close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

تتناولين الوجبات السريعة باستمرار؟ إليكِ كيفية التخلّص من هذه العادة السيئة

تتناولين الوجبات السريعة باستمرار؟ إليكِ كيفية التخلّص من هذه العادة السيئة

من السهل تناول الوجبات السريعة بشكل دائم لأنها سريعة ولذيذة. لكن تناول الوجبات السريعة بشكل دائم سيخلق نوع من الإدمان وهو يُعرف بالإدمان على الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة، إنها من المشاكل الشائعة، والمنتشرة بشكل كبير. ينتج عن الإدمان على الوجبات السريعة الكثير من المشاكل الصحية، ومن أبرزها السمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. قد يكون من الصعب أحياناً التوقف عن تناول تلك الأطعمة نظراً لتعوّد الجسم على تناوليها، ولكن هناك خطوات بسيطة تساعد في التخلّص من هذه العادة السيئة. في هذا المقال، سنقدّم لكِ مجموعة من النصائح تساعدكِ في التخلّص من هذه العادة السيئة.

كيف تؤثر الوجبات السريعة على صحة الدماغ والذاكرة؟

7 خطوات تساعدكِ على التخلّص من الإدمان على تناول الوجبات السريعة

1- قلّلي تدريجيّاً من تناول الوجبات السريعة

يستغرق الأمر بضعة أسابيع لتشكيل عادة جديدة. أولاً، لا تسمحي لنفسك بالشعور بالجوع الشديد لأن هذا الأمر سيجعلكِ تلجئين للوجبات السريعة لإرضاء جوعكِ سريعاً. ثانياً، إذا كنتِ معتادة على تناول الوجبات السريعة 4 أو 5 أيام في الأسبوع، فحاولي تقليل هذا الرقم ليصل إلى يومين أو 3 أيام في الأسبوع، ثم استمرّي بتقليل هذه الفترة لكي تصلي إلى تناول الوجبات السريعة مرة واحدة في الأسبوع فقط. بعد مرور وقت على ذلك ستجدين نفسك قادرة عن التخلي كلياً عن تناول الوجبات السريعة، وهكذا تكونين قد تخلّيت عن هذه العادة السيئة.

2- حاولي اختيار وجبات صحية في المطعم بدلاً من الوجبات السريعة

في الكثير من الأحيان لا يمكنكِ إلا تناول الطعام في الخارج خاصة إذا كان يومكِ مزدحم. على الرغم من أن الإنغماس بين الحين والآخر في الوجبات السريعة المفضلة لديكِ هو أمر طبيعي، إلا أنه عليكِ أن تكوني مستعدة إلى اللجوء إلى خيارات أفضل و صحية أكثر مثل سلطة أو ساندويش دجاج مشوي. لذلك عندما تريدين الأكل خارج المنزل لا تقلقي أو تشعري أنكِ ستُفسدين محاولات التخلص من إدمان الوجبات السريعة، بل تأكدي من الذهاب إلى مطعم يتيح لكِ الاختيار من بين أطباق صحية لذيذة، شيئاً فشيئاً سيصبح تناول الأطباق الصحية جزءاً من عاداتكِ ولن تفكري أبداً بالوجبات السريعة.

3- حضّري وجبات الطعام مسبقاً لتتجنّبي اللجوء إلى الوجبات السريعة

لتجنب اللجوء إلى تناول الوجبات السريعة عليكِ تحضير وجبات الطعام مسبقاً، لا تنتظري الوصول إلى مرحلة الجوع لأنكِ في هذه الحالة ستختارين الطريق الأسهل وهو اللجوء إلى تناول الوجبات السريعة. إذا كنتِ تعلمين أن يومكِ سيكون مزدحماً للغاية ولن تجدي الوقت لتحضير الطعام، قومي إذاً في الصباح الباكر وحضّري كل الوجبات لبقية النهار، بذلك عندما تشعرين بالجوع ستكون وجبتكِ جاهزة. يمكنكِ أيضاً إعداد وجبات الطعام في عطلة نهاية الأسبوع وتجميدها وبهذه الطريقة سيكون لديكِ طعام جاهز للأكل بمجرد تسخينه أو طهيه خلال الأسبوع التالي.

4- خصّصي أجندة لبرنامج الأكل الخاص بكِ

لكي تتمكّني من التحكم بنوعية الأكل التي تتناولينه، قومي بتخصيص أجندة خاصة تحتوي على برنامج الأكل، هذه الأجندة ستُظهر لكِ بوضوح متى تتناولين الوجبات السريعة وكم مرة في الأسبوع وبذلك ستعملين على خفض الكمية في الأسبوع المقبل حتى الوصول إلى عدم تناول الوجبات السريعة. يمكنكِ أيضاً وضع برنامج الأكل على طول الأسبوع وتنسيق أوقات الفراغ الخاصة بكِ للإعداد الأكل. دوّني ملاحظاتكِ باستمرار عن مدى التزامكِ بخطة مقاومة الأطعمة الجاهزة، والمصاعب التي واجهتك وكيف تغلبت عليها، ومع مرور الوقت ستشعرين بالإنجاز الذي حققته وستمنحكِ الأجندة دفعة هائلة لاستكمال البرنامج العلاجي.

5- اشربي الكثير من الماء

شرب الماء مهم للغاية لجميع وظائف الجسم، وفي الوقت نفسه يساهم شرب الماء بكمية كبيرة ومنتظمة على كبح الجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام. من المحتمل أنكِ عندما ستشعرين بالجوع ستتوجهين إلى تناول الوجبات السريعة لأنها سريعة وسهلة وتلبي رغبتكِ بسرعة، ولكن لتجنب ذلك الجوع المفاجئ اشربي كمية كبيرة من الماء أو السوائل التي لا تحتوي على سكر إذ بإمكانها المساعدة على التخفيف من الجوع إلى حين الانتهاء من تحضير وجبة الأكل الصحية.

6- تناولي وجبة فطور غنية بالفيتامينات

بالتأكيد تعلمين أن وجبة الفطور هي أهم وجبة خلال النهار، فإذا تناولتِ وجبة فطورة غنية بالفيتامينات والأكل الصحي ستتمكّنين من الصمود لوقت طويل قبل الشعور بالحاجة إلى تناول الغذاء. تناولي وجبة فطور مليئة بالعصائر أو بيض مع خبز محمّص، سيساعد ذلك في الحفاظ على الشبع حتى منتصف النهار. من خلال تناول فطور غني لن تشعري بالجوع فجأة ولن تكوني مجبرة على تناول الوجبات السريعة لسدّ جوعكِ بل ستنتظرين وتأكلين في المنزل وجبتكِ الصحية.

7- لا تحرمي نفسكِ بشكل كامل من تناول الوجبات السريعة

بطبيعة الحال عندما يحرم الإنسان نفسه من نوع ما من الأكل سترتفع الرغبة لديه بالحصول على هذا النوع من الأكل بشكل كبير، هذا بالإضافة إلى الشعور بالتعاسة بسبب الحرمان. من هنا إن كنتِ تريدين فعلاً التخلّص من الإدمان على تناول الوجبات السريعة فعليكِ ألا تحرمي نفسكِ منها بشكل كامل ونهائي لأنكِ بذلك ستكونين تعيسة وستزداد رغبتكِ بتناول الوجبات السريعة. كل ما عليكِ فعله هو اختيار يوم واحد في الأسبوع لتناول وجبة سريعة، أو يوم في الشهر وبذلك لن تشعري بالحرمان بل ستنتظرين بفارغ الصبر أن يحين وقت تناول الوجبة السريعة ومكافأة نفسكِ لأنكِ تخلّصتِ من عادة تناول الوجبات السريعة بشكل مفرط.