الخيار هو واحد من الخضراوات متعددة الفوائد التي تشتهر بإحتوائها على المياه والفيتامينات والمعادن المفيدة للبشرة ونداوتها، كما يعد أحد أشهر العناصر الغذائية المرتبطة بمختلف أنواع الرجيم  نظراً لقلة سعراته الحرارية. فللحصول على فوائده عليكِ تناول هذا الخضار بين الحين والآخر، لكن هل فكّرت يوماً ما قد يحدث إذا تناولتِ حبّة من الخيار يوميّاً وكيف سيؤثّر ذلك عليكِ؟ في ما يلي سنعرّفكِ على أبرز ما قد يحصل لبشرتكِ، شعركِ وجسمكِ إذا تناولت حبّة من الخيار يوميّاً.

ماذا يحدث للبشرة إذا تناولتِ حبّة من الخيار يوميّاً؟ 

- تزيد نعومة البشرة: من الحقائق المعروفة التي لا يمكن إغفالها هي أن جسمكِ يحتاج دائماً إلى الماء، فالماء ينظف الجسم والمسام بالتخلص من السموم، كما أنه يساعد على توزيع العناصر الغذائية على جميع الأعضاء فيرطب الجسم والبشرة معاً. لكن ما لا تعرفينه الخيار يحتوي على 95% من الماء، لذا، عندما تأكلين الخيار فأنتِ تحصلين على الغذاء والماء الأساسيين في نفس الوقت.

- يخفّ انتفاخ العينين: يلعب هذا المكوّن الطبيعيّ دور مهمّ في عملية إعادة النضارة والشباب إلى عينيكِ. يساعد الخيار على الحدّ من انتفاخ عينيكِ، بفضل احتوائه على المواد المضادة للأكسدة والسيليكا.

- يقلّ ظهور الهالات السوداء: لا يعمل الفيتامين C كمرطّب لعينيكِ فحسب بل يتفاعل مع حمض الكافيتيك، ليخلّصكِ من الهالات السوداء والتمتّع ببشرة نضرة خالية من الشوائب.

- يقلّ ظهور التجاعيد: الفيتامين E يساهم في محاربة تجاعيد تحت العين فهو يعمل كعلاج فعّال ضدّ الخطوط الرفيعة. كما يعزّز الخيار الكولاجين داخل البشرة، الأمر الذي يحدّ من ترهّل عيونكِ وبالتالي يشدّها ويجعلكِ تبدين أصغر بسنوات.

ماذا يحدث للشعر إذا تناولتِ حبّة من الخيار يوميّاً؟ 

- يقلّ تساقط الشعر: تناول الخيار يساعد في الحصول على الترطيب الذي يحمي الشعر من التساقط .

- تزيد سرعة نموّ الشعر: يحمل الخيار عدد من الفوائد لشعرك، فهو غني بفيتامين أ، فيتامين ج، والسيليكا وجميع هذه العناصر تعزز من نمو شعرك. كما يعمل الخيار على إصلاح  وتقوية الشعر التالف والرقيق.

- تهدئ فروة الرأس: يهدّئ الخيار البشرة وفروة الرأس في حال حدوث حساسيّة أو تهيّج أو حريق جرّاء التعرّض للشمس. كما يساعد في التخفيف من ظهور القشرة.

ماذا يحدث للجسم إذا تناولتِ حبّة من الخيار يوميّاً؟ 

- تزول  رائحة الفم: للتخلّص من رائحة الفم الكريهة، أوّل خطوة قد تلجئين إليها هو مضغ علكة أو تناول سكاكر بطعم النعناع المنعش. لكنّهما ليستا الحلّ الوحيد، فهل تعلمين أن الخيار يلعب دور مهمّ أيضاً في القضاء على هذه الرائحة السيئة؟ في الواقع، الخيار يزيد من إنتاج لعاب الفم الذي يقتل البكتيريا المسبّبة للرائحة، إذ إن جفاف الفم يساعد في نموّ هذه الجراثيم ممّا يزيد من حدّة النفس المزعج.

- تزيد سرعة خسارة الوزن: الخيارة الواحدة متوسطة الحجم لا تزيد سعراتها الحرارية عن 15 إلى 17 سعرة حرارية. كما أثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالماء يفقدون وزناً أكبر من تناولهم لتلك الوجبات الغذائية التي لا تحتوي على كمية كافية من الماء. لذلك، فإن تناولكِ للخيار بشكل منتظم يزيد من كميات السعرات الحرارية التي تحرقينها في اليوم نظراً لاحتوائه على الماء اللازم لهذه العملية المفيدة لرشاقتكِ مع الاحتفاظ بكامل طاقتكِ.

- يقلّ الشعور بالتوتّر: الخيار غني بالفيتامين B المتعدد والذي يشمل فيتامينات B1 وB5 وB7، التي تعمل على تقليل الشعور بالقلق وتزيل بعض آثار الإجهاد نتيجة الضغوطات السلبية التي تمرّين بها يومياً. يرجع ذلك إلى قدرة فيتامين B على إنتاج الطاقة داخلك كما انه يذوب بشكل جيد في الماء لذلك فهو يلعب دوراً حيوياً في عملية الأيض بتحويل الطعام في جسمكِ إلى طاقة وليس إلى دهون.