أحياناً قد يشكّل تناول الطعام في الخارج تحدي وتجربة صعبة بالنسبة إلى الأشخاص الذين يتّبعون نظام غذائي نباتي. في الكثير من الأحيان قد ترفضين الخروج مع الصديقات إلى الغذاء أو العشاء خوفاً من عدم إيجاد الأطباق التي تناسب نظامكِ الغذائي. لكن، لا تقلقي لأن اتّباع حمية غذائية نباتية لن يمنعكِ من الذهاب لتناول الطعام خارج المنزل بعد اليوم.، كيف؟ كل ما عليكِ فعله هو أخذ بعض بعض الملاحظات في عين الاعتبار، من هنا، سنقدّم لكِ في هذا المقال، مجموعة من النصائح، احفظيها وطبّقيها عند الخروج لتناول الطعام كي لا تفسدي النظام الغذائي النباتي الذي تتّبعينه.

7 نصائح لتناول الطعام خارج المنزل إن كنتِ تتّبعين نظام غذائي نباتي

1- اطّلعي على قائمة الطعام قبل التوجّه إلى المطعم 

تبدأ التجربة الناجحة لتناول الطعام في الخارج عندما تحضّرين نفسكِ قبل الخروج، وذلك من خلال الإطلاع على قائمة الطعام كي لا تتفاجئي عند الوصول أن المطعم المختار لا يقدّم أطباق تناسب النظام الغذائي النباتي. عند تصفح قائمة الطعام على الانترنت انتبهي إلى رمز V أو كلمة فيجين أو فيجيتيريان أو حتى رمز الأوراق الخضراء، إن كانت موجودة فهذا يعني أنها أكلات نباتية مناسبة للنباتيين. بهذه الطريقة ستكونين متأكّدة أنكِ ستجدين أكلات نباتية في المطعم الذي ستذهبين إليه ولن تقلقي أبداً. 

2- اطلبي طبق من السلطة إن كان المطعم لا يقدّم اكلات نباتية 

قد يكون إيجاد خيارات خالية من اللحم أو المصادر الحيوانية أمراً صعباً في بعض المطاعم، ففي حال تصفّحتِ قائمة الطعام ولم تجدي أكلات نباتية فلا داعي لإلغاء العشاء مع الصديقات. يمكنكِ طلب سلطة ذات حجم كبير، أو حتى نوعين من السلطة عوضاً عن طلب طبق أساسي. لكن هنا عليكِ أن تنتبهي إلى نقطة مهمة لكي لا تفسدي النظام الغذائي النباتي وهي المكوّنات التي تُستخدم في السلطة، يمكنكِ سؤال النادل عن محتويات السلطة ونوع الزيت المستخدم لكي تكوني متأكّدة أن جميع المحتويات تناسب نظام غذائكِ النباتي.

ماذا يحصل لجسمكِ إذا تناولتِ السلطة كل يوم؟ 

3- اطلبي بعض التعديلات على وجبات الطعام

في حال لا تناسب محتويات الأطباق النظام الغذائي النباتي الذي تتّبعينه يمكنكِ طلب إجراء تغييرات على أطباق معينة. هذا أمر متوقّع، حيث أنه من الصعب أحياناً العثور على الكثير من الخيارات الصديقة للنباتيين في معظم المطاعم. لا تخافي من السؤال عن استبدال مكونات معيّنة بأخرى، وحذف بعض المكوّنات. يمكنكِ بسهولة تحويل عدد كبير من الأطباق إلى طبق نباتي عن طريق طلب إزالة مكونات معينة. يمكنك حتى أن تسألي عما إذا كان من الممكن إضافة مكوّنات أخرى إلى طبق لجعله ممتلئاً أكثر. 

4- احرصي على اختيار صلصات جانبية نباتية

الانتباه إلى نوع الصلصات الجانبية أمر مهم جداً، لأنها يمكن أن  تفسد نظام غذائكِ النباتي. اعلمي أنه من الضروري أن تكون الصلصات الجانبية معدّة خصيصاً لتناسب النظام النباتي، إن كنتِ تريدين طلب صلصة جانبية يمكنكِ اختيار الصلصة المصنوعة من زيت الزيتون والليمون والملح والفلفل يمكن أن يكون مذاقها لذيذاً بنفس القدر، من دون السعرات الحرارية الزائدة والدهون في الصلصات الكريمية. لذلك، اطلبي الصلصات الجانبية الصحية وأضفيها بالكمية التي تريدينها على طبقكِ لجعله لذيذ ومن دون إفساد نظامكِ الغذائي النباتيي.

5- تناولي الطعام مسبقاً إذا كانت الخيارات محدودة للغاية 

في حال أجريت بحثاً ووجدتِ أن الخيارات محدودة للغاية فعليكِ أن تتناولي الطعام قبل الخروج من المنزل، حضّري الأكلات النباتية التي تحبينها وتناوليها في المنزل. من خلال هذه الخطوة ستخرجين وبالكِ مرتاح لأنكِ لن تفسدي نظامكِ الغذائي النباتي، كما أنكِ لن تشعري بالجوع أو الحرمان أبداً خلال الجلوس في المطعم. يمكنكِ الاستمتاع بجلستكِ من خلال طلب مشروب فواكه طازجة منعش للغاية.

6- اتركي رسالة للمطعم لإضافة المزيد من الخيارات النباتية على القائمة

تسعى كل المطاعم إلى إرضاء أكبر قدر ممكن من الزبائن لذلك تخصّص مكان لترك الاقتراحات على موقعها عبر الإنترنت، إنها طريقة رائعة تسمح لكِ بتوصيل صوتكِ. لا تتردّدي في طلب إضافة المزيد من الخيارات النباتية على القائمة. يمكنك أن تتأكّدي أن معظم مالكي المطاعم سيقرؤون ويأخذون في عين الاعتبار الطلبات الشائعة! ربما في المرّة القادمة عندما ستزورين المطعم من جديد ستفرحين بمعرفة أنه تم إضافة أصناف جيدة على قائمة الأكلات النباتية.