close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هل تعانين من انتفاخ البطن بعد التمارين الرياضية؟ هذه هي أسبابه

انتفاخ البطنأسباب عدّة تؤدي إلى انتفاخ البطن مثل التوتر، احتباس المياه، تناول مأكولات معيّنة وغيرها. لكن هل فكّرتِ يوماً أن ممارسة الرياضة تتسبّب أيضاً بهذه المشلكة؟ نعم يا عزيزتي، فاتّباع خطوات معيّنة عند ممارسة التمارين القوية قد يؤدي إلى انتفاخ البطن. في ما يلي سنشرح لكِ كل التفاصيل، تابعي القراءة!

أسباب انتفاخ البطن بعد الرياضة

جفاف الجسم

عند ممارسة التمارين الرياضية، ستتعرّضين للتعرّق المفرط الأمر الذي يؤدّي إلى نقص المياه في جسمكِ. مع فقدان السوائل بشكلٍ مفاجئ، يضطر الجسم أن يعوّض عن طريق الإحتفاظ بأكبر قدر ممكن من المياه ويتمّ ذلك في منطقة البطن الأمر الذي يتسبب بانتفاخ البطن.

شرب المياه بطريقةٍ سريعة

شرب المياه بكميات كبيرة وبطريقةٍ سريعة أثناء ممارسة التمارين الرياضية القوية قد يؤدي إلى نقص صوديوم الدم أو ما يُعرف بـHyponatremia. مزيج العرق مع شرب المياه بكميات كبيرة وبطريقة سيريعة سيؤدي إلى إنحباس المياه في الجسم وهذا الأمر يبدو واضحاً عبر انتفاخ البطن.

عدم التنفّس جيّداً

عدم التنفّس جيّداً أثناء ممارسة التمارين الرياضية القوية قد يؤدي آلام في البطن والمعاناة بالتالي من انتفاخ البطن. إضافةً إلى هذا، ابتلاع الهواء أثناء ممارسة التمارين الرياضية يؤدي إلى انتفاخ البطن. لذلك، التنفّس بطريقة جيّدة هو لأمرٌ ضروري أثناء ممارسة الرياضة.

الحرارة المرتفعة

الجسم يحرّر الصوديوم والماء من الجسم بواسطة العرق، وذلك أثناء ممارسة التمارين الرياضية. كردّة فعل عكسية لخسارة المياه من الجسم، قد تظهر مشكلة احتباس المياه في الجسم ممّا سيؤدي إلى انتفاخ البطن. هذه المشكلة تتفاقم أكثر فأكثر إن قمتِ بالرياضة وسط حرارة مرتفعة للغاية، لذا احرصي على التمرين داخل صالة رياضية مكيّفة.

التوتر

أثناء ممارسة التمارين الرياضية، يطلق الجسم الكورتيزول (هرمون التوتر) مما قد يؤثر على السوائل في الجسم ويؤدي إلى احتباس المياه. هذه المشكلة تقف وراء انتفاخ البطن بعد التمارين الرياضية.

بعيداً عن انتفاخ البطن بعد الرياضة، سنكشف لكِ الفرق بين الانتفاخ والدهون المتكدّسة وكيفية التفرقة بينهما.

ما الفرق بين تكدّس الدهون والانتفاخ؟

كما تدلّ العبارة، تكدّس الدهون هو ببساطة عندما تتراكم دهون الأطعمة الدسمة في الجسم وتتسبّب بالتالي بزيادة في الوزن، وذلك جرّاء تناول المأكولات غير الصحية والمقلية باستمرار، والتي ترتكز على سعرات حرارية مرتفعة جداً، وتحتوي على مكوّنات دسمة مثل الزبدة والدهون... إضافة طبعاً إلى عدم ممارسة الرياضة!

بينما انتفاخ البطن هو نتيجة لتجمّع السوائل والغازات في المعدة، وهو أمر مؤقت قد يدوم لساعات قليلة أو لبضعة أيام كحدّ أقصى، وذلك جرّاء تناول وجبة ثقيلة، تناول الطعام بسرعة، عسر الهضم، احتباس المياه، الإمساك، الحساسيّة على أطعمة معيّنة...

كيف تعرفين ما إذا كنتِ قد اكتسبتِ الوزن أو أن ما تعانين منه هو مجرّد انتفاخ؟

إذا لاحظتِ أنّ بطنكِ قد أصبح منتفخاً فجأة خلال اليوم، فاعلمي أنّكِ تعانين من الانتفاخ ولم تكتسبي الوزن، إذ أن شكل البطن وحجمه يتغيّر خلال اليوم. بينما عملية تكدّس الدهون وبالتالي اكتساب الوزن تأخذ وقتاً أطول قد يصل إلى عدّة أسابيع، ولن تلاحظي إذاً أيّ تغيير في حجم البطن في اليوم نفسه.