close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

في خبرٍ سارّ للنساء، السعودية تسمح بإصدار رخصة الأجرة العامة للسيدات

المملكة العربية السعودية - قرار إتاحة إصدار رخصة الأجرة العامة للسيدات saudi arabia - تولي المملكة العربية السعودية، ضمن رؤية 2030، أهميةً لإشراك المرأة في العديد من المجالات والوظائف التقليدية التي كانت محصورة فقط بالرجال. في هذا الإطار، وفي خبرٍ سارّ لجميع النساء، أعلنت هيئة المرور السعودي عن إتاحة إصدار رخصة الأجرة العامة للسيدات في أكثر من 18 مدرسة تعليم قيادة السيارات، وذلك في عددٍ من المدن السعودية. حصل هذا القرار على ترحيبٍ كبير من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خاصةً النساء السعوديات، وأكّد البعض أنّ هذه الخطوة ستساعد عدد كبير من السعوديات على إيجاد وسيلة جيّدة للدخل. إليكِ كافة تفاصيل القرار في ما يلي.

السعودية تصدر رخصة الأجرة العامة للسيدات

بعد أقلّ من 4 سنوات على قرار منحهنّ الحق في القيادة، أصبحت النساء السعوديات قادرات على التقدّم بطلبٍ ليصبحنَ سائقات تاكسي. فبعد القرار الصادر عن السلطات السعودية عام 2018 بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، الأمر الذي كان محظوراً لعقود، فُتح عددٌ من المهن في مجال النقل أمام النساء السعوديات، بما في ذلك قيادة القطارات والطائرات وحتى سيارات السباق. في هذا السياق، أعلنت هيئة المرور السعودي على حسابها الخاص على تويتر عن القرار الجديد بإتاحة إصدار رخصة الأجرة العامة للنساء السعوديات، ويتضمن القرار النقاط التالية:

  • يمكن للمرأة التقدّم للحصول على رخصة تاكسي عامة في أيّ من 18 مدرسة لتعليم قيادة السيارات، وذلك في عدد من المدن السعودية هي: الرياض، جازان، حائل، الشرقية، عسير الطائف، جدة الجوف، نجران.
  • تبلغ تكلفة التقدّم للحصول على رخصة سير لسيارة الاجرة 200 ريال سعودي سنوياً (أي ما يعادل 53 دولار تقريباً، هي نفسها للتجديد. تبلغ قيمة استخراج بدل فاقد برسوم 100 ريال فقط، بينما نقل الملكية بقيمة 300 ريال سعودي.
  • يسمح للنساء أيضاَ بالعمل كسائقات لتطبيقات تاكسي مثل أوبر وكريم.
  • تطبيق كافة أحكام المرور على النساء والذكور بشكلٍ متساوي وفقاً للقرار، حيث سيتمّ العمل وفقاً للوائح التنفيذية للمرور والضوابط الشرعية.

رحّب عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بهذا القرار الذي سيساعد بإيجاد وسيلة جيدة للدخل، كما ستبعث هذه الخطوة الراحة في النساء عندما يجدن سائق المركبة امرأة، مما سيشجّع باقي السيدات على استخدام سيارة الأجرة بعد ذلك.