عند شراء منتج من خلال الروابط الموجودة على موقعنا، قد يستفيد موقع "جمالكِ" من عمولة على عمليات الشراء

تمر المملكة العربية السعودية

تحتل التمور مكانة هامة في الثقافة السعودية حيث نجحت الممكلة على مر العصور في تحويل التمور من منتج زراعي شعبي إلى منتج إقتصادي عالمي يتم تصديره لمختلف بلدان العالم ولعل ذلك من أهم أسباب إقامة المملكة مهرجان سنوي للتمور والذي أصبح نقطة جذب رئيسية لشراء أجود أنواع التمور التي تنتجها البلاد. فضلاً عن كونه منتج إقتصادي هام، لدى التمر قائمة من الفوائد الصحية والجسدية والنفسية لا تعد ولا تحصى.

ما هي فوائد التمر؟

- غني بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية

- يعالج فقر الدم

- يكافح الإضطرابات المعوية

- يقي من أمراض القلب

- يساعد في تجنب سرطان الجهاز الهضمي

- يقلل الإمساك

- التحكم في نسبة السكر في الدم

- تقوية الذاكرة

- تعزيز قوة العظام

أفضل أنواع التمر المتواجدة في المملكة العربية السعودية

1- تمر العجوة

تمر العجوة هو أحد أشهر أنواع التمر إنتشارًا في المملكة العربية السعودية وبالأخص في المدينة المنورة وذلك لما ورد من ذكر له في أحاديث الرسول عن فوائدة الجمة في علاج الكثير من الأمراض الجسدية والنفسية. يتميز تمر العجوة عن غيره من أنواع التمور الأخرى بحلاوته الشديدة وقوامة الذي يجمع بين الليونة والجفاف في آن واحد.

تمر العجوة تمر العجوة ANAYA Plain Ajwa Dates, 450g

تسوّقيه على موقع امازون السعودية بسعر 11 دولار

تمر العجوة السعودية تمر العجوة 7DATES Ajwa & Barni Ess Premium Dates, 1 kg

تسوّقيه على موقع امازون السعودية بسعر 17 دولار

2- تمر العنبرة

يحتل تمر العنبرة المركز الثاني من حيث الشهرة في السعودية بعد تمر العجوة. يتميز العنبرة بمذاقه المميز وشكله المستطيل ولونه الأحمر وقوامه اللين بسبب مادة الرب المتوفرة به. وبسبب ندرة فسيله يصعب الحصول عليه في الكثير من الأحيان، الأمر الذي يجعله باهظ الثمن.

تمر العنبرةتمر العنبرة 7DATES Ajwa & Anber Premium Dates, 1 kg

تسوّقيه على موقع امازون السعودية بسعر 17 دولار

3- تمر الخضري

مع كثرة إنتاجه وتوافره في جميع أنحاء المملكة، يتم تصدير تمر الخضري لكثير من الدول منها الإمارات واليمن والكويت والهند وماليزيا وكوريا وغيرها من الدول الأخري مما يجعله من أكثر أنواع التمور تميزًا في السعودية. يتميز التمر بحجمه الكبير وجودته العالية في القيمة الغذائية التي يكتسبها جسم الإنسان، كما أنه يحتوي على نسبة سكر قليلة وهذا يعطيه تفوق على بقية أنواع التمور بالإضافة إلى تحمله لدرجات الحرارة العالية دون أن يتغير طعمه أو لونه.

تمر الخضري Anaya Khudri Dates Pack, 800gتمر الخضري ANAYA Khudri Dates Pack, 800g

تسوّقيه على موقع امازون السعودية بسعر 8 دولار

4- تمر الصقعي

مع شكله المميز ولونه الأحمر مع قمة باللون الأصفر، يتم إنتاج تمر الصقعي في محافظة الخرج في المملكة العربية السعودية ويتفرد عن غيره بعدم إحتوائه على أي نسبة من السكر الأبيض حيث يحتوي فقط على سكر الفاكهة الطبيعي وسكر العنب.

تمر الصقعي تمر الصقعي LEEN Saqaie Dates 800g

تسوّقيه على موقع امازون السعودية بسعر 11 دولار

5- تمر السكري

يوجد في السعودية ثلاث أنواع التمر السكري وهم السكري الأحمر، السكري الأصفر والسكري اللحمي. ومن أكثر ما يميز هذا التمر هو مذاقة الحلو في جميع مراحله سواء كان بلحًا أو رطبًا أو تمرًا. ويطلق عليه عادة بالتمر الذهبي نظرًا للونه الأصفر الذهبي مع وجود بقع بنية اللون. ورغم إرتفاع سعره نسبيًا عن باقي أنواع التمور، إلا أنه وبسبب جودته العالية وطعمه المميز يعتبر من أكثر الأنواع طلبًا وإستهلاكًا.

تمر السكري السعوديةتمر السكري AL TAROF Almond Sukri Qassim - 0.5 kg per piece

تسوّقيه على موقع امازون السعودية بسعر 48 دولار

6- تمر الصفاوي

على عكس غيره من التمور الأخرى، يتيمز تمر الصفاوي بكثرة توافره وذلك لأن  نخلة الصفاوي شديدة العطاء. وعلى الرغم من توفره بسهوله إلا أنه يعتبر من أجود أنواع التمور والتي يكثر عليها الطلب لجودته العالية وفوائدة الكثيرة لصحة الإنسان. يشبه تمر الصفاوي في طعمه تمر العجوة ويتميز باللون الأسود الشديد والحجم المتوسط والملمس الناعم.

تمر الصفاوي السعوديةتمر الصفاوي LEEN Safawi Dates 800g

تسوّقيه على موقع امازون السعودية بسعر 11 دولار

تمر الصفاوي السعوديةتمر الصفاوي ANAYA Safawi Dates Pack, 800g

تسوّقيه على موقع امازون السعودية بسعر 10 دولار

7- تمر الخلاص

يشتهر تمر الخلاص بمذاقة المكرمل مما يجعله طبق جانبي مثالي لجلسات الشاي العربي والتي تشتهر بها السعودية. يعتبر تمر الخلاص واحد من أكثر التمور التجارية المرغوبة في السوق حيث يحافظ على نكهته حتى بعد تخزينه لفترة طويلة، ويتميز بلونه المشمشي الأصفر.

تمر الخلاص السعوديةتمر الخلاص RAYANA Organic Dates Khlas , Personal Pack, 40g

تسوّقيه على موقع امازون السعودية بسعر 3 دولار

8- تمر المجدول

يأتي تمر المجدول بمختلف الأحجام من صغير، متوسط، كبير، جامبو و جامبو كبير. يتميز هذا التمر باللون الأحمر والأصفر والطعم الحلو المميز. يُعرف في السعودية بإسم "ملك التمور" وذلك لنكهته القوية وملمسه الناعم وطعمه الحلو كما يدخل في عمل الكثير من العصائر لإضافة طعم ونكهة مميزة.

9- تمر الزهدي

يتمتع هذا النوع من التور بالأخص باللون الذهبي و الشكل البيضاوي وملمس وطعم صلب. تمر الزهدي له بشرة سميكة، وشبه جاف وأقل حلاوة من التمور الأخرى. يتم إنتاج تمر الزهدي في أغلب محافظات السعودية كما يتم تصديره للعديد من الدول.

10- تمر البرحي

يتميز تمر البرحي بلونه الأصفر المائل إلى البرتقالي وحباته الدائرية ذات الحجم المتوسط ومذاقه الحلو والذي يشبه مزيج من الكراميل والسكر البني. تمر البرحي له قوام كريمي رقيق ويمكن شراؤه بينما لا يزال على الفروع كما يمكن تخزينه لعدة أشهر.