close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة، وطريقة عمل غسول فم في المنزل

الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة، وطريقة عمل غسول فم في المنزل

سوء النفَس أو رائحة الفم الكريهة هو مرض شائع يصيب العديد من الاشخاص في جميع أنحاء العالم. ينجم النفَس السيئ عن العادات السيئة التي نَقوم بها والتي بدورهِا تؤثّر على صحة فمنا.

  • يمكن أن تختلف مصادر رائحة الفم الكريهة:

المصدر الأول للرائحة قد يكون مشكلة في الفم: فمن الممكن ان تكون تلك الرائحة ناتجة من مشكلة في اللسان او اللثة وبالتالي تكون رائحة الفم الكريهة هي احد اعراض تلك المشكلة. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي سوء نظافة الفم إلى تسوّس الأسنان وأيضاً أمراض اللثة التي تحدث نتيجة لتراكم الجير عليها ليشكّل لوحة سميكة بيضاء التي تسبب بدورها رائحة الفم الكريهة والالتهاب لفترة طويلة. إذا استمر ذلك الالتهاب من دون علاج، فإنه يؤدي إلى عدة مشاكل منها تورّم طويل الأمد، نزيف، أسنان مفككة، بالاضافة الى أضرار واسعة النطاق في أنسجة وعظام الفم.
المصدر الثاني قد يكون التهاب في الجهاز التنفسي: من الاعراض المصاحبة لالتهاب الجهاز التنفسي هي رائحة الفم الكريهة وذلك لأن هذا الالتهاب ناتج عن عادات ضارة مثل التدخين.
المصدر الثالث قد يكون جفاف الفم: الناجم عن تناول الأدوية أو تناول كميات غير كافية من المياه، الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة في التحدث وجفاف العينين ومشاكل في البلع بالاضافة الى رائحة الفم الكريهة.

  • كيف تتخلصين من رائحة الفم الكريهة؟

إذا كان لديكِ مشكلة سوء النفَس، فقومي أولاً بمراجعة عادات نظافة الفم الخاصة بكِ، تأكدي من الحفاظ على روتين فعّال لتنظيف أسنانِك ولسانِك ولثتك باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد. بعد كل وجبة، قومي باستخدام خيط تنظيف الأسنان وشطف الفم بغسول فم مضاد للبكتيريا. هذا إضافة إلى بعض التغييرات في نمط حياتك (فهي مفيدة أيضاً) مثل الإقلاع عن التدخين وشرب الكثير من الماء. لا تنسي زيارة طبيب الأسنان الخاص بك للتنظيفات الروتينية على الاقل مرتين في السنة للتصدي لأية آثار ناتجة عنها رائحة الفم الكريهة.

يمكنكِ أيضاً عمل غسول للفم مميز وفعّال بمكونات طبيعية في المنزل:
المكوّنات: ملعقة من القرفة، ملعقة من صودا الخبز، ملعقتان من العسل، نصف ليمونة كبيرة وكوب من الماء الدافئ.
يتم مزج هذا الخليط في إناء زجاجي ورجّه جيداً حتى يصبح سائلاً متجانساً. يتم غلق الغسول في الإناء بشكل محكم.
تُستخدم ملعقة او اثنتان من الخليط كغسول للفم لمدة دقيقة واحدة يومياً.


إقرئي أيضاً: 5 حلول سهلة ستساعدكِ على معالجة تورّم الجسم والوجه

هذه هي أهمية شرب الماء حتى عند عدم شعوركِ بالعطش