مهرجان العلا للتمور  المملكة العربية السعودية

شهدت محافظة العلا في شمال غربي السعودية على انطلاق الموسم الثاني لمهرجان العلا للتمور. يُقام مهرجان العلا للتمور في منطقة الفرسان المقابلة لصخرة الفيل في العلا ويمتدّ على مدار 3 أسابيع، من 15 إلى 30 أكتوبر 2021. يفتح أيام الجمعة والسبت من كل أسبوع، وتخصص الفترة الصباحية للمزاد التجاري، من الساعة الـ6 صباحاً وحتى الـ9 صباحاً. أمّا الفترة المسائية لسوق التمور فهي من الساعة الـ5 عصراً حتى الـ9 مساءً. يضمّ السوق فعاليات متعدّدة من ضمنها إنتاج الحرف اليدوية المتعلّقة بالنخيل، وتقديم الوجبات التي تحتوي على التمر من قبل أبرز الطهاة، بالإضافة إلى الفنون المحلية المرتبطة بالإرث الثقافي لأشجار النخيل والتمر.

أفضل 10 أنواع تمر، يمكنكِ أن تجديها في السعودية

مهرجان العلا للتمور هو بالتعاون مع وزارة البيئة، المياه والزراعة، محافظة العلا، والمركز الوطني للنخيل والتمور بالإضافة إلى بلدية العلا. كما يشارك في المهرجان البريد السعودي، وهيئة تنمية الصادرات السعودية، وهيئة الغذاء والدواء. كما أنه يعدّ أحد أبرز النشاطات الاقتصادية في القطاع الزراعي، حيث يوفّر فرصة لمزارعي العلا والمهتمين بقطاع التمور من المشترين والمستثمرين من داخل المملكة وخارجها، للالتقاء في قلب العلا بتراثها العريق وحضارتها الأصيلة. كما يساهم مهرجان العلا للتمور في دعم النشاط السياحي وتوسيع خدماته المختلفة لتقديم تجربة مميزة وقيّمة للزوار بين الطبيعة العلا الجميلة. 

مهرجان العلا للتمور  المملكة العربية السعودية

أهمية مهرجان العلا للتمور

أوضحت الهيئة الملكية لمحافظة العلا أن مهرجان العلا للتمور يكتسب أهمية خاصة لدوره الفعال في دعم الفرص التجارية للمزارعين والمستهلكين من خلال مساهمته في زيادة مبيعات التمور سنوياً. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساهم في توفير منصّة مهمة لتبادل التجارب والخبرات، عبر دعم المزارعين في تطوير التقنيات الزراعية ورفع جودة التمور مما يساهم في تنافسية تمور العلا في الأسواق المحلية والعالمية.

يأتي المهرجان ضمن الحِزم الاقتصادية والمجتمعية التي تولي القطاع الزراعي أهمية كبرى بوصفه رافداً اقتصادياً مهماً في المحافظة، وتحقيق تطلعات رؤية 2030 الهادفة إلى تعزيز دور المملكة لتصبح المصدر الأكبر للتمور على مستوى العالم، وتنويع مصادر الدخل الوطني، وخلق مزيد من الفرص الوظيفية.

مهرجان العلا للتمور  المملكة العربية السعودية

تتميّز محافظة العلا، بما يزيد عن 2.3 مليون نخلة ويتجاوز إنتاجها نحو 90 ألف طن من التمور سنوياً. كما يعدّ تمر البرني من أكثر أنواع التمور شيوعاً ويشكل أكثر من 80% من تمور العلا. يتمتّع تمر البرني بميزة فريدة حيث يمكن العثور على 3 أنواع من تمور البرني في النخلة نفسها مثل المبروم، المشروك والعادي، وتُعدّ زراعة وبيع التمور أمر مهم لاقتصاد العلا. كذلك، تحتضن العلا مختلف أنواع التمور المعروفة في المملكة، بالإضافة إلى أنواع مميّزة مثل الحلوة بلونيها الأسود والأحمر. وتُعدّ تمور العلا من أكثر التمور طلباً في الأسواق العالمية، والتي شهدت خلال الأعوام الماضية طلباً متزايداً على أغلب أنواع تمور المحافظة.