close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

القراءة قبل النوم تجعلكِ تتّبعين نظام غذائي صحي، بحسب الدراسات

كتاب كتب قراءة

القراءة هي واحدة من الهوايات المفضّلة لدى الكثير من الأشخاص خصوصاً أنها تنمّي الثقافة، وتساهم في تمرين العقل على التفكير والتحليل. يلجأ العديد من الناس إلى ممارسة هذه الهواية قبل النوم، نظراً للانشغالات الكثيرة التي قد تملأ يومهم. ولكن، هل سمعتِ من قبل أن القراءة قبل النوم تساعدكِ في اتّباع نظام غذائي صحي؟ بالفعل أكّدت إحدى الدراسات ذلك، من هنا، إذا كانت القراءة قبل النوم هي جزء من روتينك اليومي فهذه الدراسة ستهمّكِ حتماً.

أفضل 10 تطبيقات جوال ستكون مثالية لمحبات القراءة

ما علاقة القراءة قبل النوم باتّباع نظام غذائي صحي؟

تم إجراء استفتاء للرأي مع أكثر من ألف شخص يقرؤون قبل النوم لمعرفة ما هي العادات الأخرى التي ترافق ذلك. وجد الاستفتاء أن هولاء الأشخاص يختارون نظام غذائي صحي كنمط وأسلوب حياة، ودائماً ما تكون خياراتهم من الطعام صحيّة. التفسير العلمي لذلك هو أنهم يحصلون على نوم عميق نتيجةً للقراءة قبل النوم، الذي بدوره لا يشعرهم بالجوع العاطفي أو بالرغبة في تناول السكريات. في حين، يشعر الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في النوم بالحاجة إلى الأكل أكثر وخصوصاً خلال ساعات الليل لحاجة الجسم للطاقة التي يستمدّها من السكر وأشكال غير صحية أخرى من الطعام. بالإضافة إلى أنّ القراءة قبل النوم تجعلكِ تتّبعين نظام غذائي صحي، هناك فوائد كثيرة أخرى للقراءة قبل النوم، تعرّفي عليها فيما يلي.

ما هي فوائد القراءة قبل النوم؟

1- القراءة تساعدكِ في الحصول على نوم عميق

إن السكون المرافق للقراءة من الكتب الورقيّة يساعد الشخص على النوم، لذلك من المفضّل وضع الأجهزة الالكترونية جانباً وعدم القراءة من خلالها لتجنّب التعرّض للضوء الأزرق الذي لا يساعد على النوم بطريقة مريحة وله أضرار كثيرة أخرى على الصحة. تساعد القراءة العقل على الهرب إلى عالم آخر بعيد جداً عن الواقع والاضطرابات التي ترافقه طوال اليوم. أمّا في حال تريدين القراءة على الهاتف فمن الأفضل وضعه على حالة الصامت لكي لا تزعجكِ الرسالات وتمنعكِ من التركيز على القراءة.

2- القراءة قبل النوم تقلّل التوتر والقلق

يتراكم التوتر طوال النهار بسبب العمل أو الدراسة أو الهوموم الحياتية الأخرى، ثم يأتي الليل وتبدأ الأفكار عما سيحدث في اليوم التالي تراودنا مما يزيد الشعور بالقلق. هنا تبرز أهمية القراءة قبل النوم، إذ إنّها تساعد على إلهاء الدماغ عن التفكير في الوضع الحالي والهرب إلى مكان آخر، وأحداث أخرى لا صلة لها بواقع الشخص مما يساهم في التخفيف من التوتر وبالتالي النوم بشكل أفضل كما ذكرنا سابقاً.

3- القراءة قبل النوم تزيد الإبداع لديكِ

قبل النوم نقوم بالكثير من الأشياء لتمرير الوقت كتصفّح وسائل التواصل الاجتماعي، التواصل مع الزملاء، مراقبة الهاتف بين الحين والآخر للتأكّد ما إذا كان أحدهم قد تكلّم معنا، كل هذا يرفع مستويات التوتر ويقلل من الإبداع. في حين، تساهم القراءة قبل النوم من دون التأثر بأمورآخرى في زيادة الإبداع. ومن الممكن تشبيه القراءة بأداء التمارين الرياضية، حيث أنّ القراءة على الورق من دون وجود صور تؤدي إلى زيادة قدرة الدماغ على التخيّل وبالتالي زيادة مستوى الإبداع. تساعد القراءة بشكل عام على تنمية قدرات الدماغ من خلال تعلّم المصطلحات الجديدة، والمساعدة في التعبير عن الذات، ومعالجة المشكلات بالمزيد من الإبداع والمهارات المختلفة.

4- القراءة قبل النوم تحفّز الدماغ

تساعد القراءة قبل النوم على التحفيز الإدراكي والحفاظ على انشغال الدماغ، مما قد يساعد على إبطاء تقدم أو منع حدوث الخرف أو مرض ألزهايمر، فالدماغ كغيره من العضلات بحاجة إلى العمل بشكل نشط للحفاظ على صحته.

5- القراءة قبل النوم تخفّف من الاكتئاب

يوجد العديد من كتب المساعدات الذاتيّة التي يقدّمها كاتبون نفسيّون، وهي تشكّل مادة جيّدة تساعد في إزالة مظاهر الخوف، والتوتر، والاكتئاب من حياة القارئ. وقد أظهرت الدراسات أنّ قراءة هذه الكتب قبل النوم مفيدة بقدر العلاجات التقليديّة الأخرى إذ إنها تخفّض مستويات الاكتئاب، وترفع قدرة الاستمتاع بالحياة.

6- القراءة قبل النوم تخفّف الشعور بالوحدة

غالباً ما يشعر الإنسان بالوحدة خلال ساعات الليل وخاصة إن كان يعيش لوحده، أو يدرس في الخارج بعيداً عن الأهل، أو يعمل في بلد آخر بعيداً عن العائلة والأولاد. من هنا، يمكن للقراءة قبل النوم أن تخفّف من الشعور بالوحدة لأن الشخص سيلتهي بالقراءة ولن يفكّر بالأمور الأخرى التي تشعره بالوحدة.