close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

جامعة الأميرة نورة تطلق ماجستير دراسات المرأة الأول من نوعه في السعودية

جامعة الأميرة نورة تطلق ماجستير دراسات المرأة الأول من نوعه في السعودية

أعلنت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ممثلةً بعمادة الدراسات العليا، عن إطلاق ماجستير دراسات المرأة، وهو برنامج بيني نوعي، والذي يعدّ الأول من نوعه على مستوى المملكة العربية السعودية. ترتكز رؤية البرنامج على مبدأ تمكين المرأة السعودية وتأهيل الملتحقات في برنامج ماجستير دراسات المرأة ليكنّ قياديات قادرات على تحديد ودراسة تحديات مشاركة المرأة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية. كذلك يتضمّن البرنامج اقتراحات تتعلّق بالحلول التنظيمية والتشريعية وصياغة المبادرات التي تساهم في تحقيق هدف رفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل وفي المؤسسة التي تعمل بها سواء كانت مؤسسة حكومية أو خاصة أو لاربحية والذي يحقق أحد أهداف رؤية 2030. إليكِ في ما يلي أبرز المعلومات التي عليكِ معرفتها حول هذا البرنامج.

تفاصيل ماجستير دراسات المرأة في جامعة الأميرة نورة في السعودية

يتبع برنامج ماجستير دراسات المرأة نموذج خاص ومتميزاً في التنفيذ حيث يتضمّن البرنامج مسارَين تخصصيين وهما: الموارد البشرية، والدراسات الاجتماعية. تمّ إعداد نخبة من أعضاء هيئة التدريس اللواتي يتميزن بخبرات أكاديمية متنوعة خصيصاً لهذا البرنامج. أما المؤهلات المعتمدة تتضمن شهادة عليا في القيادة ودراسات المرأة، الدبلوم العالي في دراسات المرأة، ماجستير دراسات المرأة.

يقدّم البرنامج عدداً من التخصصات المختلفة في إدارة الأعمال، القانون، الخدمة الاجتماعية، الآداب، التربية، مما يضيف صورة أكثر شمولية عن دراسة مواضيع المرأة في العلوم والمجالات المختلفة.

كذلك، يطرح البرنامج عدّد من المقررات التخصصية، التي تساهم في فهم أساسيات دراسات المرأة، وتطبيقها في أطر وبيئات مختلفة، وتساعد هذه المقررات ومنهجية التعليم بتطوير مهارات إعداد الدراسات البحثية الكمية والنوعية في المجال.

من أبرز تلك المقررات المقدمة في نظريات دراسات المرأة، السلوك التنظيمي، المرأة والسياسات العامة، أسس القيادة ونظرية التغيير، الندوات العلمية في دراسات المرأة، مناهج البحث العلمي في دراسات المرأة، دراسات المرأة العربية، حقوق المرأة، علم نفس المرأة، الأداء العالي والصحة، المرأة في القوى العاملة.

يقدّم برنامج ماجستير دراسات المرأة أيضاً، دراسة المواد بانتظام عبر مقررات دراسية بواقع 46 ساعة دراسية معتمدة، خلال عامين دراسيين، وبخيارات مختلفة لإنهاء البرنامج بالرسالة، أو البحث التطبيقي، أو التدريب الميداني، أو مبادرة وطنية.

أخيراً، يمكن للراغبات في التسجيل في البرنامج زيارة موقع عمادة الدراسات العليا حتى 12 من فبراير المقبل عبر الرابط التالي: www.pnu.edu.sa.

جامعة الأميرة نورة تطلق ماجستير دراسات المرأة الأول من نوعه في السعوديةجامعة الأميرة نورة تطلق ماجستير دراسات المرأة الأول من نوعه في السعوديةجامعة الأميرة نورة تطلق ماجستير دراسات المرأة الأول من نوعه في السعودية