرة

يُستخدم زيت بذور الكتان كقناعٍ للشّعر فهو يزوّد الخصلات بالصحّة واللماعية لأنه يقضي على قشرة فروة الرأس ويمنع الالتهابات التي من الممكن أن تؤدّي إلى تساقط الشّعر.

بذور الكتان تقوّي الشعر

يمكن تناول بذور الكتان بهدف التمتّع بشعر صحي وجميل، فهو يحتوي على الحمض الدهني أوميغا 3، حمض ألفا لينولينيك والفيتامين A، والتي تساهم كلّها في نمو الشعر، تقويته وضمان صحّة خصلاته.

فوائد بذر الكتان للرشاقة:

بذور الكتان غنيّة بالألياف وتحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات أو السكريات. كما أنّها تحتوي على مادة صمغيّة تساعد في الشعور بإمتلاء المعدة. الأحماض الأمينيّة والأوميغا 3 الموجودة في بذور الكتان إضافة إلى الفيتامينين C وE، السيلينيوم، الزنك والنحاس، يجعلها تحارب الدهون المتكدّسة في أسفل البطن، أعلى الفخذين، تحت منطقة المؤخّرة وفي المنطقة الداخليّة للركبتين. يوصى بتناول ملعقتين أو 3 ملاعق من المياه المغليّة مع بذور الكتان قبل نصف ساعة من تناول وجبة الغداء للشعور بالشبع. كما يمكن وضع ملعقة من بذور الكتان في كوب من الماء المغلي وتركها لمدّة 30 دقيقة، ثمّ تصفية المزيج وشرب الشاي. هذه الوصفة من شأنها أن تزوّد الجسم بالشعور بالشبع وتمنع الإفراط في تناول الطعام، وبالتالي يمكن القول أنّ بذور الكتان تساهم في الحفاظ على الرشاقة وحتّى خسارة الوزن.