المرأة هي تماماً مثل الرجل، حرّة، مستقلّة وتملك الحقوق. أنتِ لستِ بحاجة إلى اليوم العالمي للمرأة فقط لتكوني بارزة وناجحة في المجتمع، فكل يوم هو عيدكِ، وكل يوم هو انتصاركِ، ومجموعة من الأفلام سلّطت الضوء على دور المرأة في المجتمع وقوّتها في تحقيق ما تريده. إليكِ في ما يلي أبرز ما عليكِ مشاهدته عن قصص المرأة، بهدف تعزيز دوركِ وزيادة ثقتكِ بنفسكِ أكثر فأكثر.

10 أفلام مواضيعها تهدف إلى تمكين المرأة 

1- فيلم المرشحة المثالية

فيلم المرشحة المثالية هو من إخراج السعودية هيفاء المنصوري، حيث يسلّط الضوء على قضايا المرأة السعودية في فترة تطوّر السعودية، هذا إلى جانب التركيز على أن السيدة يمكن أن تكون مرشحة مثالية بالفعل ولو في مواجهة مرشحين ذكور، فهي يحق لها النجاح. يتحدث فيلم المرشحة المثالية عن امرأة شابة تعمل طبيبة في أحد مستشفيات الحكومة الموجودة في ضواحي المدينة، وهي بحاجة ماسة إلى ترميم وإصلاح، لكن لا يوجد هناك مسؤول يسمع شكوى الطبيبة أو يأخذ اهتمامها بتحسين الوضع على محمل الجد، وهنا تبدأ القصة.

2- فيلم هلأ لوين

فيلم هلأ لوين هو من إخراج الممثلة اللبنانية نادين لبكي، حيث يسلّط الضوء على قوّة المرأة في الوقوف بوجه الطائفية. يروي هذا الفيلم عن قصة قرية معزولة سكانها من المسلمين والمسيحيين، حيث تحاول النساء فيها اتخاذ حلول مبتكرة وغريبة لإنهاء أو منع العنف تصل إلى حد السريالية، وذلك عندما يهدد العنف الطائفي باجتياح القرية.

3- تيمور وشفيقة

فيلم تيمور وشفيقة هو فيلم مصري يعكس قوة المرأة في مجتمع ذكوري، حيث تمرّدت "شفيقة"، الشخصية التي لعبت دورها منى زكي، على سلطة الرجل في حياتها ألا وهو "تيمور"، الذي جسّد دوره أحمد السقا، لأنّها تسعى لإثبات ذاتها في العمل. كما أن القصّة تسلّط الضوء أيضاً على أن المرأة بإمكانها الوصول إلى أعلى المراكز تماماً كالرجل.

4- فيلم Miss Congeniality

اليوم العالمي للمرأة دعم المرأة هذا الفيلم هو واحد من الأفلام التي يسلّط الضوء على دور المرأة في المجتمع وخصوصاً في ما يتعلّق بحماية وطنها من الأعداء. كما أنّه يركّز على أن السيّدة يمكن أن تكون جميلة وذكية في آن واحد. هذا الفيلم هو من بطولة Sandra Bullock، التي لعبت دور المحقّقة في مكتب فيدرالي، حيث تدخل إلى مسابقة الجمال منتحلة شخصية أخرى، بهدف إلقاء القبض على أحد. 

5- فيلم Hidden Figures

أفلام تدعم المرأة تدور أحداث فيلم Hidden Figures حول عالمة الرياضيات كاثرين جونسون وزميلاتها، اللواتي يعتبرن "العقل المدبّر" وراء الإطلاق التاريخي لرائد الفضاء جون غلين، ليصبح أول أميركي يدور في مدار الأرض عام 1960. تمكّنت النساء الثلاث من اصول أفريقية من خلال هذه المهمّة طبع أسمائهنّ في التاريخ. يمكن القول أن هذا الفيلم يسلّط الضوء على المرأة الذكية والناجحة في عملها. 

6- فيلم Wild

أفلام تدعم المرأة تدور أحداث فيلم Wild في إطار درامي اجتماعي حول يوميات امرأة تقرّر بداية رحلة الـ1100 ميل مشياً على الأقدام، وحدها. أتى هذا القرار بعد طلاقها ووفاة والدتها، إذ شعرت أنّها محطّمة نفسياً ومنغلقة على ذاتها، الأمر الذي ساعدها في استعادة حياتها من جديد. هذا الفيلم يدعم المرأة على طريقته الخاصة من خلال القول لها أنّه لا يجب الإستسلام للمشاكل واليأس، بل يجب المحاربة وخوض تجارب جديدة من أجل استعادة الحياة من جديد وإثبات قدرة المرأة على تحدّي المصاعب.

7- فيلم The Devil Wears Prada

هذا الفيلم يسلّط الضوء على النساء العاملات الطموحات، اللواتي يرفضن الفشل والإستسلام.كما أن إصرار المرأة وعزيمتها من أكثر الأمور التي ركّز عليها هذا العمل الدرامي أيضاً. هذا الفيلم هو من بطولة Meryl Streep، حيث جسّدت دور محرّرة إحدى أشهر المجلات المتخصصة بالأزياء في العالم، وAnne Hathaway، التي لعبت دور السكرتيرة التي لا تعرف شيئاً عن عالم الموضة، لكنّها تعمل بجهد لكسب ثقة مديرتها والتقدّم إلى الأمام.

8- فيلم The Runaways

أفلام تدعم المرأة هدف هذا الفيلم هو إثبات أن النساء قادرات على القيام بما يفعله الرجال، وتحقيق نجاحات كبيرة. يروي فيلم The Runaways السيرة الذاتية لفرقة الروك النسائية التي حصلت على إعجاب العديد من الناس، وتمكّنت من الوصول إلى هوليوود، الأمر الذي أثبت أن موسيقى الروك ليس حكراً على الرجال فقط!

9- فيلم Mona Lisa Smile

أفلام تدعم المرأة من أبرز الأفلام التي تدعم المرأة، هو فيلم Mona Lisa Smile، وهو من بطولة Julia Roberts، التي جسّدت دور معلّمة جديدة في مدرسة خاصة للفتيات في الخمسينيات. تقوم هذه الأستاذة بالنضال ضد أفكار الإدارة المحافظة، وتعليم البنات أن الطموح لا يقتصر على الحصول على زوج فحسب، بل يشمل العمل والكثير من الأمور المهمّة في الحياة. يمكن القول أن هذا الفيلم يسلّط الضوء على قدرات المرأة المتعدّدة، وأهمية مساعدة النساء لبعضهنّ البعض من أجل إدراك قيمتهنّ الفعلية.

10- فيلم Mary Kom

أفلام تدعم المرأة هو فيلم مقتبس عن قصة حياة ملاكمة هندية شهيرة Mary kom والتي لعبت دورها النجمة Priyanka Chopra. يستعرض هذا الفيلم قصة كفاح ماري كوم لكي تصبح بطلة في رياضة الملاكمة من جديد وفوزها ببطولة العالم للملاكمة بعد إنجابها لطفلين توأم.