close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أبرز الجمعيات التي تدافع عن حقوق المرأة وتحميها في السعودية

أبرز الجمعيات التي تدافع عن حقوق المرأة وتحميها في السعودية

مع كلّ التقدّم والتطوّر في العالم، سواء على الصعيد الفكري أو المادي، للأسف ما زال كلّ من العنف والتعدّي على الحقوق موجودَين في كلّ بلدان العالم تقريباً. وعلى الرغم من أن المرأة جزء لا يتجزّأ من المجتمع، إلّا أنها ما زالت، وفي الكثير من الأحيان فاقدة لأبسط حقوقها ومحرومة من حرّيتها، وبشكل خاص في العالم العربي. من هنا، إليكِ جمعيات، منظمات ولجان في السعودية تحمي المرأة وتدافع عن حقوقها.

أبرز جمعيات تدافع عن حقوق المرأة السعودية وتحميها

1- جمعية حماية في السعودية

مؤسسة أهلية خيرية تعمل على حماية حقوق الطفل والمرأة و ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن من ظاهرة العنف الأسري بكافة مظاهره وأنواعه سواء كان الضحية مواطن أو مقيم أو زائر. تتعاون الجمعية مع الجهات الرسمية ذات الصلة بقضية العنف الأسري واللجان الرسمية والأهلية والتنسيق مع وحدة الحماية الاجتماعية بوزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية لتنفيذ الجوانب الإنسانية والنفسية الاجتماعية و التأهيلية لضحايا العنف الأسري. يمكن التواصل مع الجمعية على الرقم: 920012136.

تم إنشاء جمعية النهضة النسائية الخيرية في العاصمة الرياض خلال عام 1962. تركز الجمعية على العمل من خلال 3 محاور رئيسية، مع العلم أن تلك المحاور رغم أنها تختلف في اتجاهاتها إلّا أنها تتقاطع في أهدافها كثيراً. المحور الأساسي هو دعم وتمكين المرأة وحمايتها من أي أمر يشكّل خطر عليها أو على حقوقها. من جهة أخرى تعمل الجمعية على دعم المرأة مادياً ومعنوياً وتقديم المساعدات اللازمة. أما المحور الأخير فهو يعمل على منح الفرصة للسيدات السعوديات بالالتقاء والمشاركة في عدد من الفعاليات التي من شأنها تمكينهنّ في المجتمع. يمكن التواصل مع الجمعية على الرقم: 920010816.

القسط لحقوق الإنسان هي منظمة مستقلة غير حكومية تم تأسيسها عام 2014 بهدف تكريس حقوق الإنسان في السعودية. القسط والعدالة من المبادئ الرئيسة التي توجّه عمل المنظمة، فاستناداً إلى القانون الدولي لحقوق الإنسان والمعايير الدولية، تدافع عن الحقوق الأساسية لجميع الناس وطبعاً النساء، بدون تمييز على أساس العرق، اللون، الجنس، اللغة أو غيرها. يمكن التواصل مع المنظمة على: [email protected].

6 أسباب تجعلنا إلى حد الآن بحاجة إلى يوم المرأة العالمي

في ضوء رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 والتي تهدف إلى الاسهام في تمكين وارشاد الأسرة من خلال مبادرات تنموية مستدامة، أطلقت جمعية المودة للتنمية الأسرية برنامج الحماية الأسرية لحاجة المجتمع بصفة عامة والاسر بصفة خاصة للحماية من العنف الأسري و توفير بيئة آمنة للأطفال والنساء. يمكن التواصل مع الجمعية على الرقم: 920001426.

رسالة هذه الجمعية هي حماية حقوق الانسان، الدفاع عنها، نشر ثقافتها واتّخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة الشكاوى والتجاوزات المتعلّقة بانتهاك حقوق الانسان. تتعاون هذه الجمعية مع المنظمات الدولية العاملة في هذا المجال لتضع حدّ للظلم، التعسف، العنف وأي تصرّق ممكن أن يشكّل خطر على أي شخص سواء كان مرأة، رجل أم طفل. يمكن التواصل مع الجمعية في المقر الرئيسي في الرياض على الرقم: 112102223 أو زوري الموقع لتري واختاري المقر الأقرب لكِ.

قامت المملكة العربية السعودية بتكريس جهودها في التصدي لظاهرة العنف الأسري، من خلال وزارة العمل والتمية الاجتماعي، فقامت الوزارة بإنشاء الإدارة العامة للحماية الاجتماعية، ولتقديم الخدمات الاجتماعية عن طريق الدراسة والبحت الاجتماعي والإيواء ، بالتعاون مع الجمعيات الخيرية، بالإضافة إلى تقديم المساعدات المادية والعينية أو التنسيق مع الجهات المختصة الأخرى . تواصلي مع الجمعية على الخط الساخن 1919.

7- جمعية الحماية والدفاع عن حقوق المرأة في المملكة العربية السعودية

جمعية الحماية والدفاع عن حقوق المرأة في المملكة العربية السعودية هي منظمة سعودية غير حكومية تأسست للكفاح من أجل حقوق المرأة. أسستها كل من وجيهة الحويدر وفوزية العيوني، وانبثقت من حركة عام 2007 للحصول علي حق النساء في قيادة السيارات. تتألف الجمعية من عدد من اللجان، تختص كل لجنة بمتابعة قضية مختلفة أو حق مختلف، كتمثيل النساء في المحاكم الشرعية، وضع الحد الأدنى لسن الزواج للفتيات، السماح للنساء برعاية شؤونهن في الوكالات الحكومية، السماح لهن بدخول المباني الحكومية، حماية المرأة من العنف المنزلي مثل العنف الجسدي أو اللفظي وغيرها الكثير من القضايا.