close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أول مسجد في العالم بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد سيُبنى قريباً في دبي

أول مسجد في العالم بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد سيُبنى قريباً في دبيصورة نموذجيّة عن مشروع مسجد بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد
مصدر الصورة: غوغل

كعادتها، لن تتوّقف دبي عن تقديم أفكارها المبتكرة، ومشاريعها الضخمة التي لا مثيل لها في العالم. هذه المرة أيضاً، فاجأت دبي العالم بالإعلان عن بناء أول مسجد في العالم بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد ومن المقرر أن تنتهي أعمال البناء في العام 2025. إليكِ في هذا المقال كافة المعلومات التي نعرفها حتى الآن حول مشروع بناء أول مسجد في العالم بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في دبي.

معلومات عن أول مسجد بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، في دبي

1- مدّة أعمال بناء أول مسجد بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

أفاد المهندس علي الحليان السويدي، رئيس قسم الهندسة في المشروع، إلى أن تاريخ بدء الأعمال في الموقع سيكون في بداية الربع الرابع من العام الجاري 2023، وتاريخ الانتهاء منه ستكون في الربع الأول من عام 2025. وتستغرق مدة أعمال الطباعة ثلاثية الأبعاد 4 أشهر، كما تبلغ مدة طباعة الجدران ما يقارب 20 سم في الثانية/2 متر مربع في الساعة. وأضاف الحليان عن المرحلة الحالية للمشروع أنه تم الانتهاء من التصميم المبدئي للمسجد، وسيتم التنسيق مع بلدية دبي لأخذ الاعتمادات النهائية.

2- كلفة أول مسجد بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

من المتوقع أن تكون كلفة هذا المسجد مرتفعة عن كلفة المباني الاعتيادية بواقع 30%، لأنه المشروع الأول من نوعه، ومن المتوقّع انخفاض الأسعار تدريجيّاً للخبرات التي سيتم اكتسابها من تنفيذ هذا المسجد، حيث يمكن أن تصل الكلفة في المشاريع القادمة إلى كلفة المساجد الاعتيادية نفسها، وتصل سنوات ضمان البناء لمدة 30 عاماً.

3- الطاقة الاستيعابية لأول مسجد بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

تبلغ الطاقة الاستيعابية للمسجد تقريباً إلى ما يصل إلى 600 مصلي، ومساحة البناء 2000 قدم مربع.

4- عدد العاملين في بناء أول مسجد بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

في المراحل الأولى من المشروع سيكون عدد العاملين الذين سيعملون على تشغيل آلة الطباعة 3 عاملين فقط!

أول مسجد في العالم بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد سيُبنى قريباً في دبينماذج من الهياكل المطبوعة ثلاثية الأبعاد التي سيتم استخدامها في المسجد في دبي
مصدر الصورة: موقع www.thenationalnews.com

10 أجنحة ومناطق ستبقى في مدينة اكسبو دبي

ما هي تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في عمليّة البناء؟

إنّ تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد هي عملية إنجاز الأعمال باستخدام الطابعة ثلاثية الأبعاد، وهي عبارة عن آلة ذات تحكم رقمي تقوم بخلط مكوّنات المواد الأولية والإضافات الصناعية، وصبها لتشكيل الهيكل العام للمبنى أو أي من عناصره بحسب المخططات والأبعاد التي تم إدخالها في البرامج الإلكترونية لهذه الطابعة، من دون الحاجة إلى تدخل بشري مباشر، أو الحاجة إلى استخدام القوالب أثناء عملية التشكيل، كما هو الحال في عملية صب الخرسانة التقليدية.

أهميّة بناء أول مسجد في العالم بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بالنسبة للإمارات

سيكون هذا المسجد في المستقبل أحد النماذج الأولى التي يمكن للعالم الاستفادة منها وأخذ الخبرات لبناء مشاريع مماثلة في أماكن أخرى في العالم. وسيشكّل المشروع نموذجاً عصريّاً في تصميمه وتجربة في كيفية تطبيق تكنولوجيا المستقبل. كما ويعد هذا المشروع تعزيزاً لمكانة إمارة دبي كمركز عالمي تنطلق منه الحلول المبتكرة التي من شأنها أن تعزز منظومة الاستدامة البيئية من خلال الالتزام بالمعايير العالمية المعتمدة في البناء.