close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أنتِ لستِ مشاعركِ... ما هي الطريقة الصحيحة للتعاطي مع المشاعر السلبية؟

أنتِ لستِ مشاعركِ... ما هي الطريقة الصحيحة للتعاطي مع المشاعر السلبية؟

قد تمرّين بمشاكل أو صعوبات أو ظروف تجعلكِ تفرطين بالتفكير وتحوّلكِ إلى شخص سلبيّ. هل سبق وانتابتك هذه المشاعر السلبية القويّة، ولم تجدي حلاًّ للتخلّص منها؟ في حال وقعتِ في هذا الموقف، لا تنتظري أن تتحسّن الظروف لكي تتخلّصي من المشاعر السلبيّة، بل غيّري نظرتكِ إليها وستتحسّن نفسيّتكِ فوراً. سنقدّم لكِ في هذا المقال مجموعة من الخطوات التي يمكنكِ القيام بها للتخلص من المشاعر السلبيّة.

10 خطوات تساعدكِ على التخلص من المشاعر السلبية

1- تقبّلي الواقع كما هو لتخطّي المشاعر السلبية

الواقع لن يتغيّر أبداً، ربما هذه الحقيقة قاسية بعض الشيء ولكنها الخطوة الأولى للتخلص من المشاعر السلبيّة والشعور بالراحة. عندما نفهم أن الواقع لن يتغيّر أبداً نبدأ السير على طريق طويلة لتقبّل الواقع تنتهي بالتخلص من المشاعر السلبية. أي بقول آخر، الحلّ الوحيد للتخلص من الشعور المؤلم يكمن في تقبّل الماضي بكلّ ما حصل فيه والمضي قدماً نحو المستقبل. ربما عشتِ حادث أليم في الماضي، أو فقدتِ شخص تحبينه أو تعشين الآن انفاصلاً، أو رسبتِ في الامتحانات. كل هذه الاحتمالات يمكن تخطّيها من خلال أوّلا تقبّل أنها حدثت وانتهت، ثانيّاً من خلال عدم تأنيب الضمير، وتعذيب النفس، وثالثاً من خلال المضي قدماً.

2- أخرجي الأفكار السلبية من عقلكِ

عادةً ما تنشأ الأفكار السلبية نتيجة الإفراط في التفكير، ففي الكثير من الأحيان تجدين نفسكِ جالسة لوحدكِ في غرفتكِ تفكّرين بما حدث أو سيحدث أو كيف ستتصرّفين في موقف معين أو تفكرين في مخاوفكِ. تخلصي من هذه المشاعر من خلال تفريغها من عقلكِ، كيف؟ الحل بسيط، مارسي رياضة المشي في الطبيعي واستمعي إلى الموسيقى أو مارسي الركض أو الملاكمة أو غيرها من الرياضات التي يمكنها إخراج الغضب الوجود في داخلكِ. يمكنكِ أيضاً القيام بنشاطات أخرى تحبينها مثل الذهاب إلى السينما، التسوق، الطبخ، عزف الموسيقى... أي شيء يلهيكِ عن التفكير مفيد للتخلص من المشاعر السلبية والتمتع بصحة نفسية أفضل، فبمجرّد أن تتقبّلي مشاعرك، وتخرجيها من جسمك ستشعرين براحة كبيرة لم يسبق لها مثيل.

3- ركّزي على الحاضر للتخلص من المشاعر السلبية

تبدأ المشاعر السلبية، في الكثير من الأحيان، عندما نفكر في أحداث الماضي أو في الأمورالتي يمكن أن تحدث في المستقبل. إذا كان التفكير في الماضي يؤلمك، أو التفكير في المستقبل يخيفك، فما عليكِ سوى التفكير في الحاضر! ركّزي على الآن وعلى ما تقومين به، إن كنتِ في العمل مثلاً ركزي على عملكِ فقط لكي تقدمي أفضل ما لديكِ ولا تسألي نفسكِ أبداً هل ما أقوم به صحيح؟ هل سيحب الزملاء عملي؟ هل قمتُ بخطأ ما؟ كل هذه الأفكار السلبية ستجعلكِ متوترة ولن تستطيعي تقديم أفضل ما لديكِ أبداً! قد يتكرّر هذا الموقف أيضاً في حال كنتِ في علاقة عاطفيّة مثلاً، قد تفكرين مطوّلاً هل هذا هو الشخص المناسب، هل سنتمكن من الزواج؟ كيف ستكون الحياة الزوجيّة؟ هذه الأسئلة تولّد الأفكار السلبية لذلك ركّزي على الآن وعيشي أجمل وأسعد الأوقات مع الشريك والأمور ستترتب لوحدها، لا تخافي.

4- طبّقي تمارين البرمجة اللغوية العصبية

تنطلق البرمجة اللغوية العصبية من فكرة أنّ الإنسان قد لا يكون قادراً على التحكم في حياته، لكنّه يستطيع التحكّم بما يدور في عقله بالتأكيد. من خلال البرمجة اللغوية العصبية، يستطيع الإنسان التحكّم في المعتقدات والأراء السلبية والانتقادات التي يسمعها من الناس لكي لا تؤثر على أفكاره وتصرفاته وعواطفه. كما أنه يستطيع التخلص من التأثير النفسي السلبي للأحداث والتجارب التي مر بها. يمكنكِ القيام بالكثير من التمارين للتخلص من الأفكار السلبية مثل: تعويد ذهنك على تضخيم الأمور الإيجابية والتقليل من أهمية كلّ ما هو سلبي ومؤذٍ.

5- لا تخرجي مع الأصدقاء السلبيين

إن كان لديكِ أصدقاء سلبيّين فيجب عليكِ التوقف عن الخروج معهم وحتى تقليل المحادثات الهاتفية معهم وخاصة إن كنتِ تمرّين بحالة صعبة. كل ما تريدينه هو التخلص من المشاعر السلبية وليس زيادة حدّتها أبداً. تجنّبي الخروج معهم، وحاولي الخروج مع أصدقاء لديهم دائماً نظرة إيجابيّة وحيويّة وطاقة لأنكِ ستستمدّين القوة والإيجابية منهم، وسيساعدونكِ على التخلص من المشاعر السلبية.

6- اكتبي أفكارك السلبية على ورقة

عندما يمتلىء العقل بالأفكار السلبية يشعر الإنسان أنه محبط وأن الدنيا سوداء أمامه وليس هناك أي نور لكي يكمل العيش. هذا كله متعلّق بالصحة النفسيّة فكثرة الأفكار السلبيّة تجعل الإنسان يقع في هذه الحالة. يمكنكِ التخلص من هذا الموقف من خلال كتابة كافة الأفكار السلبية على ورقة. ضعي الورقة جانباً وانظري إليها بين الحين والآخر، هذا الأمر سيجعلكِ تدركين فعلاً أن كل المشاكل التي كنتِ تخافين منها قد انتهت بطريقة ما. بعدها يمكنكِ تمزيق الورقة ورميها، وحينها ستشعرين براحة كبيرة فعلاً.

7- ابتعدي عن مصادر الأخبار السلبية

ابتعدي عن كل مايجعلكِ تتلقين الأفكار والأخبار المزعجة التي تُغذّي المشاعر السلبيّة في عقلك، فلا تستمعي مثلاً إلى نشرات الأخبار التي لا تحمل إلّا أخباراً عن الحروب والكوارث، ولا تقرئي الأخبار التي تتحدث عن أمراض أو وفيّات. حاولي متابعة الأخبار الترفيهية، أو الفنيّة، أو الثقافيّة فهي من جهة تجعلكِ تَبتعدين عن الأفكار السلبية وتساهم في بناء ثقافتكِ.

8- خطّطي لعطلتكِ المقبلة للتخلص من الأفكار السلبيّة

هل يوجد أجمل من الذهاب في رحلة، أو عطلة؟ إن كنتِ تحبّين السفر مثلاً، قومي بالتخطيط لسفرتكِ المقبلة بدلاً من الجلوس لساعات طويلة والتفكير بالأمور السلبية، قومي بالبحث عن أفضل الأماكن السياحية في البلد الذي تريدين زيارته، شاهدي الفيديوهات أيضاً. أو ربما تحبين الخروج في رود ترب مع الصديقات، إذاً خطّطي معهنّ للرحلة المقبلة، وستزول الأفكار السلبية من عقلكِ!

9- اضحكي كثيراً... فالضحك أفضل علاج للتخلّص من المشاعر السلبية

من النظرة العلمية، الضحك هو علاج رائع للتخلص من المزاج السيء. أثناء الضحك، يصدر الدماغ الإندورفين وهي هرمونات تساعد على تخفيف الآلام وتعطي شعوراً بالراحة والتحسن. كما يساهم الضحك في إفراز إنزيم ليزوزيم، أي المادة المسؤولة عن الإفرازات الدمعية والأنفية واللعاب، لهذا السبب تذرف العيون الدموع عند الضحك بعمق. إذاً من النحاية العلمية الضحك مفيد جداً لتحسين المزاج، والتخلص من المشاعر السلبية.

10- تحدّثي مع معالج نفسي

في حال كانت المشاعر السلبيّة قوية جدّاً ولم تتمكني من التخلص منها أبداً وأصبحت تشكل عائقاً على حياتكِ وتمنعكِ من العمل أو الخروج، فهنا عليكِ بالتأكيد التحدث مع معالج نفسي لكي يساعدكِ على الخروج من هذه الحالة والتمتع بصحة نفسية أفضل.

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة مع كارن وازن، نجمة غلاف جمالكِ لعدد ديسمبر 2023