close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كلّ ما عليكِ معرفته عن تشقق زوايا الفم والشفاه

كلّ ما عليكِ معرفته عن تشقق زوايا الفم والشفاه

تشقق زوايا الفم: مشكلة جمالية وصحيّة تصيب الكثير من الأشخاص حول العالم وتسبب الكثير من الازعاج والألم في بعض الأحيان. أسباب عديدة ممكن أن تؤدي إلى ظهورها وهناك الكثير من الطرق لعلاجها والوقاية منها. من هنا، لنساعدكِ في تفاديها ومعالجتها في حال ظهرت، سنعرّفكِ في ما يلي على كلّ ما عليكِ معرفته عن تشققات زوايا الشفاه.

ما هي تشققات زوايا الفم؟

زاوية الفم هي المنطقة التي تتصل فيها الشفة العلوية مع الشفة السفلية وعندما تصاب هذه المنطقة بنوع من الالتهاب أو تتعرّض للبكتيريا السامة، تبدو متورّمة، متشققة وحمراء اللون فهذا ما يسمّى بـAngular Cheilitis. تحدث التشققات في إحدى زوايا الفم أو كلاها، وقد تبقى لأيام قليلة أو فترة طويلة جداً في حال لم يتم معالجتها بالطريقة الصحيحة. تعد تشققات زوايا الفم أكثر من مجرد مشكلة جمالية، إذ قد تشير ‫إلى الإصابة بأحد الأمراض كالتهاب الجلد، اضطرابات الأيض أو تجمّع البكتيريا داخل الفم.

أعراض تشقق زوايا الفم

تختلف أعراض تشقق زوايا الفم بين شخص وآخر بحسب الأسباب، العوارض وطريقة العلاج. من أبرز الأعراض:

  • التهاب في زاوية الفم وظهور احمرار وتشقق كما الشعور بحكّة في الكثير من الأوقات.
  • الشعور بمذاق سيء في الفم بسبب البكتيريا المتراكمة في هذه المنطقة.
  • صعوبة تناول الطعام بسبب الالتهاب ومواجهة صعوبة في فتح الفم وإغلاقه بالطريقة الاعتيادية.
  • جفاف وتشقق الشفاه بسبب تراكم البكتيريا والجراثيم.

أسباب تشقق زوايا الفم

  • يحدث التهاب زاوية الفم نتيجة استقرار اللعاب في هذه المنطقة لفترات طويلة مما يسبب تراكم البكتيريا والفطريات وبالتالي تظهر التشققات.
  • بعض أنواع البكتيريا والسموم التي تتجمّع داخل الفم تسبب تشقق زوايا الشفاه حتى لو لم تتعرّض هذه المنطقة بشكل مباشر للعاب الفم.
  • يمكن أن تؤدي بعض أنواع البكتيريا التي تأتي من العوامل الخارجية إلى حدوث التهاب في زاوية الفم.
  • نقص فيتامين B2 في الجسم يسبب جفاف زاوية الفم، تشقق الجلد، احمرار والشعور بحكّة.
  • تراكم الجراثيم والسموم في الجسم بسبب خلل في عملية الايض يؤدي إلى تشقق زوايا الشفاه.

علاج تشقق زوايا الفم

- حافظي على صحة ونظافة الفم

تأكدي من الحفاظ على نظافة الفم طيلة النهار من خلال غسل الأسنان أكثر من مرّة والتأكد من تنظيف اللسان، اللثة كما أعلى الحلق. في هذه المناطق تتجمّع أنواع كثيرة من البكتيريا والجراثيم التي ممكن أن تسبب في الكثير من الأوقات التهابات وتشققات حول الفم.

- تناولي أطعمة غنية بالفيتامينات

كما ذكرنا لكِ أعلاه، نقص بعض أنواع الفيتامينات وتحديداً الفيتامين B2 ممكن أن يسبب تشققات زوايا الفم. من هنا، أدخلي ضمن روتينكِ الغذائي مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على الزنك، الحديد والفيتامينات على أنواعها. بهذه الطريقة تساعدين الجسم أيضاً على القيام بعملية أيض صحيّة، وبالتالي التخلّص من كلّ السموم المتراكمة في الجسم.

-استشيري طبيب

طبعاً، عليكِ استشارة طبيب ليصف لكِ الدواء أو المرهم المناسب بحسب حالتكِ. لا تستخدمي أي دواء قبل استشارة الطبيب كونه قد يزيد من تفاقم الحالة.

-طبّقي الزيوت الطبيعية المرطبة

على التشققات طبّقي زيت طبيعي مرطّب لتخففي من جفاف هذه المنطقة. هذه الخطوة لا تساعد في معالجة المشكلة الأساسية، إنما ممكن أن تخفف من الألم والجفاف كونها تعيد النعومة والرطوبة إلى الجلد.

-اغسلي منطقة الفم كل ساعتين

من الضروري جداً أن تغسلي المنطقة المعرّضة والمحيطة بها كلّ ساعتين كحدّ أقصى. استخدمي منشفة نظيفة لتجفيف الفم ولا تلمسي بها أن نقطة أخرى من الوجه كي لا تنتقل العدوى.