المملكةالعربية السعودية تلقيح كورونا

في ظلّ عمل السعودية للحدّ من تفشّي فيروس كورونا، وفي مقابل القرار اتّخذته مؤخّراً بمنع غير الملقّحين من استخدام النقل العام، أصدرت قراراً جديداً يقضي بالسماح لمن تلقّوا اللقاح ضدّ الوباء، بدخول السعودية بدون الحاجة إلى الحجر المنزلي. في هذا السياق، على المتوجّهين إلى المملكة العربية السعودية أن يبرزوا شهادة التلقيح التي تفيد بأنهم تلقّوا الجرعات المطلوبة للوقاية من فيروس كورونا بالكامل.

في التفاصيل، أعلنت المملكة العربية السعودية في بيان صادر عن وزارة السياحة، أنها واعتباراً من 1 أغسطس 2021، ستستقبل الزوّار والسوّاح المحصنين من فيروس كورونا، وذلك بدون أن يُشترط عليهم الحجر لفترة معيّنة. بالإضافة إلى ذلك، فعلى زوّار السعودية أن يكونوا قد تلقّوا جرعتين من أحد اللقاحات التالية: فايزر أو أسترازينيكا أو موديرنا، أو جرعة واحدة من لقاح جونسون اند جونسون. 

في هذا السياق، صرّح وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب، قائلاً: "نرحب مجدداً بالسياح، ونحن سعداء للغاية باستقبال ضيوف المملكة من جديد بعد فترة توقف إثر تداعيات جائحة كورونا". كما أضاف: "ركّزنا جهودنا خلال فترة التوقف على التعاون الوثيق مع شركائنا في كافة القطاعات لضمان عودة آمنة يستمتع من خلالها زوار المملكة باستكشاف ما تضمّه من اماكن سياحية ووجهات ومعالم مهمة".

المملكة العربية السعودية تلقيح كورونا

شروط دخول السياح إلى المملكة العربية السعودية

1- تقديم شهادة تطعيم رسمية عند الدخول إلى المملكة العربية السعودية.

2- احضار شهادة معتمدة تثبت أنه تمّ إجراء فحص PCR وكانت النتجية سلبية، على أن تكون تلك النتتيجة صادرة فيما لا يزيد 72 ساعة.

3- تسجيل الزوّار بياناتهم المتعلّقة باللقاحات على البوابة الالكترونية الخاصة لذلك: muqeem.sa.

4- تحميل تطبيق "توكلنا" والتسجيل عليه ليتمكّنوا من زيارة الاماكن العامة في السعودية.

المملكة العربية السعودية تلقيح كورونا

من ناحية أخرى كانت المملكة العربية السعودية قد سبق لها وسمحت لبعض الفئات بالسفر خارج السعودية وسنذكّركِ بها في ما يلي: 

من هي الفئات المسموح لها بالسفر خارج السعودية؟

الفئات التي سيتمّ السماح لها بالسفر خارج المملكة العربية السعودية ابتداءً من 17 مايو 2021، هي:

1- المواطنون الذين تلقّوا جرعتين من لقاح كورونا

المواطنون المحصنون الذين تلقّوا جرعتين من لقاح كورونا، أو أولئك الذين تلقوا جرعة واحدة، شرط أن يكون قد مرّ 14 يوماً على تطعيمهم بالجرعة الأولى.

2- المواطنون الذين أصيبوا وتعافوا من فيروس كورونا

المواطنون المتعافون من فيروس كورونا، شرط أن يكونوا قد أمضوا أقل من 6 أشهر من إصابتهم بالفيروس.

3- المواطنون الذين تقل أعمارهم عن 18 عام

المواطنون الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، شرط أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، تغطي مخاطر كوفيد-19 خارج المملكة، وفقاً لما تعلنه الجهات المعنية من تعليمات. كما يطبّق عليهم الحجر المنزلي بعد العودة إلى المملكة لمدة 7 أيام، على أن يتم عمل فحص بتقنية PCR في نهاية مدة الحجر، ويستثنى من الفحص الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 8 أعوام، وتعدل هذه الفئة حسب تعليمات وزارة الصحة.