close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

الأبراج الفلكية: ما حقيقة التقويم الجديد وإضافة برج الحواء Ophiuchus؟

الأبراج الفلكية: ما حقيقة التقويم الجديد وإضافة برج الحواء Ophiuchus؟

أُثيرت في الآونة الأخيرة العديد من التساؤلات بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي معلومات تشكّك في عدد الأبراج الفلكية المعروفة. يزعم الترتيب الجديد للأبراج الفلكية دخول برج حديث وهو البرج 13 ويطلق عليه برج حامل الثعبان أو برج الحواء Ophiuchus.

على أي حال، هي ليست هذه المرة الأولى التي يشكك فيها أحد في صحة الأبراج الفلكية، وفي توافق تقسيمها مع أيام العام الشمسي. أثارت العديد من المصادر هذا الجدل الفلكي في العام 2011 كما أعيد تداول هذه الأخبار في العام 2016 بسبب مقال قديم على موقع تابع لناسا موجه للأطفال اسمه Space Place.

ما حقيقة ظهور برج الحواء Ophiuchus؟

بدأت هذه القصة عندما أدلى عالم الفلك من جامعة مينيابوليس التقنية بتصريح لمجلة مينيابوليس ستار حيث أعلن عن وجود برج 13 أسفر تغير في حركة كوكب الأرض في دورانها حول الشمس عن ميلاده. قال أن التقسيم التاريخي للأبراج قد تغيّر اليوم حيث وضِعت الأبراج قبل نحو ألفي عام، واعتمدت في ذلك على تتبع مواقع النجوم والأبراج السماوية في السماء كل شهر. لكن مع مرور السنين، عملت جاذبية القمر على انحراف حركة الأرض حول محورها، ما أدى إلى تغيير في مسار الأبراج بالنسبة للقمر والشمس.

الحقيقة هي أنه لا يوجد حتى الآن إسناد علمي يؤكد تغيير الأبراج، وما نشِر ما هو إلا اجتهادات ليس لها أدلة موثقة.رغم أن برج Ophiuchus موجود في حضارة البابليين منذ آلاف السنين لكن ليس له علاقة بعلم التنجيم الذي يتحدث عن صفات الأشخاص.

ذكر موقع موقع نيو ساينتست الأميركي أن كوكبة الأبراج ثابتة وحددها الإغريق من آلاف السنين، والشمس تمر في نفس الأبراج بوقت معين كل عام، مثل الساعة، مضيفاً أن هناك بالفعل أكثر من 12 كوكبة تمر عبرها الشمس، لكن بعضها قصير ويتم تجاهلها. أكد الموقع أن وكالة ناسا لم تغير الأبراج ولم تضف برج الحواء، وأنه كان موجود من قبل إنّما يتجاهله المنجمون لقصر المدة الزمنية، ولكن في المجمل يصل عدد الكواكب إلى 21.

لهذا ما زالت الأبراج المتعارف عليها هي برج الجدي، الدلو، الحوت، الحمل، الثور، الجوزاء، السرطان، الأسد، العذراء، الميزان، العقرب والقوس.

تاريخ برج حواء Ophiuchus الجديد

يقع برج حواء Ophiuchus بين العقرب والقوس، ولكن لم يتم إحتسابه بحسب بعض المواقع حفاظاً على التناغم الرقمي مع الكون، فتم توزيع صفته على البرجين.

تاريخ برج حواء الجديد هو من تاريخ 29 نوفمبر وحتى تاريخ 17 ديسمبر. هكذا جميع المواليد التي ولدت بين تاريخ 29 نوفمبر وتاريخ 17 ديسمبر هم من مواليد برج حواء الجديد Ophiuchus.

كيف كان ليكون الترتيب الجديد للأبراج مع برج حواء Ophiuchus؟

في حال إضافة برج الحواء أوOphiuchus إلى الترتيب الجديد للأبراج سيصبح على الشكل التالي:

  • برج الجدي: 20 يناير - 16 فبراير
  • برج الدلو: 16 فبراير - 11 مارس
  • برج الحوت: 11 مارس - 18 أبريل
  • برج الحمل: 18 أبريل - 13 مايو
  • برج الثور: 13 مايو - 21 يونيو
  • برج الجوزاء: 21 يونيو - 20 يوليو
  • برج السرطان: 20 يوليو - 10 أغسطس
  • برج الأسد: 10 أغسطس - 16 سبتمبر
  • برج العذراء: 16 سبتمبر - 30 أكتوبر
  • برج الميزان: 30 أكتوبر - 23 نوفمبر
  • برج العقرب: 23 نوفمبر - 29 نوفمبر
  • برج الحواء: 29 نوفمبر - 17 ديسمبر
  • القوس: 17 ديسمبر - 20 يناير

جدل كبير بسبب برج الحواء

فكرة تعديل الأبراج وعودة الحديث عن ظهور برج حامل الثعبان Ophiuchus سبّب جدلاً كبيراً وحالة من السخرية وردود الفعل الكوميدية بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وتمسّك عدد كبير من الأشخاص بأبراجهم القديمة من دون الموافقة على تعديل الأبراج بهذا الشكل.

الأبراج الفلكية: ما حقيقة التقويم الجديد وإضافة برج الحواء Ophiuchus؟الأبراج الفلكية: ما حقيقة التقويم الجديد وإضافة برج الحواء Ophiuchus؟الأبراج الفلكية: ما حقيقة التقويم الجديد وإضافة برج الحواء Ophiuchus؟الأبراج الفلكية: ما حقيقة التقويم الجديد وإضافة برج الحواء Ophiuchus؟

مفاتيح

فيديو قد تحبين مشاهدته

ماذا يعني تغيير قواعد اللعبة في عالم الأعمال؟ Jamalouki Inspires مع ايلي صعب جونيور