close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هو تأثير مرض البارانويا على العلاقة الزوجية؟

ما هو تأثير مرض البارانويا على العلاقة الزوجية؟

جدول المحتويات

من أجل إقامة علاقة ناجحة، يجب على المرء أن يقبل شريكه في إيجابياته وسلبياته إلى حدٍ ما. في بعض الأحيان، يكون الزوجان على ما يرام بينما في بعض الأحيان يمكن لإحدى السمات أن تضع علاقتهما على حافة الهاوية. مرض البارانويا هو واحد من تلك الأمور التي قد تؤثّر بطريقة أو بأخرى على العلاقة، تخيلي أن شريكك يحتاج إلى الطمأنينة بين الحين ولا يظهر أي ثقة تجاهك. في هذا المقال سنعرفك على مرض البارانويا وتأثيره على العلاقة الزوجية.

ما هو مرض البارانويا؟

غالباً ما نخلط بين مصطلح بجنون العظمة وبين شخص مشبوه أو مظلوم أو لا يثق أو يشعر بالاستغلال. ومع ذلك، فالأمر أكثر من ذلك. تُظهر هذه السمات أن الشخص يعاني من قلة احترام الذات أو أنه متشائم، أو لديه تجارب سلبية أدت إلى مثل هذه الشخصية. هذا غالباً ما يجعل من الصعب عليهم الحصول على علاقة زوجية جيدة وشخصية مستقرة. يرتبط مرض البارانويا بـ3 اضطرابات رئيسية هي الاضطراب الوهمي واضطراب الشخصية المصحوب بجنون العظمة، وانفصام الشخصية البارانويدي:

1- اضطراب الوهمي يعني الناس الذين يعانون من هذا سيكون لديهم معتقدات وهمية، لن يظهروا أي مرض عقلي لكنهم سيؤمنون بشيء غير موجود في الواقع. على سبيل المثال، يمكن أن يعتقدوا أنهم ولي العهد في مكان ما أو على علاقة بشخصية معروفة لم يقابلوها من قبل.

2- اضطراب الشخصية المرتابة يعتبر النوع الأخف من بين الأنواع الثلاثة، ويتسم الأشخاص فيه بالغرابة، الشك، انعدام الثقة بالاخرين بدون وجود دليل منطقي.

3- الفصام البارانويدي الأشد من بين هذه الأنواع، وهو اضطراب عقلي شديد ينتج عنه الإصابة بالهلوسة والأوهام وخاصة الغريب منها، الاضطراب في التفكير والسلوك مما يؤثر على أداء الوظائف اليومية ويتطلب المصابون بالفصام علاجاً مدى الحياة.

كيف تتعاملين مع الشريك في حال إصابته بمرض البارانويا؟

انتبهي أن الرحلة لن تكون سهلة في علاقة زوجية، سيكون هناك وقت تريد فيه فقط الخروج من كل شيء وسيكون هناك وقت لا يمكنك الخروج منه لأنه يعتمد عليك. في ظل هذه المواقف المتطرفة، سيتم اختبار صبرك مراراًوتكراراً. سيساعدك اتباع بعض الأشياء على التعامل مع الموقف بطريقة أفضل:

1- بمجرد تحديد أن شريكك يعاني من مرض البارانويا شجعيه على طلب المساعدة الطبية لتحسين حياته والالتزام بتناول الأدوية. قد يكون من الصعب على شخصية البارانويا الوثوق بالأطباء والأطباء وقد يرفضون اتباع الأدوية ، لكن يجب إقناعهم لما فيه الخير. كوني مع الزوج دائماً وكوني داعمة له في كل مرحلة. يمكن أن يجعل التشخيص والعلاج المناسب حياتك في علاقة زوجية سهلة وسلسة مع هذا الاضطراب.

2- ضعي حدوداً معينة في علاقتك مع الزوج، فعدم الثقة والشك المستمر هي بعض السمات المشتركة في مرض البارانويا. قد يزعجك هذا عقلياً وقد تجدين نفسك على حافة العلاقة عدة مرات. لذلك لتجنب مثل هذه الصراعات ، من الأفضل أن تضع الحدود.

3- حسّني الاتصال الخاص بك في العلاقة الزوجية، قد لا تدركي ولكن في يوم واحد نتحدث جمل غير واضحة أو غامضة. من المهم أن تعتادي التحدث بجمل واضحة ودقيقة وغير غامضة، سيساعدك اتباع ذلك في الحفاظ على علاقة زوجية قوية مع شريكك دون السماح لاضطرابهم بالوقوع بينكما.

4- ابدأي في التركيز على الحياة الاجتماعية الصحية والرعاية الذاتية، ابدأي بالرعاية الذاتية وشجعي شريكك على اتباع خطواتك. سيساعدك هذا على إحاطة نفسك بالطاقة الإيجابية وسيشعر كلاكما بالتحسن. وبالمثل، فإن الشخص الذي يعاني من مرض البارانويا يرغب في عزل نفسه عن المحيط لأنه يعتقد أن الناس غير جديرين بالثقة. يمكن تجنب ذلك إذا اتخذ كلاكما خطوات صغيرة في التمتع بحياة اجتماعية صحية. اقضي الوقت مع العائلة والأصدقاء المقربين، اجعلي شريكك يعتقد أن هناك أشخاصاً يعتنون به بصدق.

5- لا يمكنك أن تكوني الحليف الوحيد لشريكك في التعافي من اضطراب البارانويا، يمكن أن تكون العلاقة سياقاً رائعاً للنمو والشفاء. تماماً كما هو الحال مع أي علاقة، من الجيد العمل على أنماط الاعتماد المتبادل. بهذه الطريقة، يمكن للشركاء الوصول إلى قوتهم الشخصية وعاداتهم الصحية سواء كانوا بمفردهم أو معاً.

6- من الناحية المثالية، سيشترك كل من الأشخاص المرتبطين في علاقة في العلاج الفردي وستعملان مع معالج أو مستشار للأزواج معاً، سيتمكن المستشار من مساعدة زوجك في التغلب على التحديات المعقدة.

7- جلب الوعي اللطيف للتفكير المضطرب، صحيح أنه قد يؤدي إلى نتائج عكسية أن تحاولي ببساطة أن تضعي شريكك في نصابه بشأن الطرق الخاطئة التي يشاهد بها الواقع. ولكن مع العلاج والتوجيه المتخصصين، يمكنك تعلم طرق لزيادة الوعي بهذا الاضطراب معاً وأخذ بعض القوة بعيداً عن الخوف الذي يميلون إلى تجربته.

ما هي آثار مرض البارانويا على علاقة زوجية؟

1-الشك في العلاقة

يمكن أن يقاوم الزوج بشدة الثقة بالآخرين وبما فيهم أنت، وقد يصر حتى على إثبات مكان وجودك وأنشطتك عندما لا تكونان معاً.

2-النقد في العلاقة

قد يصدر أحكاماً سواء عبر عن ذلك أم لا، يكون مهين لفظياً وتفتقر شخصية البارانويا إلى الحساسية لمشاعرك. كما أنه قد يلوموك أو يلومو الآخرين عن طريق الخطأ.

3-العناد في العلاقة

قد يكون لديه ضغائن ويكونو غير مرن بأفكاره ومحادثاته، خاصة عند التمسك بالمعتقدات الخاطئة. بمرض البارانويا.

5- الغموض في العلاقة

قد تكون شخصية البارانويا في علاقة زوجية محتفظة بمشاعرها وتعبيراتها، وتشتبه في أن الآخرين هم نفس الشيء. يمكن أن يظهر هذا أيضاً على أنه سلوك عدواني سلبي.

6-السيطرة في العلاقة

قد يشعر الزوج بالحاجة إلى السيطرة عليك وعلى الآخرين من حوله، يمكن أن يمنعك من الحفاظ على علاقة صحية أخرى مع العائلة والأصدقاء لأنهم مرتبط بشكل مفرط ومقاوم لمشاركتك في الأنشطة بدونه.