close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هل يجب تبديل الثدي أثناء الرضاعة؟ إليك الإجابة

هل يجب تبديل الثدي أثناء الرضاعة؟ إليك الإجابة

مما لا شك فيه أن الرضاعة الطبيعية غنية بفوائد عديدة ومتنوعة على صحة المولود الجديد وكذلك على صحة الأم المرضعة. لكن لا تخلو الرضاعة الطبيعية من بعض الآلام أو الانزعاج أو حتى التساؤلات خاصة بالنسبة لك إذا كنت تلدين طفلاً للمرة الأولى. فقد تحتار بعض الأمهات مثلاً خلال الرضاعة الطبيعية إذا كان من المسموح تبديل الثدي، وهذا السؤال يخلق علامات استفهام عديدة. لذا سنشرح لك أكثر في هذا المقال عن موضوع تبديل الثدي خلال الرضاعة.

هل يجب تبديل الثدي خلال الرضاعة؟

في نظر العديد من الاختصاصيين، من الأفضل تبديل الثديين خلال الرضاعة خاصة في الأسابيع الأولى بعد ولادة طفلك. فإذا أفرغ طفلك الحليب من الثدي الأول، يجب أن تبدلي الثدي وتسمحي له الرضاعة من الثدي الآخر. وبالتالي، يجب أن تبدئي في جولة الرضاعة التالية من الثدي الآخر الذي لم تنتهي به خلال الرضاعة السابقة.

ما يعني أن تبديل الثديين، يساعد على تحفيز إنتاج حليب الثدي، إضافة إلى إمداد نوعية حليب صحية. ويساهم هذا التبديل أيضاً بتجنب مشاكل عديدة عند الأم كاحتقان الثدي، أو حتى انسداد قنوات الحليب، أو حصول التهاب في الثدي بسبب الضغط عليه مرات عديدة. وبالتالي يُعد تبديل الثدي من طرق الرضاعة السليمة. وبعد سير نمو طفلك بشكل صحيح، أي عند بلوغه عمر الشهرين، يمكنك حينها البدء باستخدام ثدي واحد للرضاعة.

فوائد تبديل الثدي خلال الرضاعة

1- الوقاية من الالتهاب من فوائد تبديل الثدي خلال الرضاعة

احتقان الحليب في الثدي وعدم تفريغه بالكامل من الحليب ممكن أن يؤدي إلى حصول التهاب فيه. لذلك من الأفضل عدم اتخاذ وضعية واحدة طوال الوقت خلال إرضاع طفلكِ، لذا يُنصح بالتبديل بين الثديين، فمثلاً إذا لم يرضع الطفل من الثدي الأول، أو رضع قليلاً فعليك في هذه الحالة، البدء في الرضاعة المقبلة بذلك الثدي.

2- زيادة إدرار الحليب من فوائد تبديل الثدي خلال الرضاعة

تحفز عملية تبديل الثديين، خلال الرضاعة الطبيعية، في زيادة إمكانية إدرار الحليب في الثديين، وبالتالي تستطيعين أن ترضعي طفلكِ لوقت أطول. وبشكل عام، التبديل بين الثديين خلال الرضاعة يعطيك نتيجة أفضل ويساعدك على إفراغ ثدييكِ بانتظام.

3- الحماية من التحجّر من فوائد تبديل الثدي خلال الرضاعة

بشكل عام، امتلاء الثديين بالحليب يؤدي إلى تضخّمهما، وقد ينجم عن ذلك حصول انسداد في القنوات أو تعرّض الثدي لعدوى ما. لذا من الضروري أن تتجنبي هذه المشكلة قبل حصولها، لأنّها ستسبب لك آلاماً مزعجة وشديدة نتيجة التحجر الحاصل. لكن في حال عالجت الموضوع بشكل صحيح فيزيل الألم خلال يومين تقريباً. لذا عدم تبديل الثدي يؤدي إلى تحجره وبالتالي امتلاء ثدي معين بكمّية كبيرة من الحليب.

4- تغذية الطفل من فوائد تبديل الثدي خلال الرضاعة

فعلياً، التبديل أكثر من مرة بين الثديين أثناء الرضاعة هو أفضل من التبديل فقط مرة واحدة. فعندما تلاحظين أن طفلك توقف عن شفط الحليب، قومي بالتبديل إلى الثدي الآخر. وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملية لديها فائدة كبيرة على طفلك، من خلال إبقائه مستيقظاً ومتنبّهاً إضافة إلى زيادة عملية إنتاج الحليب. والفائدة الأكبر لتبديل الثديين هي زيادة نسبة الدهون في الحليب، ما يساعد طفلك على اكتساب الصحة والوزن.

بعد التعرف على فوائد تبديل الثديين خلال الرضاعة الطبيعية، لا تتردي في طلب المشورة والمساعدة من طبيبك أو من أمهات لديهن خبرة في موضوع الولادة لتشجيعك على الاستمرار إلى أطول فترة ممكنة.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

نوف المنيف نجمة غلاف جمالكِ لعدد فبراير 2024 في مقابلة خاصة