close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

التربيت على الكتف يقضي على الحزن والشعور بالاكتئاب، بحسب دراسة حديثة

الحزن التربيت على الكتف كتف التوتر

في بعض الأحيان تكمن قوة المساندة النفسية للأشخاص الذين يعانون من مشاعر الإحباط أو الحزن في حركة واحدة فقط وهي التربيت على اكتافهم. هذه الحركة قد يكون لها تأثير أكثر فائدة من أي دواء احياناً! من خلالها قد تتبدد لديكِ تدريجياً مشاعر الحزن والاكتئاب ليحل محلها شعوركِ بالآمان والثقة في النفس.

وفقاً لدراسات اجرتها المجلة الأميركية American Journal Psychiatry للطب النفسي، ان العناق أو التربيت بالأيدي على الكتف أوالإيماءات بالرأس ما هي إلا حركات علاجية تعبر عن مشاعرنا الحقيقية ومساندتنا تجاه بعضنا البعض في وقت الأزمات وهي تعبيرات لها تأثير إيجابي كبير على نفسية الشخص المحبط أكثر من أي دواء اخر. ثبت علمياً ان القبلة أو اليد التي تمس الكتف أو الظهر أو الوجه في مودة، يمكن أن تتسبب في إطلاق الأوكسيتوسين وهو ما يعرف بهرمون قادر على إرخاء عضلات جسمكِ وبالتالي تبديد الشعور بالحزن والاكتئاب، وهي أيضاً بمثابة منشطات إيجابية تتلقينها من المقربين لها اهمية كبيرة في تحسين مزاجكِ إلى الأفضل.

على سبيل المثال قد تجدين الأطفال الذين لا اسر لهم ويعيشون في دار للأيتام أو في بيئة من الفقر يعانون من قلة الاهتمام الاجتماعي والتهميش وهي جميعها مواقف أثرت بشكل كبير على نفسهم ويكافحون من اجل تكوين شخصية مستقلة بل ويواجهون صعوبة كبيرة في التكيف مع المحيطين بهم. كل هذا يرجع بشكل واضح إلى قلة الحب والمودة في تربيتهم.

التربيت على الكتف للقضاء على التوتر

بحسب دراسات اخرى اجريت في نفس الصدد، ان الاتصال البشري له قبل كل شيء تأثير مهدىء على المتلقي إذ يساعد في التعبير عن المشاعر الصادقة وتأكيدها تجاه الاخر في مساندته معنوياً وقت ازمته النفسية. كما افاد الطب النفسي ان الشخص المحروم من هذا النوع العلاقات الودودة بين الأفراد تجعله يدخل في مرحلة من الحزن والعزلة تتحول إلى دائرة من الاكتئاب الشديد في ما بعد.

هذه الحالة من الفجوة في العلاقات الإنسانية يمكن ان تؤثر على جميع الفئات العمرية مثل الأطفال المهملين، كبار السن المعزولين عن ذويهم أو الازواج الذين يعيشون منفصلين.

الحيوانات الأليفة تعويضاً عن العلاقات الفاشلة

في أحيان كثيرة قد يلجأ البعض إلى العيش مع حيوانات أليفة كبديل أو تعويض عن العلاقات الإنسانية المفككة مع الاخرين إذ توفر لهم تلك الحيوانات كالكلاب أو القطط، تلقي القليل من مشاعر المودة، الحنان والرحمة التي قد يفتقدونها في الإنسان.

مفاتيح