close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

تاريخ القهوة السعودية... رمز المملكة وثقافتها

تاريخ القهوة السعودية... رمز المملكة وثقافتها

ترتبط القهوة بالإرث الثقافي للمملكة العربية السعودية، عبر تاريخ حافل بالعادات والتقاليد، وقيم الكرم والضيافة، والحضور الإنساني، الجمالي والفني في الأغاني والقصائد واللوحات. من هنا، أصبحت عنصراً رئيساً في الثقافة والموروثات الشعبية السعودية، وعلامة ثقافية تتميز بها المملكة، سواءً من خلال زراعتها، أو طرق تحضيرها وإعدادها وتقديمها للضيوف. من منطلق المكانة العالية لهذا الرمز الثقافي والوطني، جاءت تسمية عام 2022 بـ''عام القهوة السعودية" احتفالاً بالقيمة الثقافية للقهوة السعودية، وارتباطها بعادات وتقاليد اجتماعية أصيلة. من هنا، سنسلّط الضوء في ما يلي على تاريخ القهوة السعودية خاصةً بعدما تمّ تسليط الضوء عليها مؤخراً بمناسبة يوم التأسيس السعودي.

تاريخ القهوة السعودية

اكتسبت القهوة السعودية شعبيتها في الشرق الأوسط بشكل أساسي، بينما وصلت شهرتها إلى كل أنحاء العالم، ويستمتع عشاق القهوة بمذاقها في كل مكان. يعود تاريخ القهوة السعودية بحسب المتخصصين لأكثر من 1000 عام، ويُحكى من الأساطير أن اكتشافها يعود إلى أحد رعاة الغنم من أثيوبيا في القرن التاسع، والذي لاحظ التأثير المنشط للتوت الأحمر الفاتح، وقرر إحضار التوت إلى أحد الكهنة والذي رفض استخدامها وألقى بها في النار لتفوح منها رائحة زكية.

لمَن لا يعرف فإن حبة البن هي في الواقع بذرة فاكهة كرزية. تمّ استخراجها وطحنها وإذابتها في الماء الساخن والاستمتاع بمذاقها الفريد، ومع الزمن قطعت طريقها إلى مكة المكرمة ومصر ثم إلى تركيا في منتصف القرن السادس عشر، لتصبح اليوم رمزاً للضيافة وعنواناً للكرم في الثقافة العربية عموماً، وفي الثقافة السعودية على وجه الخصوص، تقدّم لكل ضيف في المنازل أو أماكن العمل أو المناسبات، ولها مذاقها الخاص الذي يختلف عن أية وصفة قهوة أخرى في العالم.

تاريخ القهوة السعودية... رمز المملكة وثقافتها

ماذا يحصل لجسمكِ إن توقّفت عن تناول الكافيين؟

كيفية تحضير القهوة السعودية

تُحضّر القهوة السعودية من حبوب البن المحمصة بدرجة بين المتوسطة وعالية التحميص، يتم غليها بالماء بالدرجة المطلوبة ما بين الخفيفة الذهبية والسمراء، ولا يضاف إليها السكر. بحسب الوصفة الخاصة قد يضاف إليها الزعفران أو القرفة أو الهيل أو القرنفل، وتقدم في فنجان صمم خصيصاً للاستمتاع بالقهوة السعودية، ويتم ملء الجزء السفلي من الفنجان بكمية صغيرة، ما لم ترغب بعكس ذلك، ولكسر المرارة يتم تقديمها مع التمر أو الوصفات الحلوة.

القهوة السعوديةالقهوة السعودية

إعلان استخدام اسم القهوة السعودية بدل القهوة العربية

بعدما أعلنت وزارة التجارة السعودية عن وجوب استخدام تسمية القهوة السعن ودية بدلاً من القهوة العربية، صرّح المتحدّث الرسمي باسم الوزارة عبر حسابه الخاص على تويتر قائلاً: "اعتزازاً بموروثنا وقيمنا الأصيلة... وزارة التجارة توجه المنشآت التجارية باعتماد اسم القهوة السعودية بدلاً من القهوة العربية في المطاعم، المقاهي والمحامص". في هذا السياق، وتزامناً مع إعلان تغيير تسمية القهوة العربية إلى القهوة السعودية، قامت وزارة الثقافة السعودية بالتعاون مع وزارة التجارة، بتسمية هذه السنة: عام القهوة السعودية 2022 Saudi Coffee Year. تهدف هذه الخطوة إلى الاحتفال بالقهوة السعودية باعتبارها عنصر ثقافي يعبّر عن الهوية السعودية.