close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أبرز ما يجب معرفته عن شبكة الملك عبد العزيز للنقل العام في الرياض

بالتعاون مع شبكة المترو -أكبر مشروع حضري في الرياض- تستعد الشركة السعودية للنقل العام لإطلاق أكبر مشروع للبنية التحتية للنقل وهي شبكة الملك عبد العزيز للنقل العام في مدينة الرياض. يبدأ عملها بشكل رسمي في الربع الثاني من عام 2020، وذلك وفقاً للخطة الشاملة للنقل العام والتي وضعتها الهيئة الملكية لمدينة الرياض.

يهدف هذا المشروع في المملكة العربية السعودية إلى تزويد جميع الفئات السكانية بخدمات النقل العام المناسبة، وتنويع وسائل النقل في المدينة بشكل فعال، بالإضافة إلى الحد من إستخدام السيارات الخاصة.

في هذا الإطار، عيّن مجلس الوزراء السعودي لجنة عليا للإشراف على مشروع مترو الرياض وبناء شبكة موازية لنقل الباصات. ستكون إختصاصات هذه اللجنة: تحديد الخطوات اللازمة لتنفيذ المشروع، وتحديد الجدول الزمني لتنفيذه في ضوء الدراسات، المواصفات، التصاميم، المناقصات ووثائق التنفيذ المعدة مسبقاً من قبل الهيئة الملكية لمدينة الرياض للعناصر المختلفة من المشروع.

تجدر الإشارة الى أن مشروع المترو والحافلات في الرياض سيوفّران وسيلة مواصلات عامة لأول مرة في العاصمة السعودية والتي لم تمتلك أي نوع من المواصلات العامة حتى الآن، الأمر الذي سيجعل حركة التنقل من مكان لآخر أسهل وأسرع وأوفر بكثير من قبل.

كما ستكون شبكة حافلات الرياض المصدر الرئيسي لنظام مترو الرياض، ووسيلة النقل الرئيسية داخل أحياء مختلفة من العاصمة، حيث تستوعب ما يصل إلى 900 ألف راكب يومياً. كذلك، ستغطي هذه الحافلات 80 طريق وتخدم السكان من خلال 3 آلاف محطة حافلات ومحطات توقف.

في الوقت الحالي وإلى أن يتم إنهاء المشروع وتشغيله بالكامل، يتم إجراء تدريب كامل للعاملين على جميع المستويات، من فرق مركز قيادة المراقبة إلى سائقي الحافلات الفردية والقائمين بالمحطات. كما سيتم إختبار الأنظمة وتحليل تدفق الركاب.

المملكة العربية السعوديةالمملكة العربية السعوديةالمملكة العربية السعودية