close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

السعودية تعلن افتتاح مطار خليج نيوم في شرما... 70% من سكان العالم سيصلون الى المملكة خلال 8 ساعات!

يستعد مطار خليج نيوم الواقع في شرما في منطقة شمال المملكة، لاستقبال الرحلات التجارية بدءً من الأسبوع المقبل بعد أن تم الانتهاء من أعمال تطوير المرحلة الأولى له واعتماد تسجيله من قبل الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) في وقت سابق بالرمز NUM، على أن يقوم في مرحلته الحالية بتسيير الرحلات المنتظمة لنقل المستثمرين والعاملين في مشروع نيوم ليكون مطار مؤقت لخدمة الأعمال في نيوم لحين إنشاء المطار الرسمي.

يبعد مطار نيوم عن محافظة ضباء 75 كيلومتر و48 كيلومتر عن أقرب المطارات إليه مطار شرم الشيخ الدولي وهو واحد من ضمن 4 مطارات سيتم إنشاؤها في مدينة نيوم والمطار رقم 28 الذي يتمّ افتتاحه في المملكة.

يعدّ مطار خليج نيوم واحد من أحدث وأهم المطارات في منطقة الشرق الأوسط والبحر الأحمر وأكثرها تميزاً جغرافياً نظراً لوقوعه على حدود 3 دول هي السعودية، الأردن ومصر ما يسهّل وصول 70% من سكان العالم جواً إلى المنطقة خلال 8 ساعات كحد أقصى.

تقدّر المساحة الإجمالية لمطار نيوم بـ3643 متراً مربعاً, ويضمّ المطار 6 مواقف للطائرات ويبلغ طول المدرج 3757 متراً فيما يشمل المطار 4 كاونترات للجوازات و6 كاونترات لتسجيل المسافرين ومواقف لسيارات تَسَع لـ100 سيارة.

تفاصيل مشروع نيوم، اضخم مشروع سعودي

يأتي مطار خليج نيوم ضمن المشروع الإستثماري نيوم الضخم الذي أطلقه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في أكتوبر 2017 تحقيقاً للأهداف الاستراتيجية لـ"رؤية المملكة 2030" وسيكون جاهزاً بالكامل بحلول العام 2025.

سيشكل مشروع المنطقة الاقتصادية نيوم علامة فارقة في مستقبل المملكة وسيحدث طفرة اقتصادية كبيرة بالمنطقة وخاصة للدول الـ3 المشاركة فيه وهي السعودية، مصر والأردن نظراً لاهمية الموقع الجغرافي للمشروع الذي تبلغ تكلفته 500 مليار دولار حيث يهدف الى أن يكون أحد أهم العواصم الاقتصادية والعلمية العالمية.

ستركّز منطقة نيوم على 9 قطاعات استثمارية متخصصة وهي: مستقبل الطاقة والمياه، مستقبل التنقل، مستقبل التقنيات الحيوية، مستقبل الغذاء، مستقبل العلوم التقنية والرقمية، مستقبل التصنيع المتطور، مستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي، مستقبل الترفيه ومستقبل المعيشة الذي يمثل الركيزة الأساسية لباقي القطاعات. كما سيعمل مشروع نيوم على جذب الاستثمارات الخاصة والاستثمارات والشراكات الحكومية كما سيتشتمل على أراضي داخل الحدود المصرية والأردنية حيث سيكون أول منطقة خاصة ممتدة بين 3 دول.

مطار خليج نيوم السعودية

مطار خليج نيوم السعودية

مطار خليج نيوم السعودية

مطار خليج نيوم السعودية

مطار خليج نيوم السعودية