ظهور قشرة الشعر علاج قشرة الشعر  نظام غذائي

صحة الجسم في دليل واضح لطبيعة النظام العذائي الذي يتمّ اتّباعه. بالإضافة إلى ذلك، فالنظام الغذائي له أيضاً تأثير على الناحية الجمالية، بما في ذلك البشرة والشعر. من هنا، سنسلّط الضوء في هذا المقال على علاقة الاطعمة التي يتمّ تناولها بالشعر وخاصةً بظهور القشرة. نعم، فإن أسباب ظهور قشرة الشعر قد تكون متعلقة أيضاً بالدايت الذي يُتّبع. إذا كنتِ من اللواتي يعانين من القشرة وتسعين للتخلّص منها بشتّى الطرق ولكن بدون جدوى، فلا بدّ أن تكون لمشكلتك أسباب تتعلّق بنظامك الغذائي والتي سنكشفها لكِ في ما يلي.

دليلكِ الكامل حول قشرة الشعر

علاقة النظام الغذائي بظهور القشرة 

يساهم النظام الغذائي الصحي في التخفيف من القشرة، خاصةً وأن العناصر الغذائية التي يتمّ الحصول عليها من خلاله قد تؤثّر بشكل مباشر في علاج القشرة. من هنا، فإن هناك علاقة وثيقة بين الأطعمة التي تتناولينها وظهور قشرة الشعر، لذلك لا بدّ تصحيح بعض الثغرات القائمة فيه.

نصائح لاتّباع نظام غذائي يؤثر إيجاباً على علاج قشرة الشعر

1- قومي بالتركيز على تناول الزينك

تحتوي فروة الراس على نسبة عالية من الغدد الدهنية التي تنتج زيوت الجلد بهدف حماية فروة الرأس، ولكن الإفراط في إنتاج هذه الزيوت يمكن أن يسبب ظهور قشرة الرأس. ويرّجح الخبراء أنّ إستهلاك الزينك قد يساعد في التحكم في إنتاج الدهون، بحيث يجب أن يستهلك مع مصادر غنيّة بالفيتامين بـ6 ليتّم هضمه بسلاسة. لذلك، إحرصي على إضافة البقوليات والمكسرات والحبوب إلى نظامكِ الغذائي.

2- تحكّمي بكميّة السكر التي تقومين باستهلاكها

إذا كنت تعانين من مشاكل قشرة الرأس، فلا بدّ أن تسعي لضبط استهلاكك للسكر باعتباره مساهم أساسي في تفاقم المشكلة. فقشرة الرأس غالباً تحتاج إلى خميرة المبيضات، والأطعمة السكرية تساهم بصورة واضحة في زيادة نمو هذه الخميرة. يسستهلك السكر أيضًا فيتامين ب في الجسم، وهو أحد أهّم العناصر الغذائيّة المقاومة للقشرة. فعليك إذاً، أن تعملي على الحد من استهلاكك للسكر وأن تتجنبي الأطعمة المصنّعة التي تحتويه بكثرة للحصول على فروة رأس صحيّة وخاليّة من القشرة.

3- اهتمي بصحة الجهاز الهضمي لديكِ

مشاكل الجهاز الهضمي تنعكس على فروة الرأس فتساهم بظهور القشرة، وبالتالي يعتبر تخليص الجهاز الهضمي من الإضرابات، تخليصاً لفروة رأسك من الضيف الأبيض الثقيل. يتّم ذلك عبر استهلاك أطعمة عديدة كالثوم، البصل، والأطعمة الأخرى الغنية بالأليسين، الذي بدوره يلعب دور المطهّر ويقوم بمحاربة البكتيريا والفطريّات مساهماً عبر هذا بمحاربة القشرة أيضاً.

4- إكتشفي ما إذا كنتِ تعانين من حساسية غذائية

أحد أبرز الأسباب المجهولة والمسببة للقشرة هو الحساسية الغذائية. يقترح الخبراء لإكتشاف الحساسيّة إعتماد حمية الإقصاء بتوجيه من أخصائي التغذية، لتستطيعي تحديد الأطعمة التي تسبب الحساسيّة وظهور القشرة، فتعملي على إقصائها وإبعادها عن نظامك الغذائي بشكل تام.

أبرز الأطعمة التي تقلّل من ظهور قشرة الشعر

بالإضافة إلى ما ذكرناه أعلاه، يعتبر إدراج بعض الأطعمة في النظام الغذائي أمر ضروري للقضاء على قشرة الشعر والتمتّع بفروة رأس صحيّة. إحرصي على إختيار الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك كالمخللات المنزلية، وغيرها. قومي أيضاً بإضافة الأسماك وبذور الكتان والجوز الى نظامك الغذائي. هذا، وتحافظ أحماض أوميغا 3 الدهنية رطوبة فروة الرأس بينما يساعد البيوتين (فيتامين ب 7) أيضاً في مكافحة قشرة الرأس. كما تعتبر الأطعمة مثل السلمون والبطاطا الحلوة وصفار البيض واللوز مصدراً جيداً للبيوتين.
إلى جانب كلّ ما ذكّرناه سابقاً، سنقدّم لكِ أبرز الأطعمة التي قد تكون محارب جيّد لقشرة الراس.

1- الخضراوات الورقيّة تقلّل من ظهور قشرة الشعر

أكثري من تناول الخضروات الورقيّة لأنها تحافظ على رطوبة الجسم التي تعني أيضاً الحفاظ على رطوبة فروة رأسك. كما أنّها تحتوي على الكثير من الفيتامينات، أهمّها فيتامين B المتعدّد الفوائد.

2- الزنجبيل يقلّل من ظهور قشرة الشعر

قد يعاني البعض من مشاكل القشرة جرّاء سوء الهضم، والزنجبيل شهير بعلاج مشاكل الهضم، كما أنّه يتمتّع بخصائص مضادة للفطريّات والبكتيريا ما يجعله سلاحاً فتاكاً بإمكانك إشهاره في وجه القشرة بثقة.

3- الثوم يقلّل من ظهور قشرة الشعر

يعتبر الثوم أحد أهم مصادر الإليسين، الذي بدوره يكافح الفطريّات. وإذا كنتِ من اللواتي لا يطقن تناول الثوم فقد يناسبك إعتماده كعصير يدهن عل فروة الرأس، وقد ينتج عن هذا فوائد خياليّة لا يمكنك توّقعها.

4- بذور دوّار الشمس تقلّل من ظهور قشرة الشعر

تصنّف كإحدى أبرز العلاجات الطبيعيّة المضادة لقشرة الرأس، فهي غنيّة بشدّة بالقيم الغذائيّة المميزة التي تحّفز إنتاج الزيوت التي بدورها تقوم بالمحافظة على رطوبة فروة الرأس إلى جانب كونها مصدر للزينك وفيتامين ب6، وهي تلعب دوراً فعّالاً في تسهيل عمليّة الهضم وبالتالي الحد من ظهور القشرة الناتج عن مشاكل الهضم.

5- حليب جوز الهند يقلّل من ظهور قشرة الشعر

يحتوي حليب جوز الهند على البوتاسيوم والبروتينات التي تعمل على حماية نسيج الشعر ومنحه الصحة، كما أنّه يمنعه من التساقط حيث يقويه من الجذور والأطراف. 

6- الجوز يقلّل من ظهور قشرة الشعر

يعمل الجوز على تنقية فروة الرأس من القشرة والفطريّات وهو غنيّ بالأحماض الدهنيّة، كالأوميغا 3 و6، البيوتين، فيتامين E والنحاس، ممّا يساعد على حماية فروة الرأس والتخفيف من تساقط الشعر وظهور اقشرة بطبيعة الحال.

7- الأسماك تقلّل من ظهور قشرة الشعر

تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والتراوت والماكريل مصادر ممتازة لأحماض أوميجا 3 الدهنية، فهي تساعد في إدارة إنتاج الدهون وترطيب الجلد وتعتبر ضرورية لصحة البشرة وفروة الرأس. كما أن إستهلاك مكمل زيت السمك أو زيادة الأطعمة الغنية بأوميجا 3 مثل بذور الكتان وبذور الشيا إلى نظامك الغذائي قد تكون خطوة كبيرة في طريق تخلّصك من قشرة الراس.