أعلنت الإمارات عن ترخيصها إستخدام دواء جديد لـCovid-19 أنتجته شركة GSK العالمية، بحيث أصبحت بذلك الدولة الأولى عالمياً التي ترخّص إستخدام هذا الدواء بعد تصديق وموافقة هيئة الغذاء والدواء الأميركية FDA على الاستخدام الطارئ له.


في التفاصيل، أعلنت وزارة الصحة الإمارتية أن دواء Sotrovimab (Vir-7831) سوتروفيماب (في اي ار 7831)، يعتمد على "الأجسام المضادة أحادية النسيلة" لعلاج المصابين الذين تبلغ أعمارهم 12 عاماً وأكثر، إضافةً إلى الذين يواجهون خطراً كبيراً للإصابة بأعراض Covid-19 الحادة والدخول إلى المستشفى جرّاء تداعيات المرض.

هذا، ويساعد دواء "سوتروفيماب (في اي ار 7831)" في الحد من عدد الحالات التي تستدعي الدخول إلى المستشفى لأكثر من 24 ساعة، بالإضافة إلى أنه يخفض عدد الوفيات جراء Covid-19 بنسبة تصل إلى 85% عند إعطائه للمرضى كعلاج مبكر. 

بالنسبة لوزارة الصحة الإمارتية، فإن "إجازة دواء جديد أثبتت الدراسات فعاليته في علاج الفيروس المتحور والطفرات المستجدة منه ويساعد في تسريع شفاء المصابين وتقليل الوفيات بين مرضى كوفيد-19، يمثّل تطوراً إيجابياً في المعركة المستمرة ضد الفيروس، بالتزامن مع التقدم الذي تحققه الإمارات في توفير اللقاحات والعلاجات وما يدل على تلك النتائج الإيجابية التي وصلنا لها اليوم هو ارتفاع حالات الشفاء والانخفاض الكبير أيضاً في نسبة الوفيات".

في هذا السياق، أكدّت جيزيم أكالين، العضو المنتدب، ونائب رئيس شركة GSK لمنطقة الخليج العربي على: "العمل في شراكة وثيقة مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع لضمان توفر الأدوية واللقاحات المبتكرة للمرضى الذين يحتاجون إليها". كما أضافت: "مهمة اكتسبت إلحاحاً جديداً أثناء الوباء وذلك في إطار التزام الشركة بتقديم أفضل التطورات العلمية للمرضى في دولة الإمارات ومنطقة الخليج العربي".

الجدير بالذكر أن شركة GSK العالمية لدواء "سوتروفيماب في اي ار 7831" اختارت الإمارات كأول دولة في العالم لترخيص وتوريد الشحنات الأولى من الدواء الجديد لـ Covid-19، بناءً على الشراكة الإستراتيجية.