close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

حلول بسيطة ستخلّصكِ من رائحة الفم الكريهة (ربما إلى الأبد)

رائحة الفم الكريهةمصدر الصورة: Istock

رائحة الفم الكريهة، أمر طبيعي نتعرّض له جميعنا لسبب أو لآخر. قد يكون ناتج عن بعض المأكولات ذات النكهات القوية، لكن أحياناً ينتج عن بعض الالتهابات والأمراض التي يجب الإنتباه لها... لكن بالرغم من أن اسباب رائحة الفم الريهة كثيرة، فإن الحلول أكثر وأكثر! لذا، سنعرفك في هذا المقال على افضل الحلول للتخلص من رائحة الفم الكريهة، باتباع بعض النصائح البسيطة.

ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة؟

  • أمراض اللثة تتسببّ بتراكم الجير عليها ليشكّل لوحة سميكة بيضاء التي تسبب بدورها رائحة الفم الكريهة والالتهاب لفترة طويلة.
  • إلتهاب الجيوب الأنفية قد يؤدي الى إفراز الرائحة الكريهة في الفم بسبب تسكير مجرى التنفس.
  • إلتهاب الجهاز التنفسي الناتج عن عادات ضارة مثل التدخين، يمكن أن تكون من الأعراض المصاحبة لرائحة الفم الكريهة.
  • تناول الأدوية مثل أدوية ضغط الدم وقرحة المعدة والحساسية تتسببّ بجفاف الفم ورائحة الفم الكريهة، كما أن هناك حالات مرضية أخرى يعاني أصحابها من رائحة الفم مثل السكري، والتهابات الرئة.
  • اتّباع نظام غذائي قاسي خالي من الكربوهيدرات يؤدي إلى تحلل الدهون وتحولّها إلى مواد ذات رائحة قوية تُعرف بالكيتونات Ketones.
  • المشاكل التي تصيب المعدة قد تسب رئحة فم كريهة تماماً مثل الإرتجاع المريئي.

حلول للتخلص من رائحة الفم الكريهة

1- غسل الأسنان باستمرار للتخلص على رائحة الفم الكريهة

بقايا الطعام التي تعلق في الأسنان هي واحدة من الأسباب التي تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة. لذا، إحرصي دائماً على غسل أسنانكِ عند الإستيقاظ، بعد الغذاء والعشاء وخذي كل وقتكِ في غسلها ولا تستعجلي.

2- تنظيف اللسان جيداً للتخلص على رائحة الفم الكريهة

بقايا الطعام تبقى أيضاً على اللسان ومهما قمتِ بتنظيف أسنانكِ، يظل اللسان مكان خصب لنمو البكتيريا وبالتالي تكوّن رائحة الفم الكريهة. لذلك، ينصَح بتنظيف اللسان بواسطة فرشة أسنان ناعمة أو بالأدوات الخاصة بتنظيف اللسان مرتين في اليوم على الأقل.

3- شرب الكثير من الماء للتخلص على رائحة الفم الكريهة

شرب كميات كثيرة من الماء خلال النهار، يعدّ حيلة من حيل التخلص من رائحة الفم الكريهة التي يكون جفاف الفم هو السبب الرئيسي في حدوثها.

4- التخفيف من تناول الكافيين للتخلص على رائحة الفم الكريهة

المشوربات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي تشمل أعلى مركبات الكبريت التي يمكن أن تجفف فمكِ عن طريق إبطاء إنتاج اللعاب، الامر الذي يؤدي بدوره إلى رائحة الفم الكريهة.

5- التوقف عن التدخين للتخلص من رائحة الفم الكريهة

يسبب التدخين جفاف الفم أولاً ويسبب أمراض اللثة ثانياً، مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة. لذا، من المفضّل التةقف عنه تدريجياً.

6- تجنّب تناول أطعمة معينة للتخلص على رائحة الفم الكريهة

هناك بعض أنواع الطعام مثل الثوم، البصل، الأطعمة الحارة، التونة والسمك تسبب رائحة الفم بشكل مؤقت. هذه الأطعمة تعزز الرائحة الكريهة، وإن كان عليكِ تناول أي منها، فاحرصي على غسل أسنانكِ بعدها وتناول علكة حيث أنها تحفز إفراز اللعاب الذي يقوم بغسل أي جزيئات غذائية قد تكون عالقة في أسنانك ولسانكِ.

7- استبدال فرشاة الأسنان للتخلص من رائحة الفم الكريهة

إستبدلي فرشاة أسنانك كل شهرين إلى 3 أشهر، واحرصي على استخدام فرشاة أسنان ذات رأس صغير أو متوسط، وأن تكون ناعمة الشعيرات.

أيّ فرشاة أسنان هي الأنسب لكِ وكيف تختارينها؟

8- الإهتمام بفحوصات الأسنان الدورية للتخلص من رائحة الفم الكريهة

لا تنسي الاهتمام بفحوصات الأسنان الدورية ولا تهملي الزيارات لعيادة طبيب الأسنان، فربما أنتِ تعانين من تسوّس الأسنان أو مشاكر أخرى تسبب رائحة الفم الكريهة.

9- استخدام معجون أسنان خاص للتخلص من رائحة الفم الكريهة

استخدمي معجون الأسنان الذي يحتوي على مركبات مضادة للبكتيريا والتي تُدعى Triclosan، فهذا المكوّن يساعد على منع رائحة الفم الكريهة.

10- استخدام خيط الأسنان بانتظام للتخلص من رائحة الفم الكريهة

قد يبو لكِ خيط الأسنان وسيلة اختيارية يمكنكِ عدم استخدامها والإكتفاء بالفرشاة. لكن يُعتبر الخيط واحد من أهم الوسائل التي تساعد على تنظيف الأسنان والتخلص من جميع بقايا الطعام العالقة التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

أخطاء قد تقترفينها عند تطبيق روتين العناية بصحة الفم والأسنان

11- تناول مأكولات معيّنة للتخلص من رائحة الفم الكريهة

إمضغي غصن طازج من البقدونس أو الريحان أو النعناع أو الكزبرة إذ تحارب مادة الكلوروفيل الموجودة في هذه النباتات الخضراء رائحة الفم الكريهة، وتقوم بتخفيف الالتهابات ومقاومة الجراثيم. هناك الخيار أيضاً يساعد على التخلّص من رائحة الفم الكريهة عبر هذه الطريقة.

12- استخدام غسول الفم للتخلص من رائحة الفم الكريهة

يساعد غسول الفم على قتل البكتيريا والجراثيم التي تسبب الرائحة الكريهة، كذلك يمنح الفم شعور بالإنتعش بسبب نكهاته المختلفة.

في أي حالات يُنصح بزيارة الطبيب؟

إذا لم تستفيدي من كل الحلول أعلاه، وإذا كانت رائحة الفم الكريهة مصطحبة بهذه الأعراض:

  • رائحة فم كريهة مرفقة بوجع في الأسنان.
  • وجود تقرّحات في الفم.
  • انتفاخ اللثة.
  • وجع حاد في المعدة.