close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي اسباب تنميل اليدين والقدمين أثناء ممارسة الرياضة؟

ما هي اسباب تنميل اليدين والقدمين أثناء ممارسة الرياضة؟هل سبق لك أن شعرت بتنميل في اليدين والقدمين أثناء الرياضة؟ صحيح أن الفوائد التي تعود على الجسم من ممارسة الرياضة هي كثيرة، لكن من الشائع أن تشعري بالتنميل في بعض العضلات، الأمر الذي قد يحدث لأسباب مختلفة، لكنها غالباً ليست مدعاة للقلق. تعرّفي على اسباب تنميل اليدين والقدمين اثناء الرياضة، وبعض المعلومات التي يمكن أن تفيدك في حال تعرضك لمثل هذا الأمر.

اسباب تنميل اليدين والقدمين أثناء الرياضة

1- مشاكل في الدورة الدموية

عند ممارسة التمارين الرياضية، يزيد تدفق الدم للعضلات ويبدأ الجسم في تحويل الجلوكوز إلى طاقة، وهي العملية التي تتطلب الأكسجين. ويمكن للعضلات أن تتعامل مع كمية كبيرة جداً من الأكسجين فقط، وحين تسحب التمارين كل هذا الأكسجين من العضلات، فإنها تبدأ في إفراز حمض اللاكتيك. ونظراً لبعد اليدين والقدمين عن القلب، فإنهما أول الأعضاء التي تُصدِر ردود فعل على نقص الأكسجين، وهو ما قد يؤدي للإحساس بتنميل فيهما. الأحذية الضيقة هي من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى شعور قدميك بتنميل أثناء ممارسة التمارين الرياضية هو نوع الحذاء الذي تنتعلينه؛ إذ تبين أنه حال كان الحذاء ضيقاً أو محكماً للغاية، فإنه قد يضغط على الأعصاب الموجودة بالقدمين. فإذا كان هذا الشعور بعد المشي أو الجري لفترات طويلة فمن المحتمل أن يكون الحذاء هو السبب.

2- التمارين القاسية

أداء التمارين مثل الجري، أو المشي لفترات طويلة قد يتسبب في حدوث تنميل مؤقت في أصابع القدم ويختفي بعد التوقف عن التمرين.

3- التعرض للبرد

يمكن أن يؤدي الخروج في الطقس البارد وممارسة التمارين في مكان بارد إلى تنميل مؤقت في أصابع القدم، ولكن يجب أن يزول ذلك عندما تتم تدفئة القدمين.

4- الإصابة ببعض الأمراض

هناك بعض الحالات الطبية التي قد تساهم في حدوث التنميل وقت ممارسة التمارين الرياضية مثل إصابات الأعصاب، التصلب المتعدد أو مشاكل في الأعصاب الناجمة عن مرض السكري. لذا، من الأفضل أن تبادري بمناقشة الأمر مع أحد الأطباء المختصين قبل ممارسة التمارين الرياضية.

طرق علاج تنميل اليدين والقدمين أثناء الرياضة

1- التدليك

يمكنك التخلص من تنميل اليدين والقدمين بالضغط على المنطقة المصابة. حيث تساهم عملية الضغط على المنطقة المصابة وتدليكها في تدفّق الدم فيها، بالإضافة إلى ذلك فإنّها ستؤدّي إلى ارتخاء العضلات والأعصاب في ذات المنطقة. تساهم الزيوت الطبيعية في علاج تنميل اليدين، من خلال مزج زيت الزيتون مع زيت جوز الهند وتدفئتهما وتدليك اليدين بهما، وهذا يعمل على تنشيط الدورة الدموية بشكل جيد والتخفيف من الشعور بالتنميل في اليدين.

2- الاسترخاء

حاولي اراحة عضلاتك وتجنّب إرهاقها. يمكنك التخفيف من التمارين القاسية والمتواترة عالية الشّدة في حال تسببت بتنميل في القدمين أو في الأصابع، واعطي عضلاتك قسطاً من الراحة حتى تستعيد لياقتها.

3- شرب الماء

تأكدي من أن تشرب كميات كافية من الماء لاستعادة مستويات السوائل في الجسم بعد ممارسة الرياضة.

4- ممارسة تمارين التمدد Stretching

قد تساعدك تمارين التمدد على إرخاء عضلاتك وتقليل التشجنات وتحسين أداء الدورة الدموية. كما يمكنك ممارسة تمارين بسيطة للقدمين واليدين في كل صباح، وانتهزي الإستراحات خلال العمل كي تمارسي بعض التمارين السريعة ليديك، معصميك وقدميك.

5- تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب والمغنيسيوم

الأطعمة الغنية بفيتامين ب وتحديدًا فيتامين ب6 و ب12 هما فيتامينان أساسيّان لعمل العصب الصّحي، وبالتالي تقضي على حالة تنميل الاطراف نتيجة ضعف الاعصاب حيث أنّ النقص بهما من شأنه أن يؤدّي لتنميل أطراف الجسم مثل اليدين وكذلك السّاقين.