close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

الطبخ العلاجي: كل ما عليكِ معرفته عنه وعن فوائده

طبخ - اكلات - طبخة - أطعمة

وفقاً للعديد من الدراسات، هناك عدد لا يحصى من الفوائد الصحية لطهي الوجبات إما لكِ أو للآخرين وهذا الامر يعرف بالطبخ العلاجي. من هنا، سنقدّم لكِ دليل كامل حول الطبخ العلاجي وتأثيره على تحسين حالتكِ النفسية. لا تترددي في قراءة السطورالتالية للمزيد من التفاصيل.

أبرز 10 نساء سعوديات دخلن عالم الطبخ وأبدعن فيه

ما هو الطبخ العلاجي؟

يشمل الطبخ العلاجي جميع أنواع الأنشطة التي لها علاقة بالطعام والطبخ مثل زراعة حديقة من الفواكهة أو الخضروات العضوية، التخطيط وإعداد وجبات الطعام، تسوق البقالة وتجارب المطاعم. يعتبر هذا النوع من العلاج النفسي طريقة جديدة نسبياً تستخدمها بعض العيادات ومستشاري الرعاية الصحية لعلاج مجموعات متنوعة من الأشخاص حيث أثبتت هذه الطريقة فعالية في علاج الأفراد الذين يعانون من إضطرابات الأكل والإكتئاب والإدمان والقلق.
مثل أي تمرين للذهن، فإن الطبخ العلاجي يدور حول العيش في الوقت الحاضر. بحيث لا يجب أن يفكّر عقلك في كل ما يقلقك، إنما يتعلق الأمر بالتواجد هنا والآن، وتقدير المكونات والنكهات التي تصنعينها.

فوائد الطبخ العلاجي

1- التركيز فقط على هدف معين

من أكثر الفوائد العلاجية للطبخ هي القضاء على فكرة التسويف وتأجيل عمل اليوم إلى الغد. فلا يمكنكِ بداية طبخة وإستكمالها في وقت لاحق لأنها ستفسد. الطبخ العلاجي يساعد الأفراد على استيعاب فكرة خوض التجارب وتكملتها حتى النهاية. حتى لو كانت النتيجة النهائية ليست كما كنتِ تأملين، ولكن النقطة الأساسية هي أنكِ أنهيتِ شيء بنفسكِ.

2- تشجيع الحس الإبداعي

الإنخراط في شيء إبداعي وجديد هو أمر مثير للاهتمام والشيء نفسه ينطبق على تجربة وصفات جديدة. سواء كانت وصفة أكل صحية كنتِ ترغبين في تجربتها لفترة من الوقت أو طبق حلوى تذوقته في مكان ما وقررتِ تجربة طهيه، فأنتِ هنا تصيبين عصفورين بحجر واحد: أنتِ ترضين رغباتكِ الإبداعية، وتفعلين خطوة أسياسية من يومكِ وهو الطهي وتناول الطعام.

3- تحسين المهارات الإجتماعية

الطبخ يساعد في تعزيز الإسترخاء بالضبط كجلسة التأمل، مما يجعلكِ تنفتحين اجتماعياً بسهولة خاصة إذا كنتِ تطبخين داخل مجموعة. لهذا السبب يشجع الخبراء ومستشاري الصحة النفسية على فكرة الطهي الجماعي مع الأصدقاء والمقربين لأنه يجعلكِ منفتحة على التواصل بسهولة وتشارك مشاعركِ مع الآخرين.

4- تحفيز الشهية

إذا كنتِ تعانين من إضطرابات الأكل أو ضعف الشهية، فالطبخ سيساعدكِ على التخلص من هذه المسألة. كما يشير الخبراء في دراساتهم، فإن الطبخ يحفز شهيتكِ خاصة إذا كنتِ تطبخين للأصدقاء وتتناولين الطعام ضمن مجموعة.

علاقة الطبخ العلاجي بالصحة النفسية

لماذا الطبخ مفيد للصحة العقلية؟ وفقًا لبحث حديث ركز على علاج الطهي، إليك بعض الطرق التي يمكن أن يحسن بها علاج الطبخ حالتك المزاجية:

  • يتطلب تركيزاً ، لذلك يمكنه أن يعمل على إلهاء صحي يسمح لك بالإبطاء و التفكير بأشياء أخرى.
  • يمكن أن تكون بمثابة شكل من أشكال اليقظة.
  • يوقظ حواسك، مما يتطلب منك الانتباه إلى اللحظة الحالية.
  • يشجعك على تعلم مهارات جديدة وتوسيع قاعدة المعرفة الخاصة بك.
  • يوفّر الهروب من المشاكل ويفكك رتابة روتينك اليومي، حيث توجد دائماً وصفات جديدة يمكنك تجربتها.
  • يمكن أن تحسن نوعية الحياة بين الأشخاص الذين يتعاملون مع الإدمان والأمراض الخطيرة، مثل السرطان.
  • قد يساعدك على الشعور بقلق أو اكتئاب أو إرهاق أقل، لأن الطبخ يمنحك شعوراً بالإنجاز ويمكن أن يمنحك أيضاً المتعة.